hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

لقاء تنموي في ببنين ناقش احتياجات عكار واوصى بتنفيذ مشاريع انمائية

الجمعة ١٥ كانون الثاني ٢٠١٧ - 16:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد بدعوة من النائب السابق مصطفى هاشم لقاء تنموي في دارته ببلدة ببنين - عكار تحت عنوان "عكار اولا - العودة الى الجذور"، حضره عضو المكتب السياسي لتيار "المستقبل" سامر حدارة، رئيس التنظيم المدني في عكار حسن الحاج، وفعاليات اجتماعية وتربوية ورؤساء اتحادات وبلديات واتحاد روابط مخاتير.

وبحث المجتمعون في احياجات عكار والمشاريع الانمائية الملحة الواجب تنفيذها لدفع الحركة الاقتصادية والتنموية الى الامام.

والقى هاشم كلمة قال فيها: "ان عكار اولا لانها بوابة لبنان على العالم ولانها درع لبنان الحصين حيث اكثر من 40 في المئة من ابنائها في الجيش اللبناني والقوى الامنية، وهي اعطت لبنان الكثير من خيرة شبابها ومن خيرات ارضها وحق لها على لبنان ان يعطيها نصيبها من التنمية". واضاف: "هذا اللقاء اليوم اتى لتحديد حاجات منطقتنا والسعي الى تحقيقها بخاصة واننا في بداية عهد جديد وحكومة جديدة".

بعد ذلك جرى نقاش مستفيض في شأن ابرز الاحتياجات التي تهم ابناء عكار على مختلف الصعد، وخرج المجتمعون بجملة توصيات تحمل اهم المطالب لرفها الى رئيس الحكومة سعد الحريري للعمل على تحقيقها وفي مقدمتها: اعادة تشغيل مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض في القليعات، وفتحه امام الطيران المدني، واطلاق مشروع تطويره وتاهيله، وكذلك المطالبة بالسماح للشركات الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية على الهواء والمياه في عكار وبيعها للدولة، واصدار مراسيم انشاء واستحداث مستشفى حكومي في منطقة القيطع واخرى في منطقة الدريب، وتعيين مجلس ادارة لمستشفة عبدالله الراسي الحكومي، واصدار المرسوم المتصل باستحداث فرع للجامعة اللبنانية بكل الاختصاصات بخاصة وان الارض موجودة باسم وزارة التربية ومخصصة للجامعة.

كما اكد المجتمعون اهمية التعويض على مزارعي الحمضيات خسائرهم وحماية انتاج البطاطا وتفعيل مركز الابحاث العلمية الزراعية في العبدة، وانشاء قاعدة بحرية عسكرية في البارد وتخصيص عشرة الاف مترا مربعا في منطقة العبدة لانشاء مستشفى عسكري، وتلزيم السكة الحديد من مرفأ طرابلس وحتى الحدود السورية بخطين، والتسريع بمعاملات استبدال الارض المنوي انشاء مبنى المحافظة الجديد عليها بين وزارتي الداخلية والدفاع، وتلزيم تنفيذ مبنى المحافظة والسعي الى استكمال افتتاح كل المصالح والدوائر الحكومية في محافظة عكار.

وعلى صعيد الطرق طالب المجتمعون بتامين الاعتمادات اللازمة لاستكمال الاوتوستراد العربي بجزئه الممتد من البداوي وحتى العبدة، وتامين الاعتمادات اللازمة لتنفيذ الطريق الممتد من العبدة وحتى برقايل، الصادر بموجب المرسوم رقم 7671.

وفي مجال مياه الشرب كانت مطالبة بتلزيم خط المياه الممتد من بزال لغاية ببنين عبر الهيئة العليا للاغاثة، بموجب كتاب رقم 3536 1 الموجه من مجلس الانماء والاعمار والهيئة العليا للاغاثة.

وعلى صعيد الصرف الصحي المطالبة بمحطة تكرير في قبة بشمرا ودراسة مشروع الصرف الصحي لمنطقتي نهر الاسطوان وجبل اكروم.

وختاما اكد المجتمعون ضرورة تلزيم كاسر الموج في مرفأ صيد الاسماك في العبدة، وتمثيل عكار في الفئة الاولى في ادارات الدولة، وتشجيع البلديات على انشاء معامل لفرز النفايات، والطلب الى وزير المال تلزيم تحديد المناطق غير الممسوحة، وكيل نهائي للمناطق ذات التحديد الموقت.

  • شارك الخبر