hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

47 دولارا أسعار النفط بالربع الأول

الأحد ١٥ كانون الثاني ٢٠١٧ - 07:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أظهرت نتائج استطلاع اجرته محطة «سي ان بي سي» وشارك فيه خبراء متخصصون في شؤون الطاقة ان اسعار النفط ستتراجع الى ما دون 50 دولارا للبرميل اذا ما عجزت منظمة أوپيك عن الالتزام بخفض الحصص الذي تمت الموافقة عليه. وقال بعض المشاركين في الاستطلاع ان معدل الامتثال المتوقع من أعضاء أوپيك قد يصل الى 80%، اي ما يترجم إلى ما يقرب من مليون برميل من النفط يوميا يتم سحبها من السوق. ويرى آخرون أن سوق النفط أصبح متفائلا أكثر من اللازم. وقال الرئيس العالمي لاستراتيجية أسواق السلع في بنك «بي.ان.بي باريبا» الفرنسي هاري تشيلينجوريان «إن الارتفاع الأخير في أسعار النفط فوق مستوى 50 دولارا جاء نتجية الاعتقاد بما سيحدث اكثر منه اعتمادا على الواقع، حيث ان اي بيانات مؤكدة بشان الامتثال بالتعهدات حول خفض امدادات أوپيك والدول المنتجة من خارجها لن تظهر حتى فبراير المقبل»، وقال انه يتوقع الا يتجاوز متوسط سعر خام برنت 47 دولارا في الربع الاول من 2016».
ولم يقتصر هذا الاعتقاد على مسؤول البنك الفرنسي، فقد شاركه هذا الرأي رئيس أبحاث السلع في بنك كومرتس بنك الالماني يوجين واينبرغ، حيث قال «إنني مقتنع بأن الأسعار ستنخفض خلال السنة لأن الاسواق ستتأكد من أن أوپيك لن تلتزم بخفض الانتاج، اما روسيا فإنها لن تمتثل على الإطلاق، بالمقابل، فإن النفط الصخري الاميركي أخذ في الانتعاش بفضل النطاق الواسع لبعض الخطوات التي ستقدم عليها إدارة ترامب الرئيس الاميركي الجديد فيما يتعلق بصناعة النفط».
وعلى صعيد متصل، رفعت الوكالة الدولية للطاقة توقعاتها لانتاج النفط الصخري الاميركي لهذا العام بزيادة نحو 500 الف برميل يوميا بحلول نهاية 2017، ما يعني زيادة تبلغ في المتوسط 170 الف برميل يوميا للعام بأكمله. وعلاوة على ذلك فإن البرازيل وكندا ستضيفان 415 الف برميل اخرى يوميا من المشروعات الكبرى التي وضعت لها الخط قبل سنوات، والتي يجري العمل عليها حاليا.
وتقول الوكالة ان تخفيضات أوپيك قد تؤدي الى تقليص كبير في المخزونات يصل الى 700 الف برميل يوميا وتحدث ضغوطا على السوق في النصف الاول من العام، ما يؤدي الى ارتفاع الاسعار.ولكن المنتجين من خارج نطاق أوپيك قد يزيدون انتاجهم بشكل يدفع الاسعار نحو التراجع من جديد في النصف الثاني من العام، ومن المتوقع ان تعود التقلبات الى الاسواق ولكن في حدودها الدنيا.
"الأنباء الكويتية"

  • شارك الخبر