hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-37203161

مقتل العشرات من عناصر جبهة فتح الشام شمال سوريا

الجمعة ١٥ كانون الثاني ٢٠١٧ - 11:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قتل أكثر من 40 عنصرا من جبهة فتح الشام في غارات نفذتها طائرات لم تحدد هويتها في محافظة حلب في شمال سوريا، فيما أكدت الخارجية الروسية أن هناك مؤشرات إيجابية ملحوظة فيما يخص عملية السلام في سوريا.قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن "طائرات حربية لم يعرف ما إذا كانت روسية أو تابعة للتحالف الدولي استهدفت ليل الخميس معسكرا لجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) في جبل الشيخ سليمان في ريف حلب الغربي"، ما أسفر عن مقتل "أكثر من 40 عنصرا من الجبهة".

في سياق متصل، نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الخارجية سيرغي لافروف قوله اليوم (الجمعة 20 يناير/ كانون الثاني 2017) إن روسيا لاحظت مؤشرات إيجابية فيما يخص عملية السلام في سوريا وتعتبر اجتماعا في عاصمة كازاخستان الأسبوع المقبل خطوة مهمة نحو وضع إطار عمل للمحادثات التي تجرى في جنيف. ونسبت وكالة الإعلام الروسية إلى لافروف قوله أيضا إن موسكو مستعدة للقيام بدورها لإجراء حوار بناء مع الولايات المتحدة.

وبرغم اتفاق وقف إطلاق النار الساري في سوريا منذ 30 كانون الأول/ديسمبر، تعرضت جبهة فتح الشام خلال الشهر الحالي لغارات عدة روسية وسورية وأخرى للتحالف الدولي استهدفت مقار لها خاصة في محافظة ادلب (شمال غرب).

وأعلنت واشنطن الخميس عن مقتل القيادي في جبهة فتح الشام محمد حبيب بوسعدون في قصف جوي على ادلب قبل ثلاثة أيام. ويستثني اتفاق وقف إطلاق النار الساري في سوريا منذ 30 كانون الأول/ ديسمبر بشكل رئيسي المجموعات المصنفة "إرهابية"، وعلى رأسها تنظيم "الدولة الإسلامية". وتقول موسكو ودمشق انه يستثني جبهة فتح الشام، الأمر الذي تنفيه الفصائل المعارضة.

وأشار مدير المرصد إلى مقتل ثلاثة عناصر من حركة نور الدين الزنكي، المنضوية في تحالف جيش الفتح مع جبهة فتح الشام، في القصف الجوي ذاته ليل الخميس. ورجح المتحدث العسكري باسم حركة نور الدين زنكي عبد السلام عبد الرزاق على حسابه على تويتر أن تكون طائرات حربية "روسية" استهدفت الحركة، مشيرا إلى آن القصف طال موقعا لها في البداية ومن ثم آخر لـ"فتح الشام".

ح.ز/ ع. ش (أ.ف.ب / رويترز)

  • شارك الخبر