hit counter script

أخبار محليّة

الرياشي: المختلط هو القاسم المشترك بين جميع الفرقاء

السبت ١٥ شباط ٢٠١٧ - 17:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد وزير الإعلام ملحم الرياشي أن "القاعدة الأساسية التي يتم العمل عليها لإقرار قانون انتخابي جديد هي باعتماد مشروع المختلط، أي النسبي مع الأكثري، لأنه القاسم المشترك بين كل الأطراف من دون استثناء"، لافتا إلى أنه "لكل طرف مشروعه لكن "القوات" أطلقت "المختلط" منذ فترة، وقد أمسى معتمدا بمعايير مختلفة تبعا لكل طرف".

وقال خلال لقائه رئيس بلدية زحلة- معلقة وتعنايل أسعد زغيب، في مبنى البلدية: "ما تحاول فعله المجموعة التي تعمل على قانون الإنتخاب، هو توحيد المعايير حتى ينبثق على أساسها قانون جديد، وبالتالي سلطة جديدة تمثل كل مكونات الوطن، ويفترض انجاز هذا القانون خلال أسابيع وليس أكثر".

ونوه الرياشي ب"الجهد الذي يبذله رئيس البلدية أسعد زغيب لخدمة زحلة، ولإنجاز الإنماء في البلدة، والذي حول طاولة المجلس البلدي إلى طاولة حوار حقيقية"، مضيفا "أهمية زغيب بالنسبة إلينا هي بأهمية أن يكون لكل الناس فهو جمع كل أطياف زحلة من دون استثناء، وجمع الكل مثلما اجتمعوا في بادئ الأمر على المصالحة". وشدد على أن "مصلحة اليوم تقضي بتوسيع المصالحة وتحصينها لتضم كل الفئات"، مشيرا إلى أن "أهمية هذه الطاولة تكمن بعدم بتحويل الإختلاف إلى خلاف، وبأنها جمعت زحلة بكل أطيافها وكل تنوعاتها، فهذا التنوع هو غنى لزحله كما "للقوات" كما للبنان، وغنى لكل صاحب مشروع حق للدفاع عنه ولخدمة لبنان".

وختم: "فخور أن أكون حاضرا اليوم بينكم، وزيرا في الحكومة ووزيرا من تيار سياسي موجود بالخدمة، إذ إن قناعة "القوات" وعقيدتها وايمانها هي الإعتراف بالآخر وحماية الإنسان في أي مكان وزمان، ومن كل هذه الأسباب ولأجل هذه الأسباب نحن هنا لخدمة زحلة وأهاليها، ومن منصبي في مجلس الوزارء، أنا مستعد للمساعدة ولخدمة بلدي الزحلاوي وأهالي زحلة".

من جهته، أبدى زغيب افتخاره بالمصالحة المسيحية، وقال:"نشعر اننا نستند على صخر، على أمل أن تعم المصالحة كل لبنان وأن تنتهي الأمور العالقة كالموازنة، والإنتخابات النيابية بسرعة".

وتوجه إلى الرياشي بالقول: "لا أدخل في تفاصيل النظام الإنتخابي والطرق الإنتخابية، لكننا نريد أن نحافظ على القضاء المميز حتى تشعر كل فئة بقيمتها، لا أن نحاول توسيع نطاق القضاء فتضيع خصوصيات سكان المنطقة لأي طائفة انتموا، هذه هي الطريقة اللبنانية والأساسية بالمحافظة على خصوصية الناس".

وأضاف: "نأمل أن نبقى دائما على ما نحن عليه اليوم، وأن لا يخلق لنا أشياء جديدة لا ندري إلى أن ستصل بنا، ونحن ندرك جيدا أن بامكان وزير الإعلام أن يرسل رسالتنا إلى القيمين، فنسير نحو انتخابات نشعر من خلالها أن لنا فيها وجود وكلمتنا مسموعة".
 

  • شارك الخبر