hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

وزير خارجية العراق مغادرا لبنان: محاربة الارهاب من أولويات القمة العربية

الأحد ١٥ كانون الثاني ٢٠١٧ - 13:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افادت مندوبة الوكالة الوطنية للاعلام في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت، ان وزير خارجية العراق الدكتور ابراهيم الجعفري والوفد المرافق غادروا لبنان قبل ظهر اليوم بعد زيارة رسمية قام بها الى لبنان.

وكان في وداعه في صالون الشرف في المطار سفير العراق في لبنان علي العامري. وقبيل مغادرته تحدث الجعفري للوكالة الوطنية عن زيارته، فقال: "ان الزيارة بالدرجة الاولى كانت لتهنئة الشعب اللبناني بانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، وهو رجل يمتلك رؤية جيدة تبعت على الاطمئنان للتعامل مع كافة القوى في الجمهورية اللبنانية، وله نظرة شاملة ممتازة لكافة المؤسسات في لبنان وله تجربة سابقة ولا شك بأن اللقاء مع فخامته كان شيقا. ونحن بدورنا نقلنا له تحيات رئيس جمهورية العراق، ووجهنا اليه دعوة لزيارة بغداد، وكذلك وجهنا دعوة الى المسؤولين الاخرين".

اضاف الجعفري: "انه تحدث مع الرئيس عون عن زيارته المقبلة الى الجمهورية العربية المصرية، اضافة الى الكثير من النقاط المشتركة بيننا. اما المحطة الثانية في الزيارة فكانت زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري وقد تضمن لقائي نقاطا عدة تخص البيتين اللبناني والعراقي".

واشار الى ان للرئيس بري "مكانة خاصة عند العراقيين، فالرجل له تاريخ تعامل قديم وهو يمثل بيت الشعب في البرلمان".

اضاف: "تشاورنا مع الرئيس بري في شؤون خاصة بين العراق ولبنان، واقترحنا عليه ان يسهم ويسارع في مسألة رفع التمثيل الدبلوماسي في العراق الى مستوى سفير لان ذلك سيكون له مردود ايجابي".

وتابع: "اما المحطة الثالثة في زيارتي فكانت كما هو معروف لقائي برئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وهو اللقاء الاول لي معه بعد ان تسلم رئاسة الوزراء وايضا تناولنا معه ملفات متعددة ضمت المصالح المشتركة بين العراق ولبنان وكل جزء من العالم العربي. وايضا تحدثنا عن المخاطر المشتركة وفي مقدمتها الارهاب. فلبنان كما العراق عانى من الارهاب". واعتبر الجعفري ان اللقاء مع "الاخوة الثلاثة" تناول الحديث عن العراق وتطرق الى الانجازات العراقية والانتصارات التي سجلتها القوى العسكرية العراقية بشكل تفصيلي، وكان المسؤولون اللبنانيون يتوقون لسماع ومعرفة حقيقة ما يجري، وقد قلنا لهم ان السر الكامن وراء انتصارات القوى المسلحة العراقية هو وحدة حركة القوات المسلحة من الجيش ووزارة الدفاع الى الشرطة الى البشمركة الى الحشد الشعبي وابناء العشائر وكافة القوى، وكذلك وحدة القوى السياسية، وهذا ما شكل العنصر الاساسي لكافة الانتصارات ولا يوجد خلاف بين العرب والتركمان والسنة والشيعة والمسلمين والمسيحيين والايزيدين وكافة شرائح المجتمع العراقي، وهذا ما يشكل قيمة حقيقية للعراق الجديد".

واشار الجعفري الى "وجود اوجه تشابه كبيرة بين العراق ولبنان، على الرغم من انهما ليسا جارين جغرافيين ولكنهما جاران بالمجتمع، وهناك تصاهر بينهما. ولا شك بأنه يوجد علاقة عميقة بين لبنان والعراق تربطهم منذ زمن المعارضة الى الان ولا شك بأننا في العراق نستفيد من صفحات تاريخ لبنان المعاصر وكيفية عبوره من الحرب الاهلية الى ضفة الامان".

اضاف: "ان انتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية اللبنانية قدم جوابا لسؤال صعب طوى صفحة الفراغ الرئاسي، والان التأم جمع الشمل بين كافة القوى في لبنان".

وعن اعمال القمة العربية المقبلة، اشار الجعفري الى ان "محاربة الارهاب تأتي في اولويات اعمال القمة".  

  • شارك الخبر