hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-37618825

إعلان عن هدنة بين الجيش الأوكراني وانفصاليين موالين لروسيا

الأحد ١٥ شباط ٢٠١٧ - 07:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في اتفاق بين أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا في ميونيخ، أعلنت موسكو هدنة بين الانفصاليين والجيش الأوكراني تبدأ الإثنين شرقي أوكرانيا. وأكدت كييف الاتفاق مشددة على أهمية الجدية، لتهدئة صراع خلف منذ 3 أعوام 10 آلاف قتيل.أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت (18 شباط/ فبراير 2017) أن هدنة بين الانفصاليين الموالين لموسكو والجيش الأوكراني ستبدأ الاثنين في شرق أوكرانيا بعد اتفاق بين أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا خلال قمة ميونيخ. وصرح لافروف لصحافيين روس قائلاً إنه "أمر إيجابي أن تكون مجموعة الاتصال (وزراء خارجية أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا) قد توافقت مجددا على بدء وقف لإطلاق النار في 20 شباط/فبراير"، وذلك نتيجة اجتماع عقدته المجموعة.

وأوضح أن الاتفاق يشمل أيضا "بدء سحب الأسلحة الثقيلة" في شرق أوكرانيا. وأضاف أن مجموعة الاتصال "بحثت المرحلة التي بلغها تنفيذ الاتفاقات التي توصل إليها رؤساء روسيا وفرنسا وأوكرانيا والمستشارة الألمانية" في تشرين الأول/أكتوبر في برلين. وتابع لافروف: "لاحظنا أنه لم يتم إحراز تقدم كبير في ما يتصل بنتائج القرارات التي اتخذت في برلين".

وأكد وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين، الموجود أيضا في ميونيخ، الاتفاق في شأن الهدنة اعتبارا من الاثنين. وصرح لصحفيين أوكرانيين أن الهدنة "يمكن أن تسري ابتداء من 20 (شباط/فبراير). ولكن ينبغي ألا يكون ذلك شعارا سياسيا بل يجب أن يكون وضعا فعليا وإذا لم يكن الأمر كذلك فستُجرى مفاوضات جديدة".

ويشهد شرقي أوكرانيا نزاعا منذ نحو ثلاثة أعوام بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا خلف نحو عشرة آلاف قتيل. وتستمر المواجهات بانتظام رغم إعلان وقف لإطلاق النار نهاية كانون الأول/ديسمبر 2016. وأدت معارك هناك في بداية شباط/فبراير إلى سقوط ثلاثين قتيلا.

ع.م/ ع.خ (أ ف ب)

  • شارك الخبر