hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤسسة الصفدي الثقافية نظمت مهرجان العلوم للسنة الثانية على التوالي

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٧ - 12:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

للسنة الثانية على التوالي، نظّمت "مؤسسة الصفدي الثقافية" بالتعاون مع "جامعة البلمند" مهرجان العلوم الذي تخللّه عشرات التجارب العلمية والتكنولوجية تمّ إستعراضها أمام طلاب العديد من المدارس الرسمية والخاصة والعامة من الحضور خلال يومي الخميس والجمعة 16 و17 شباط في "مركز الصفدي الثقافي".
افتتح المهرجان يوم الخميس في حفل حضره إضافة إلى نائب رئيس "مؤسسة الصفدي" السيدة فيوليت الصفدي ممثلة بالمديرة العامة لـ"مؤسسة الصفدي الثقافية" سميرة بغدادي، عميد كلية العلوم في جامعة البلمند الدكتور جهاد عطية، ورئيسة المنطقة التربوية في الشمال السيّدة نهلا حاماتي، بالاضافة الى عدد من عمداء جامعة البلمند ومدراء المدارس ومسؤولي الهيئات التربوية، وبطل العام في مسابقة الحساب الذهني السريع التي اقيمت في كوريا الجنوبية آدم غسان حمد وذويه، ولاعبا فريق المتحد في كرة السلّة إيلي رستم وعمر الايوبي وحشد من الحضور.
بعد النشيد الوطني اللبناني والكلمة الإفتتاحية لعرّيفة الحفل إليان صهيون، رأت بغدادي ان هذا "المهرجان هو نافذة من نوافذ المعرفة العلمية التي نسعى جاهدين إلى فتحها أمام الطلاب لدفعهم قدماً نحو تنمية الحسّ العلمي لديهم" مشددّة على "أهمية تضافر الجهود بين مؤسسات الدولة ومختلف الجمعيات والمدارس والجامعات بهدف تبني وتشجيع الابداعات العلمية التي يقوم بها الشباب وهو أحد أبرز الأهداف التي وضعتها الجمعية نصب عينيها وكرّستها في هذا المهرجان".
بدوره، توجه د. عطيه إلى الطلاب داعيا اياهم الى "استعمال عقلهم إلى أقصى الحدود وأن يكونوا اناسا يتوقون إلى المعرفة بغض النظر عن عمرهم أو ظروفهم" مشيرا الى ان "المعرفة لا تتوقف عند عمر أو مركز".
ثم عرض فيلم وثائقي حول يوميات الطفل حمد ومسيرة نجاجه في الحساب من المنزل مرورا بالمدرسة وصولا إلى بطولة العالم قبل استضافته على المسرح بشهادة مقتضبة حثّ خلالها الطلاب على تطوير مواهبهم في أي مجال كانت. وبعدها اجاب مباشرة امام الحضور على سلسلة عمليات حسابية صعبة ومعقدة طرحتها عليه معلمته السيدة ناهدة عزام وعددا من زملائه.
كذلك توجّه لاعبا فريق المتحدّ إيلي رستم وعمر الايوبي إلى المسرح وشدّدا بدروهما في تجربتهما على أهمية العلم والعلوم في أي خطوة كانت حتى لو كانت رياضية .
وقبيل توزيع الدروع التكريمية على حمد ورستم وايوبي، ألقى جدّ الطالب حمد محمد ديب بخيت قصيدة شعرية للمناسبة كما تحدثت خالته الدكتورة رنا بخيت عن سمات آدم وسرّ نجاحه ليتوجه بعدها الطلاب الى القاعة الخلفية للاستفادة من التجارب العلمية بشكلها الشيّق.

  • شارك الخبر