hit counter script

أخبار محليّة

بري يستقبل وفدا ايرانياً ويعرض قانون الانتخاب مع حرب وسعاده

الإثنين ١٥ كانون الثاني ٢٠١٧ - 16:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفداً ايرانياً برئاسة المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى والامين العام لمؤتمر دعم القضية الفلسطينية الذي سيعقد في طهران حسين امير عبد اللهيان ، والسفير الايراني محمد فتحعلي.وجرى عرض للاوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية.
وقال عبد اللهيان بعد اللقاء: نحن نقدّر ونثمّن عالياُ الدور السياسي والوطني البنّاء الذي قام به دولة الرئيس بري في مجال استكمال العملية السياسية في لبنان. واسمحوا لنا ان نقدم مرة اخرى التهنئة الى الشعب اللبناني العزيز والمقاوم لانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية .كانت فرصة خلال اللقاء كي نتداول مع دولته حول كافة التطورات الاقليمية بشكل عام خصوصاً المجريات في الساحات السورية واليمنية والفلسطينية. ونظراً للدور المحوري والمركزي الذي تشغله القضية الفلسطينية والقدس الشريف تنوي الجمهورية الاسلامية الايرانية عقد مؤتمر دولي لدعم واحتضان ومؤازرة القضية الفلسطينية المحقّة والعادلة في العاصمة الايرانية طهرن . واجرينا محادثات قيّمة ومفيدة مع دولته حول كل الامور المرتبطة بعقد وانجاح هذا المؤتمر انشاءالله. وكانت هناك وجهات نظر سياسية مشتركة بيننا وبين دولته تجاه كل الامور والخطوات التي تنجز في هذه الفترة من اجل حل سياسي للازمة السورية من خلال مفاوضات الاستانة.ونحن نعتقد ان الحل السياسي هو الطريق الوحيد المتاح لايجاد نهاية للازمة السورية ، ولكن هذا الامر بطبيعة الحال لن يثنينا عن دعم الجمهورية العربية السورية في مواجهتها وفك فتحها للارهاب والارهابيين . ايضاً الازمة اليمنية والازمة البحرينية ليس لها من افق سوى الحل السياسي. نتمنى ونرغب ان تؤدي كل الجهود التي تبذل في هذه المرحلة من اجل حل كل الملفات الاقليمية العالقة ان تنجز من خلال درب الحل السياسي والوحدة الوطنية وبشكل متوازي العمل على مواجهة المجموعات الارهابية التكفيرية المتطرفة. ونتمنى ايضاً ان يبادر العالم الاسلامي والعربي الى التركيز على القضية الفلسطينية المركزية والمحقّة والعادلة .

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري النائبين بطرس حرب وسامر سعادة .
وقال حرب بعد اللقاء: بحثنا المستجدات على الصعيد السياسي وموضوع الانتخابات النيابية والقوانين التي ترعاها. وتمنينا على دولته التفتيش عن مخارج تطور قانون الانتخابات وتؤمن صحة التمثيل وبالتالي تحقق النقلة النوعية التي نتمناها، والاّ فقد تمنينا عليه ايضاً التمسك بأن تجري الانتخابات النيابية في موعدها اذا لم يحصل اي توافق على اي مشروع جديد وعدم تأجيلها لاي سبب من الاسباب.
اضاف: كانت الزيارة ايضاً وسبب طلب الاجتماع مع دولته البحث في ما اثرناه في مجلس النواب حول القضية المستجدة في قضاء البترون والتي تتعلق بمعمل للكيماويات والمساعي الجارية لابتزاز اصحاب المعمل ولطرد العمال ولاقفال المعمل ما يعرض حوالي ستمائة عائلة من القضاء للتشرد. وهذا ما دفعنا للاجتماع بدولة الرئيس بري لمواكبته هذا الموضوع لانه سبق واطلع عليه وتعاونا على ايجاد حلّ قبل استفحال الامور ، الاّ انه بكل اسف هذه القضية لا تزال كما كانت وجرى صرف مئة واربعين عاملاً وبالتالي تشريد مئة واربعين عائلة . وسنتابع القضية مع معالي وزير المالية . الاجتماع كان مفيداً جداً واتصل دولته برئيس المجلس الاعلى للجمارك وجرى الاتفاق على ان يجتمع معه غداً الاستاذ سامر سعاده في اطار متابعته مع المجلس الاعلى للجمارك في الوسيلة القانونية الواجب اعتمادها لايجاد مخرج قانوني لهذه القضية وسيحضر الاجتماع ايضاً صاحب المعمل. وكما قلت فأن البحث هو لايجاد حل للقضية واستعادة العمل الكامل في المعمل ليعود العمال الى عملهم ولمصلحة الاقتصاد في البلد لانه معمل نادر من نوعه ولبنان يحتاج له.ونأمل ان نصل الى حل لهذه القضية فيطمئن العمال الذين صرفوا ويعودوا الى اعمالهم ويطمئن العمال الباقين ايضاً الى مستقبلهم.واود ان اوقول ايضاً انه عندما طلبت الموعد من دولة الرئيس بري اتصلت بزميلنا الاستاذ طوني زهرا وابلغته بالموعد ، وتمنيت عليه الحضور معنا لانه اثار الموضوع ايضاً في مجلس النواب، وكنا نتمنى لو حضر معنا لمتابعة الموضوع مع بعضنا البعض ولكن حتى في غيابه نؤكد اننا صوته في هذا الشأن.
وسئل حرب عن رأيه بالنجاح في ضبط واعتقال الارهابي الذي كان ينوي تفجير نفسه في مقهى " الكوستا" في الحمرا، فاجاب : لا شك ان العملية الامنية عملية ممتازة، وقد تمكن لبنان من تفادي مجزرة كان يمكن ان تحصل واعتبر هذا الامر انجازاً يستحق الجيش وقوى الامن التهنئة عليه. وارى انه بالتعاون في مجتمع صغير كلبنان تسهل عملية التبادل المعلومات لتفادي مثل هذه الاعمال. ولقد تفادينا كارثة والحمدالله وآمل ان تستمر القوى الامنية والمخابرات في تعقب ومتابعة المعلومات حول هذه الامور لتفادي تكرار هذه العملية.
وقال النائب سعاده: نشكر دولة الرئيس بري على تجاوبه السريع في هذا الموضوع.وقد جرى بمساعيه تحديد موعد مع المجلس الاعلى الجمارك غداً.نحن في ظرف يعاني فيه لبنان من البطالة وعلينا ان نخلف فرص عمل جديدة لا ان نشرد 450 عائلة .واتمنى ان نصل غداً الى خواتيم سعيدة ويستمر العمل في المعمل، وان نوسع مثل هذه المعامل لخلق فرص عمل جديدة واستعاب العاطلين عن العمل .ان منطقة البترون تعاني كالعديد من المناطق على المستوى الانمائي، ونحن نفتخر بعدد من المصانع والمؤسسات الموجودة فيها ومنها معمل الكيماويات في سلعاتا. ونشكر دولة الرئيس بري مرة اخرى والشيخ بطرس ، وانشاءالله نزفّ غداً خبراً سعيداً لهذه العائلات التي تعيش من يوم الى يوم ولا تعرف مستقبلها.
كما استقبل الرئيس بري وفد حراك المتعاقدين الثانونيين الذي اثار قضية المتعاقدين القدامى وضرورة ادخالهم الى ملاك التعليم الثانوي،مؤكداً على الاسراع في درس اقتراح القانون المتعلق بهم. 

  • شارك الخبر