Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
أخبار محليّة
الرئيس عون أصدر 32 قانونا أقرها مجلس النواب

 أصدر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في إطار انتظام عمل المؤسسات الدستورية، الدفعة الاولى من القوانين التي أقرها مجلس النواب في الجلسات التشريعية التي عقدها قبل اسبوعين، وهي أول قوانين يطلب الرئيس عون نشرها في عهده وتحمل الارقام من 1 الى 32.

وتواصل الدوائر المختصة في رئاسة الجمهورية دراسة بقية القوانين التي أحيلت عليها، ليتخذ عون القرار المناسب في شأنها استنادا الى صلاحياته الدستورية.

ومن أبرز القوانين التي أصدرها رئيس الجمهورية: تنظيم مهنة النفساني في لبنان، إعفاء تركات شهداء ساحة الشرف والواجب والخدمة من القوات المسلحة كافة من رسم الانتقال، تعديل قانون تنظيم مهنة الوساطة المالية، الاجازة للحكومة قبول التعديلات المدخلة على معاهدة انشاء مجلس التعاون الجمركي المتعلقة بقبول الاتحادات الاقتصادية والجمركية كأعضاء في منظمة الجمارك العالمية، فتح اعتماد اضافي بقيمة 75،550 مليار ليرة في موازنة العام 2017 لاستكمال تنفيذ الاشغال المتبقية والعائدة لتحديث وتأهيل وصيانة شبكة الطرق في مختلف المناطق اللبنانية، تعديل مواد في قانون الدفاع الوطني، تعديل ملاك ديوان محكمة الاستئناف المذهبية الدرزية العليا، إعفاء العمليات الممولة بالاشتراك بين مصادر خارجية واتحادات بلدية في المشاريع الممولة والمنفذة من الضريبة على القيمة المضافة، إفادة المضمونين المتقاعدين من تقديمات فرع ضمان المرض والامومة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قانون الحق في الوصول الى المعلومات، تعديل تنظيم ممارسة مهنة الطب، تنظيم تراخيص مراكز التجميل الطبية، تعديل تنظيم القضاء المذهبي الدرزي، اضافة الى ابرام عدد من بروتوكولات واتفاقات تعاون بين لبنان ودول او اتحادات ومنظمات دولية.

الى ذلك، أولى عون اهتماما للشؤون النقابية والعمالية من خلال استقبالاته في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، والتي شملت مواضيع سياسية وإنمائية وثقافية وروحية.

وفي هذا الإطار، استقبل الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الأباتي بطرس طربيه على رأس وفد من الرهبنة. وألقى طربيه كلمة قال فيها: "عرفنا فيكم، يا فخامة الرئيس رجل الحق، الذي لا يساوم، والذي يندد بالفساد والخنوع والسرقة. وقد تلمسنا، منذ انتخابكم رئيسا، أجواء جديدة في الوطن. كأننا نتنشق رائحة الحرية التي تأتي من الحق، ونرى خبراء الفساد يحسبون ألف حساب قبل أن يقدموا على مخالفاتهم وأرباب المساومة شبه مذعورين من بطلان حيلهم، ولصوص الهيكل يختبئون وراء أقنعة الخوف. مهمتكم كبيرة وخطرة، وهي في الوقت عينه سامية ومقدسة. إنها مهمة كرامة الوطن والمواطن، وبناء مجتمع يجد فيه كل مواطن وكل غريب حقوقه، ويطلب منه أن يتمم واجباته بقناعة ودقة، عارفا أن هذه الدولة القوية، في بلاد الأرز، هي مثال الحرية والوفاء والعدل، لأنها تستند إلى الحق الذي يحرر.

نتمنى عليكم أن تعيروا تربية الأجيال، وإعادة تربية الراشدين المدنية والخلقية إهتماما خاصا، ليصبح مجتمعنا اللبناني ساميا بأخلاقيته، محافظا على قيم الأجداد الأبطال، من أي طائفة كانوا، ولأي دين انتموا. فلبنان بلد الحركة الدائمة. والحركة مخيفة إذا كانت من دون هدف. ولكن مع ربانٍ تقوده الحكمة، لا بد من الوصول إلى الاصلاح والحرية والسعة، من خلال الحقيقة واحدة لكل بشر ولكل مواطن".

وختم طربيه بتوجيه الدعوة إلى عون للمشاركة في الاحتفال الذي تقيمه الرهبانية في 25 آذار المقبل لمناسبة عيد سيدة البشارة.
ورد عون مرحبا بالوفد، ومشيدا بالدور الذي يقوم به الرهبان والراهبات في مواكبة النشء علميا وتربويا، مشددا على "وجوب أن يجد الجيل الصاعد قدوة يتمثل بها في ظل الفكرة السائدة لدى المجتمع والقائمة على المصلحة الخاصة التي تتجسد بالمال، وهي سبب كل الآفات التي تضرب مجتمعاتنا".

وركز عون على أهمية "النهضة الاخلاقية" لتتكامل التربية في المدرسة وخارجها، كما شدد على أن "الدولة تقوم بما عليها لمحاربة الفساد، وهي بدأت بهذه المهمة بالتدرج وستساعد دون شك في اعادة النهضة الاقتصادية بعد فترة الركود التي شهدتها.

نقابيا، استقبل عون وفد الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان برئاسة كاسترو عبد الله الذي قدم لرئيس الجمهورية مذكرة بمطالب الاتحاد وابرزها اعادة النظر بالحد الادنى للاجور كي يتناسب مع متطلبات العيش الكريم، واقرار السلم المتحرك للاجور، وتصحيح اوضاع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعدم خصخصته وتسديد الديون المتوجبة على الدولة من اشتراكات عن اجرائها وعن الفئات الخاصة وتفعيل جهاز التفتيش وانشاء صندوق للبطالة وتطبيق فرعي طوارىء العمل وعناية طب الاسنان واعادة احياء المكتب الوطني للدواء. كذلك تضمنت المذكرة رفضا لزيادة الرسوم غير المباشرة واعادة النظر في النظام الضرائبي الحالي، وغيرها من المطالب الحياتية الاخرى.

وأكد عون للوفد أن "المطالب العمالية موضع متابعة ودرس دائمين"، مشددا على مكافحة الفساد "التي تعتبر من ثوابت الاصلاح الذي يعمل على تحقيقه".

واستقبل رئيس الجمهورية وفد نقابة الفنانين المحترفين في لبنان برئاسة السيدة شادية زيتون دوغان التي نقلت الى رئيس الجمهورية تهاني الفنانين اللبنانيين والآمال التي يعلقونها على عهده.
وشكرته على تكريمه الفنان ايلي شويري ومنحه وساما لبنانيا رفيعا تقديرا لعطاءاته.
وتم خلال اللقاء عرض عدد من مطالب الفنانين في لبنان، وأكد عون حرصه على انصاف الفنان اللبناني، معتبرا انه "بمقدار ما يكون الفن رفيع المستوى فهو يعبر إذذاك بأمانة عن ثقافة واسعة تعطي المجتمع اللبناني قيمة مضافة".

نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة
واستقبل أيضا وفد نقابة مالكي العقارات والابنية المؤجرة برئاسة باتريك رزق الله الذي قدم مذكرة عرض فيها واقع أعضاء النقابة في ما خص قانون الإيجارات والتعديلات التي أقرها مجلس النواب أخيرا، متمنيا على رئيس الجمهورية توقيع القانون الذي يتضمن هذه التعديلات "وذلك لرفع الظلم عن رقابنا ووقف معاناتنا المستمرة منذ 40 سنة وحتى اليوم كي تعيدوا الينا القدرة على ترميم المباني المهددة بالانهيار".

وأكد عون أن التعديلات التي أدخلت أخيرا على قانون الايجارات موضع درس حاليا، وسيتخذ حيالها الموقف المناسب، مركزا على أهمية إحقاق الحق والعدالة في أي قانون يقره مجلس النواب.

لجنة البلديات المركزية في "التيار الوطني"
واستقبل رئيس الجمهورية لجنة البلديات المركزية في "التيار الوطني الحر" برئاسة عمر مسعود الذي وجه الدعوة لرئيس الجمهورية الى حضور مؤتمر البلديات الثاني "بلديات 2022" الذي ينظمه التيار يوم الاحد المقبل في فندق هيلتون حبتور في سن الفيل، والذي سيتناول مواضيع تتعلق بالعمل البلدي واللامركزية وحاجات البلديات.

ونوه عون بدور البلديات في المساهمة في ادارة شؤون البلاد لاسيما لجهة تطبيق القوانين بشكل صحيح كي لا تحل الفوضى في المدن والبلدات والقرى لاسيما في ما خص التنظيم المدني والطرق وغيرها.

وأكد عون العمل على تطبيق قانون اللامركزية الادارية الذي سبق أن عمل له رئيس الجمهورية عندما كان نائبا ورئيسا ل"التيار الوطني الحر" ثم "تكتل الاصلاح والتغيير".

على صعيد آخر، استقبل عون في حضور وزير العدل سليم جريصاتي، رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان المحامي فرنسوا رو الذي أطلعه على عمل المكتب، وهو الاول من نوعه في المحكمة الدولية التي أنشئت حتى الآن. وأشاد رو بالتعاون الذي يلقاه من وزارة العدل ونقابتي المحامين في لبنان، مشيرا الى أن المكتب ينظم الاجتماع الدولي الخامس لوكلاء الدفاع في كل المحاكم الدولية في الفترة الممتدة من 9 الى 11 تشرين الثاني المقبل في قاعة محكمة نورمبرغ التاريخية تلبية للدعوة التي وجهها مدير الاكاديمية الدولية لمبادئ نورمبرغ السيد كلاوس راكفيتز.

سياسيا، استقبل عون النائب اميل رحمة وأجرى معه جولة أفق تناولت الاوضاع الراهنة والاتصالات الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات، اضافة الى حاجات منطقة البقاع عموما، والبقاع الشمالي خصوصا. وأوضح النائب رحمة أن رئيس الجمهورية يولي مطالب المناطق اللبنانية كافة اهتماما خاصا، وهو أوعز الى الجهات المعنية بمتابعة حاجات منطقة البقاع الشمالي ومدينة بعلبك لدى مختلف الادارات المعنية.

وأشار الى أنه استأذن رئيس الجمهورية بالسفر الى ايران للمشاركة في مؤتمر لدعم القضية الفلسطينية.

واستقبل رئيس الجمهورية النائب السابق ناصر قنديل الذي أشار الى ان البحث تناول الاوضاع العامة في البلاد وقانون الانتخابات والواقع الاعلامي الراهن.

وفي قصر بعبدا عضو المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية رياض ثابت الذي عرض لعمل المعهد والندوات التي ينظمها عن لبنان والاوضاع في الشرق الاوسط. 

نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة اطلاقًا من جرّائها.

أخبار محليّة

24-04-2017 00:07 - نعمة افرام: المشكلة الاساسية في لبنان هي في أخذ القرار 23-04-2017 23:38 - تويني: تحية إكبار للشعب الأرمني في ذكرى الإبادة الأرمنية 23-04-2017 23:22 - مروان شربل: النظام النسبي يطبق الديمقراطية 23-04-2017 23:11 - بالصور: حادث سير على اوتوستراد جونية باتجاه بيروت... وزحمة سير خانقة 23-04-2017 22:50 - باسيل: هناك محاولة إبادة ثقافية لهويتنا عبر التحولات الديمغرافية الممنهجة 23-04-2017 22:49 - تويني: هناك فساد مباشر وآخر بنيوي 23-04-2017 21:52 - رفول: الميثاقية والمناصفة العادلة موجودتان في الطائف 23-04-2017 20:48 - الجيش: طائرتان معاديتان استطلعتا مناطق الجنوب فجرا وصباح اليوم 23-04-2017 19:54 - الدفاع المدني: انقاذ شاب من الغرق كان يحاول استعادة محفظته من المياه 23-04-2017 19:31 - مختار بزيزا: ليأخذ التحقيق مجراه الطبيعي في قضية مقتل الشاب الضناوي
23-04-2017 19:00 - مسيرة طلابية وشبابية أرمنية انطلقت من برج حمود باتجاه انطلياس 23-04-2017 18:52 - بو جوده ترأس قداس مار جرجس في اجبع: دماء الشهداء زرع لمسيحيين جدد 23-04-2017 18:51 - فنيانوس تابع موضوع جنوح الباخرة في صيدا وأعطى توجيهاته لإنقاذها وطاقمها 23-04-2017 18:50 - فادي كرم واصل زيارته الى ملبورن 23-04-2017 18:48 - مهرجان تضامني في ذكرى الرابعة اختطاف بولس اليازجي ويوحنا إبراهيم 23-04-2017 18:03 - قاسم هاشم: لنعمل على ما هو مشترك وما يجمع ولنبتعد عن كل ما يفرق 23-04-2017 17:55 - الرياشي: بعد المصالحة المسيحية نقول بأعلى صوتنا أن المسلمين يشبهوننا 23-04-2017 17:51 - السعودي تفقد الباخرة الجانحة على شاطئ صيدا وعمليات الإنقاذ 23-04-2017 17:49 - مكتب مكافحة المخدرات المركزي اوقف مروجي مخدرات وضبط كمية كبيرة منها 23-04-2017 17:32 - رومانيان يبيعان الذهب المقلد في صيدا... هكذا كانا يستدرجان الضحايا 23-04-2017 17:22 - والد الاعلامي ماريو عبود وري الثرى في بلدته عين كفاع 23-04-2017 17:09 - حادث سير مروّع يودي بحياة ايهم في عينبال الشوفية! 23-04-2017 16:44 - هيئة ادارية جديدة لرابطة مخاتير بعلبك 23-04-2017 16:32 - سامي الجميل: هل من صفقة أبرمت للتمديد والعودة الى الستين؟ 23-04-2017 16:29 - الساحلي: النسبية الأفضل والأكثر عدالة 23-04-2017 16:21 - ابن الـ25 اصيب بالانهاك اثناء السباحة بالقرب من صخرة الروشة... وهذا ما حصل! 23-04-2017 16:17 - بو عاصي: نفعل جهدنا للمساعدة في البنى التحتية 23-04-2017 15:50 - في شحيم... نجا بعد ان سقط عن سقالة على مستوى الطابق الثالث! 23-04-2017 15:28 - ميقاتي بحث مع كبارة الشؤون السياسية الراهنة 23-04-2017 15:04 - القوات: معمل الموت لم يُكتب له النجاح في زحلة لأن القوات تصدّت له 23-04-2017 14:51 - دعموش: المقاومة التي راهن الإسرائيلي على إنهاكها أصبحت اليوم أكثر قوة 23-04-2017 14:41 - رعد: ما يجري في المنطقة صراع على النفط والغاز 23-04-2017 14:30 - وفد من المديرية العامة للطيران المدني تفقد مطار القليعات 23-04-2017 14:28 - الجماعة الاسلامية: نقدر استجابة بلدية طرابلس لإزالة الإعلانات من الشوارع 23-04-2017 14:07 - عسيران: نحتاج الى قانون يراعي صحة التمثيل ويجنب الوطن تداعيات الفراغ 23-04-2017 13:54 - قاووق: لبنان يقترب من الكارثة إذا لم يقر قانون جديد قبل نهاية المهل 23-04-2017 13:52 - زعيتر رعى احتفال إطلاق تقنية زراعية هولندية في البترون 23-04-2017 13:41 - الراعي أزاح الستارة عن نصب المكرم البطريرك الدويهي 23-04-2017 13:32 - حواجز توعوية في مرجعيون 23-04-2017 13:30 - يوم امني للجيش في الهرمل 23-04-2017 13:28 - الهراوي: لاعتماد قانون انتخابي يساوي المرشحين وفق القانون 23-04-2017 13:25 - سلام أبرق إلى أمير قطر مهنئا بعودة المختطفين في العراق 23-04-2017 13:23 - كرم: ما يمنع انجاز القانون الانتخابي هو حسابات حزب الله الخارجية 23-04-2017 13:06 - الديمقراطي: نؤكد وقوفنا إلى جانب البلدية بضرورة إقفال مطمر الكوستابرافا 23-04-2017 12:59 - بالصور: انحدار باخرة باتجاه المسبح الشعبي في صيدا! 23-04-2017 12:50 - جنبلاط: اليوم مصيري للبشرية 23-04-2017 12:20 - دريان: ليس من حق اي فريق ان يعطل مؤسسة دستورية 23-04-2017 12:08 - بو عاصي: للاستقلال عن كل اشكال التبعية والرفض المطلق للظلم 23-04-2017 12:07 - معين المرعبي تابع شؤونا إنمائية مع بلديات عكار 23-04-2017 11:44 - فرنجيه: لا احد يقوى على حساب اضعاف الآخرين والكل يقوى بقانون عادل
الطقس