2018 | 04:59 تشرين الأول 18 الخميس
ستريدا جعجع للـ"ام تي في": البطريرك وقف الى جانبنا وكان يعمل بكل ما أوتي من حضور إنساني وديني وسياسي ليخرج الشباب الناشطين من السجون | الرياشي: لا عقدة قواتية إنما هناك بعض العقد من "القوات" ونحن قدمنا الكثير للحكومة ونتمنى أن يُقدّم لنا الحدّ الادنى مما نريده كـ"قوات" | الرياشي من بيت الوسط: نقلت للحريري رسالة من جعجع ووضعته باجواء لقائي مع باسيل ونأمل خيرا | مصادر بيت الوسط للـ"ال بي سي": لا علم لنا بزيارة للرئيس الحريري إلى قصر بعبدا | سمير الجسر لـ"المستقبل": نحن في الساعات الأخيرة لتشكيل الحكومة | "ال بي سي": بنتيجة لقاء الحريري - الرياشي هذه الليلة اما يقرر جعجع الدخول أو الخروج من الحكومة المقبلة | معلومات للـ"ال بي سي": باسيل اكد العمل على تسهيل دخول القوات الى الحكومة بالتنازل عن نيابة رئاسة الحكومة وأن وزارة العدل يريدها الرئيس عون تاركاً البت بالحقائب للحريري | وصول الرياشي الى بيت الوسط للقاء الحريري | "ام تي في": الحريري زار قصر بعبدا عصرا بعيدا عن الاعلام ودام اللّقاء لساعات | الرئيس عون مستقبلاً وليّة عهد السويد: نقدر الجهود التي تبذلها السويد في سبيل تحقيق التنمية المستدامة ومساعدة الشعوب | ظريف: العقوبات الأميركية الأخيرة استهدفت مصرفاً خاصاً له دور رئيس في استيراد الغذاء والأدوية الى ايران | الرياشي: موضوع تشكيل الحكومة يُبحث مع الرئيس المكلف و"لاقوني عبيت الوسط بخبركن هونيك" |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/1/2017

مقدمات نشرات التلفزيون - الثلاثاء 31 كانون الثاني 2017 - 22:31 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" 


الإنتخابات حديث الناس والقانون حديث السياسيين والسؤال من يفهم على من؟

وفيما القانون المختلط يرخي بظلاله على المحافل السياسية علت صيحة اللقاء الديمقراطي المطالب بقانون ينصف الجميع.

ومن الواضح أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المؤيد شخصيا للقانون المختلط يشدد على إنصاف الجميع لكنه يشير الى أن سبعة وثمانين في المئة من اللبنانيين مع موقفه.

وبينما تعطل الإجتماع الرباعي هذا اليوم حذرت كتلة المستقبل من خطر النسبية وركزت على القانون المختلط. وفهم من أوساط اللقاء الديمقراطي أن اللقاء يحبذ تعديل قانون الستين وقد أبلغ اللقاء الرئيس الحريري رفض كل الطروحات الحالية خصوصا النسبية.

أما القانون المختلط الذي لم يتم الإتفاق فيه على نسبة النسبية وكذلك الأكثرية غنى النائب وليد جنبلاط: ريدوني... ما منريدك. ووسط كل ذلك دعا رئيس حزب الكتائب سامي الجميل الى خلوة طوارىء في القصر الجمهوري للإتفاق على قانون إنتخابي. وفي رأي نواب أن على الحكومة الإتفاق على مثل هذا القانون وإرسال مشروع به الى المجلس النيابي قبل انتهاء المهل لدعوة الهيئات الناخبة.

وبعيدا من الشأن المحلي خطوات الرئيس الأميركي دونالد ترامب تستقطب مزيدا من المواقف في العالم والإتحاد الأوروبي يحذر. وبحسب محللين في وسائل إعلامية عالمية فإن لقاء ترامب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيتناول القلم الذي يرسم اللوحة الجديدة في الشرق الأوسط وأن الرئيس الروسي ليس بعيدا من ذلك.

عودة الى الشأن المحلي وقانون الإنتخاب وكلام الرئيس عون اليوم لوفد نقابة الصحافة.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

قانون الانتخابات هو محور الحركة السياسية في البلاد. والانتخابات النيابية التي بدأت المهل الدستورية تداهمها، مع أقل من ثلاثة أسابيع لتشكيل هيئة الإشراف على الانتخابات وإعلان لوائح الشطب، باتت تحت المجهر الدولي.

جولة وفد "اللقاء الديمقراطي" حطت اليوم في السراي الحكومي، ومن هناك أعلن الوزير وائل أبو فاعور إبلاغ الرئيس سعد الحريري "الرفض الجذري لكل الصيغ المطروحة التي تناقش قانون الانتخاب". وذلك بعدما دعا النائب سامي الجميل إلى خلوة طوارىء في قصر بعبدا للاتفاق على قانون جديد.

في هذا الوقت جددت كتلة المستقبل تمسكها بالقانون المختلط، بين النظامين الأكثري والنسبي، الذي توافقت عليه مع اللقاء الديمقراطي والقوات اللبنانية، وإلى إجراء الانتخابات في موعدها من دون أي تأخير، رافضة تطبيق النظام النسبي الكامل في ظل وجود السلاح غير الشرعي.


===============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

في غياب أي سبب مقنع، وربما في خلاف ما أعلن سابقا في الكواليس، يواظب اللقاء الديموقراطي على اعتماد السلبية المطلقة نهجا في مقاربة اقرار قانون انتخاب جديد. فمن الربط بين اقراره وضرب المكون الدرزي، إلى الكلام على عمل ممنهج للإلغاء السياسي، وصولا إلى وصف ما يجري بالانقلاب على الطائف، وانتهاء بإبلاغ رئيس الحكومة هذا المساء رفض الصيغ المتداولة بشكل جذري. 

وفي المقابل، يذكر تكتل التغيير والإصلاح بأن طرحه الأساسي كان إما الأرثوذكسي أو النسبية الكاملة، نظرا لما لهذين الاحتمالين من صدى إيجابي في الأوساط المسيحية والوطنية، خصوصا أنهما يكفلان تحقيق التمثيل الصحيح وفقا لما ينص عليه الطائف، الذي بات في حال تناقض مع قانون الستين. ومن ناحيته، يجدد رئيس الجمهورية يوما بعد يوم تأكيد التمسك بمضمون خطاب القسم، وهو كشف اليوم أن نسبة ثمانية وسبعين في المئة من اللبنانيين تطالب بقانون عادل يعتمد النسبية، مشددا على أنه لن يتخلى عن هؤلاء.

وفيما كان النائب سامي الجميل يصف رئيس الجمهورية بقائد حملة اقرار قانون الانتخاب الجديد، مقترحا عليه استضافة خلوة لرئيس المجلس والحكومة ورؤساء الكتل للتوصل إلى حل قبل انقضاء المهل، وتلافيا للستين او التمديد، مدد القضاء اللبناني- ولو في شكل مقنع- لمطمر الكوستابرافا أربعة أشهر، فيما تبقى الأنظار متجهة إلى الخطة الشاملة للنفايات التي أعلن الرئيس عون امس أن إعلانها سيتم في وقت قريب... غير أن بداية النشرة لن تكون من النفايات ولا حتى من قانون الانتخاب، بل من الحدود الشمالية الشرقية، مع قضية تدور تفاصيلها بين عرسال والرقة، وتشمل أما وطفليها، وتهديدا للنازحين، وتلميحا إلى تجارة أعضاء.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

حملة تقدمية اشتراكية على مشروع اللجنة الرباعية أطاحت بمسودة قانون الانتخاب الذي وصفه وائل أبو فاعور بالمسخ رافعا سقف الاعتراض الى حد اتهام قوى سياسية بالانقلاب على اتفاق الطائف. لم يكتف أبو فاعور هنا، بل تقدم في هجومه داعيا من يريد الانقلاب الى اعلان الامر صراحة بعد الحديث عن الميثاقية وحسن تمثيل الفريق التقدمي، أطلق رصاصات الرحمة على المشروع الذي تقدم به الوزير جبران باسيل فيما كان النائب وليد جنبلاط يغرد هازئا قانون الانتخاب "ريدوني ما منريدك شاب منيح الله يزيدك"، لم يكن التقدمي وحده في الميدان السياسي للاطاحة بالمشروع الباسيلي، على يمينه وقف حزب الكتائب يتمنى على الرئيس عون أخذ المبادرة، وعلى يساره الرئيس نجيب ميقاتي الذي استحضر كلاما عن الاستئثار، فماذا ستفعل اللجنة الرباعية التي تجتمع الان؟ هل تتقدم بمشاريع جديدة؟

الاحتمالات مفتوحة، حركة أمل وحزب الله يريدان النسبية، وكذلك يعلن رئيس الجمهورية، تكتل التغيير والاصلاح تنصل من المختلط وأكد أن هذه الصيغة لم تكن خياره، بل القانون الأرثوذكسي تدرجا الى النسبية، فيما أعاد تيار المستقبل التمسك بالمشروع المختلط الذي رسم دوائره مع اللقاء الديمقراطي والقوات اللبنانية، ولكن هل ما زال اللقاء الديموقرطي والقوات مع مشروع المستقبل؟ المهل ضاغطة والانتخابات ستحصل في مواعيدها والستين مرفوض والتعارض موجود فكيف سيكون القانون العتيد؟ اذا الحل في تطبيق الدستور مجلس شيوخ ومجلس نواب والا ستبقى الدوائر تدور في طرح من هنا ورفض من هناك من دون التوافق ولا التجديد.

لبنان مشغول وحده بانتخاباته، العواصم في عالم اخر من اجراءات أميركية يريدها الرئيس دونالد ترامب اجبارية فورية تحت طائلة اقالة الوزراء والموظفين الرافضين لتنفيذ قرارات البيت الابيض، لم يكترث ترامب للانتقادات ولا للاحتجاجات، هو يستند الى كتلة شعبية سياسية أميركية وازنة تتعدى الحزب الجمهوري وتؤيد سياسة الانكفاء الى داخل الولايات، ترامب نفسه يسير أوامره العسكرية الى جانب روسيا في شمال وشرق سوريا.

استهداف لداعش وجبهة النصرة بينما يتوسع الجيش السوري على الأرض لاعادة الامان الى المناطق والمساحات الى حضن الشرعية السورية، الباب تنتظر تقدم الجيش، والجبهة الجنوبية تتحضر للتسويات، والغربية للحسم، انها التحولات السورية سياسيا وعسكريا التي أرجأت مؤتمر جنيف الى ال 20 من شباط.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

انهم يتباكون على الطائف ويا أيها الطائف كم من الجرائم الانتخابية ارتكبوا باسمك؟ اليوم يتذكرون الطائف بعد 27 عاما على اقراره، ولكن هل قرأوا ما ورد في الطائف عن الانتخابات النيابية؟

يقول الطائف، تجري الانتخابات النيابية وفقا لقانون انتخاب جديد على اساس المحافظة بعد اعادة النظر في التقسيم الاداري، منذ هذا الاتفاق وحتى العام 2009 تاريخ اخر انتخابات نيابية، جرت الانتخابات العامة في الاعوام 92 و69 و2000 و2005 و2009، خمس دورات انتخابية بخمس انتخابات كلها كانت مخالفة لاتفاق الطائف، بدءا من رفع عدد أعضاء مجلس النواب من 108 ال 128، مرورا باجراء الانتخابات على اساس القضاء في بعض الدوائر وعلى اساس المحافظة في دوائر أخرى مراعاة لبعض القوى السياسية، هذه القوى لم تكن تتباكى على الطائف كما تفعل اليوم، ويتذكر كثيرون ان خرق الطائف بلغ حد استحداث دوائر انتخابية لا رابط جغرافيا بينها كما حصل في الشمال مثلا.

تعددت قوانين الانتخابات انذاك، لكن المصالح كانت واحدة فتمت مراعاة المصالح واختطفت مقاعد ولو عبر صناديق الاقتراع، اليوم يتذكرون الطائف بعدما داسوا عليه لربع قرن، وفيما تكتل التغيير والاصلاح اعلن موقفه بالقول نحن منفتحون على اي قانون يراعي وثيقة الوفاق الوطني ولا يكون على مقياس أحد، وفيما كتلة المستقبل أكدت موقفها المؤيد للمختلط الذي يعارضه النائب جنبلاط، لم يجد زعيم المختارة سوى أغنية للفنان احسان صادق ليستخدم مطلعها بتغريدة تقول: "ريدوني ما منريدك شب منيح الله يزيدك".

في سياق ملف الانتخابات علمت الـ LBC أن اجتماعا للجنة الرباعية ينعقد في هذه الاثناء في وزارة الخارجية ويشارك فيه خبراء انتخابيون، كما يحضره ايضا النائب الان عون، في هذا الجو يبقى مشروع قانون الانتخابات في المأزق، ومن مأزق الانتخابات الى دراسة النفايات وكأن التاريخ يعيد نفسه في كانون الثاني 2015 أعطى مجلس الوزراء مهلة ستة أشهر لاقفال مطمر الناعمة، اليوم قاضي الامور المستعجلة يحكم باقفال مطمر الكوستابرافا، لكنه يعطي مهلة لاربعة أشهر لايجاد البديل.

وسط كل هذا الجو الملبد خبر مفرح، لبنان يفوز على ايران في بطولة غرب اسيا في كرة السلة ليعود بقوة الى الساحة الاسيوية في هذه اللعبة


===============================



* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

القنابل النووية اللبنانية والتجربة الصاروخية الايرانية وصواريخ العز اليمنية، علقت التحليلات الصهيونية..

حديث الامين العام لحزب الله عن امتلاك لبنان قوة قنبلة نووية بما ان خزانات الامونيا في حيفا تحت مرمى صواريخ المقاومة، ما زال محط الدراسات الصهيونية، التي رفعت تقدير الامين العام الى خمس قنابل تهدد مئات آلاف الصهاينة..

التجربة الصاروخية الايرانية عامل اضافي للخشية الاسرائيلية مع القدرات الايرانية التي تشكل تهديدا حقيقيا لكيانهم، اما المفاجئ لهم فكان الصاروخ اليمني الذي اصاب الفرقاطة العسكرية السعودية الفرنسية الصنع قبالة الشواطئ اليمنية، راسما في التحليلات الكثير من الاسئلة والقراءات الاسرائيلية للقدرات اليمنية المشرفة على شواطئ البحر الاحمر..

في لبنان لم ترس القوانين الانتخابية على الشواطئ التشريعية بعد، فالرياح السياسية ما زالت تتلاطمها في عمق النقاشات والحوارات، فيما عادت امواج النسبية لتطغى على كل الطروحات، وتطرق بقوة ابواب اللجنة الرباعية الغائبة عن عدسات الاعلام، بل كل الاجتماعات واللقاءات، مع لحظ الجميع لضيق المهل والخيارات..

اما بيئيا فبدل ان تتحول الشوارع الى مطامر، ستبقى ابواب الكوستابرافا مفتوحة امام النفايات لاربعة اشهر اضافية بقرارات قضائية، على امل ان تبصر الخطة التي تحدث عنها الرئيس ميشال عون النور، فتقفل كل المكبات ومعها ملف النفايات، بحلول عملية تنهي الازمة وكل المزايدات..


==============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

البحث في قانون الانتخاب عاد الى المربع الاول، فالقانون المختلط الذي بدا في نهاية الاسبوع الفائت وكأنه المنقذ من ورطة القوانين المتعارضة، صار في حاجة الى من ينقذه، فهو في المبدأ سقط نهائيا، معارضو المختلط تحركوا بقوة وأعلنوا مواقف قاسية منه، ووصلت مع الوزير وائل ابو فاعور الى حد القول انه يشتم رائحة انقلاب على اتفاق الطائف، وهو ما استدعى ردا غير مباشر من تكتل التغيير والاصلاح، اعتبر فيه ان قانون الستين هو الذي يناهض وثيقة الوفاق الوطني.

على اي حال الثابت حتى الان ان رافضي المختلط توحدوا على رفضه، لكنهم لا يملكون اي طرح موحد اخر، فهم لم يقولوا اي قانون يريدون، علما ان اوساط تحالف التيار والقوات تعتبر ان القصد الحقيقي من كل ما يحصل هو منع اجراء انتخابات تستعيد فيها كل المكونات الوطنية حقوقها، وبالتالي ضرب النتائج الانتخابية التي يمكن ان يحققها تحالف القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر ما يسمح للمسيحيين بالعودة الى قلب المعادلة السياسية.


================================



* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

على قاعدة "بدنا ياها واللعنة عليها" نفضت الأقطاب السياسية الكبيرة أياديها الأربع من القانون المختلط وبدأت تنظر في عدم مسؤوليتها عن الطرح الذي لاقى أوصافا أحسنها المسخ. لكن المشروع لم يسقط بعد ولم يرفع من التداول واضطرت أقطابه إلى اتباع أسلوب بوليسي في الاجتماعات فهربت من وسائل الإعلام في مبنى وزارة المال واختارت مكانا سريا آخر للقاء مشروع الأربع أيادي أو صيغة التهريبة لم يلق موافقة حتى من وليد جنبلاط الذي أختبأوا خلف هواجسه لإمراره فجال وفد جنبلاط اليوم على السياسين وحط مساء في السرايا الحكومية للاجتماع بالرئيس سعد الحريري معلنا عبر النائب وائل أبو فاعور رفض اللقاء الديمقراطي المطلق والجذري لكل الصيغ المطروحة وهو لن يقبل بأي صيغة مخالفة لاتفاقية الطائف وقياسا على الطائف فإن مشروع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الذي أعده الوزير مروان شربل قد يكون الأقرب والى جنبلاط نفسه لا سيما أن وزراء الاشتراكي أبدوا انفتاحهم على النقاش في صيغة شربل على زمن حكومة ميقاتي وأن وفدا زار زعيم الجبل عام ألفين وثلاثة عشر واستحصل منه على قبول أدى الى الاكتفاء بالتحفظ في مجلس الوزراء على النسبية بالكامل وإبداء المرونة في البحث بمشروع الدوائر الثلاث عشرة المقترحة.

وأمام ضيق السبل ودهم الوقت لم يعد لدى السلطة سوى العودة الى السلطات السابقة ولتأخذ صيغة شربل الى مجلس النواب لمناقشتها على الملأ ومن دون تخف لأن ما عجزوا عنه في ثماني سنوات لن يحققوه في ثمانية أيام. وحيال المختلط وبعد سلخ تأييد حزب الله وأمل سارع التيار الوطني الى إعلان أنه منفتح على أي قانون آخر لا يكون على مقياس أحد فيما شاورت المردة النائب ميشال المر وأعلن الطرفان رفض المختلط المطروح من الثنائي المسيحي. وإزاء اتساع رقعة الرافضين بات على الرباعية السياسية الخروج من مخبئها لإعلان تصريح واضح وهو سحب اقتراحها من التداول لأنه يسيء الى البنانيينن ولرئيس الجمهورية ميشال عون ويهدف الى توجيه صفعة تصيب بداية العهد.