hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اللبكي التقى وفد USAID وممثلي المنظمات المانحة

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٧ - 19:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

التقى محافظ عكار المحامي عماد اللبكي اليوم، في بلدية حلبا، ممثلين عن كافة المنظمات الدولية المانحة المهتمة بإغاثة اللاجئين السوريين وبتقديم المساعدات للمجتمعات المحلية المضيفة، في حضور ممثلين عن وزارة الشؤون الاجتماعية ورئيس بلدية حلبا عبد الحميد الحلبي وممثلين عن الجمعيات المحلية والدولية العاملة في عكار.

استهل اللقاء بكلمة للبكي قال فيها: "اقترحنا عقد لقاء خاص بمحافظة عكار كونها محافظة مستقلة، لها بيئتها وهواجسها ومتطلباتها الخاصة، آملين عقد لقاءات دورية من أجل تعزيز التنسيق والتعاون بين الجمعيات والمحافظة بهدف تسهيل عمل المنظمات والتنسيق ما بينها وتقديم الأفضل لمنطقة عكار".

وتحدث بإيجاز عن مكتب التنمية المحلية في محافظة عكار LDO الذي أسسه منذ تعيينه محافظا لعكار من أجل تنسيق جيد مع المنظمات العاملة في عكار.

وكان نقاش مع المشاركين حول الصعوبات التي تواجهها الجمعيات وما يتم من تعاون مع البلديات، حيث تولى ممثل كل منظمة طرح الافكار والمقترحات وعرض أبرز المشاريع التي تهتم بها كل منظمة والصعوبات التي تواجهها.

ودعا اللبكي ممثلي المنظمات المانحة الى "التأكد، قبل توقيع أي عقد، من جميع الرخص التي يلزم تأمينها من البلدية أو الدولة قبل البدء بتنفيذ الأعمال". كما شدد على "أهمية إشراك البلدية بمراقبة الأعمال".

وشدد على "ضرورة التنسيق مع مكتب التنمية المحلية في المحافظة في كافة المشاريع"، وقال: "لا تعلم المنظمات والجمعيات بكل الرخص والأمور القانونية والإدارية، وبالتالي فإن المحافظة ومكتب التنمية المحلية حاضرون للمساعدة".

وأكد "أهمية إشراك القرى التي لا يوجد فيها بلديات بقائمة المناطق المستهدفة بأعمال المنظمات كونها لا تملك عائدات بلدية تمكنها من القيام بمشاريع تنموية أو غيرها".

وطرح اللبكي أزمة البطاقات المالية التي تعطى للنازحين السوريين، آملا من "الجمعيات المعنية إيجاد صيغة لتغيير توقيت تحويل هذه الأموال كي لا تتزامن مع مواعيد صرف رواتب اللبنانيين من جهة، ومن أجل تخفيف زحمة السير والضغط على المصارف والمشاكل التي يولدها التنافس بين اللبنانيين والسوريين حول أحقية سحب الأموال".

وتخلل اللقاء مناقشة مشكلة سرقة الكهرباء (التعليق) من قبل المخيمات والنازحين التي تتسبب برفع استهلاك الكهرباء بشكل كبير، وجرى وضع مقترحات لإمكانية وضع صيغة لتخفيف "السحب" الذي يتسبب بالكثير من المشاكل على شبكات التوزيع كالإنقطاع المستمر للكهرباء واحتراق الشبكات، كما ويؤثر سلبا على حياة الناس من خلال اندلاع الحرائق في مخيمات اللجوء.

وقدم فريق عمل مكتب التنمية المحلية LDO للحضور عرضا حول المكتب ودوره ونشاطاته.

بدوره، ألقى رئيس بلدية حلبا عبد الحميد حلبي كلمة شكر فيها "المساعدات والجهود المبذولة في عكار".

وفي الختام، ناقش المجتمعون أمورا متفرقة واتفقوا على تحديد اجتماعات لاحقة للتنسيق في ما بينهم.

وفي سلسلة اللقاءات التي عقدها محافظ عكار، اجتماعه مع وفد من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID في لبنان ضم المديرة الجديدة للمشاريع كاندرا سبانغلر، أخصائية تطوير المشاريع رنا دادانيان والمهندسة دينا الحجار، وكانت جولة للوفد برفقة اللبكي للاطلاع على الإدارات والمكاتب التابعة لسراي حلبا الحكومي واحتياجاتها ومنها مركز طبابة محافظة عكار، بحضور رئيس المركز الدكتور حسن شدي، وكان بحث في إمكانية التعاون لتنفيذ بعض المشاريع مستقبلا. 

  • شارك الخبر