hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

المرعبي: خطة الحكومة للاستجابة لأزمة النزوح تتضمن سلسلة من المشاريع

السبت ١٥ كانون الثاني ٢٠١٧ - 17:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تابع وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي، لقاءاته مع الاتحادات البلدية في محافظة عكار، للبحث في مختلف الشؤون الانمائية والحياتية العامة واحتياجات البلديات بشكل عام، وخصوصا لجهة تمكين المجتمعات المضيفة للنازحين من النهوض بالأعباء التي رتبتها تداعيات الأزمة السورية، وما يشكله النزوح السوري من ضغط كبير على كامل الواقع العام لهذه البلديات وعلى مختلف الصعد التربوية والصحية والزراعية والاقتصادية والاجتماعية.

والتقى المرعبي في هذا الاطار، في مكتب خاص أعد لهذه الغاية في بلدية حلبا، رؤساء اتحادات بلديات: السهل، أكروم، نهرالاسطوان وعكار الشمالي، الذين قدم كل منهم وضمن نطاقه البلدي ملخصا عن الأوضاع العامة وأولويات المشاريع المقترحة للتنفيذ وفي شتى المجالات. على ان يصار إلى وضع داتا معلومات شاملة لكامل الاتحادات البلدية وللبلديات التي لا اتحادات تجمعها، بما يسهل عملية برمجة أولويات المشاريع الملحة، ويساعد على تأمين تمويل لها بالتنسيق مع كل الوزارات المعنية ومع الدول المانحة المهتمة بالنازحين وبالمجتمعات المضيفة.

ولفت المرعبي إلى ان خطة الحكومة اللبنانية "للاستجابة لأزمة النزوح، تتضمن سلسلة من المشاريع الحيوية، يتم العمل عليها من قبل رئيس الحكومة والوزراء المعنيين، بالتعاون مع المنظمات الدولية، ومن ضمن أهدافها، إيجاد فرص عمل للبنانيين، كما للنازحيين السوريين، كون البطالة آفة المجتمع، وتراجع فرص العمل من أبرز الأزمات التي يعاني منها المجتمع العكاري، وقد تفاقمت مع أزمة النزوح المستجدة".

وجدد التأكيد على العمل بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري "وكما ورد في البيان الوزاري، على تحصيل حقوق عكار، كما كل المناطق، وعلى المستويات كافة"، داعيا كل البلديات إلى "المساعدة في إعداد داتا خاصة بكل منها، للعمل بشكل علمي ومدروس ووفق منهجية محددة، بغية انماء مناطقنا وفق الامكانات المتاحة، وعلى مختلف الصعد التربوية والزراعية والسياحية والتجارية، ولتطوير البنى التحتية من طرق ومدارس ومياه للشرب ومشاريع الصرف الصحي والكهرباء، وغير ذلك من مشاريع".

ويشار إلى ان المرعبي سيمثل لبنان يوم الثلثاء القادم في مؤتمر لاطلاق الخطة الاقليمية للإستجابة لأزمة النزوح السوري HRP و3RP في هلسنكي في فنلندا. 

  • شارك الخبر