hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

البرنامج الهولندي لدعم علوم الادلة الجنائية استضاف مؤتمرا لضمان الجودة

الأربعاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٧ - 18:30

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استضاف البرنامج الهولندي لدعم القدرات في مجال علوم الادلة الجنائية في لبنان، مؤتمرا لبناء ثقافة الجودة في مجال العلوم الجنائية في لبنان، تحت عنوان "ضمان الجودة في المختبرات الجنائية وإجراءات مسرح الجريمة"، بتنظيم من "اكتيس استراتيجي".

انعقد المؤتمر بحضور القائم بالأعمال في السفارة الهولندية هان - موريتس سخابفيلد، ممثلة النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود المحامية العامة لدى النيابة العامة التمييزية القاضية ندى الاسمر، قاضي التحقيق الاول أمام المحكمة العسكرية القاضي رياض أبو غيدا، والقضاة كلود كرم، زياد أبو حيدر، المدعين العامين في جبل لبنان، بيروت والشمال، رئيسة محكمة الجنايات في بيروت القاضية هيلين اسكندر، فضلا عن عدد من كبار القضاة ورجال القانون.

وجمع هذا الحدث، بحسب بيان للبرنامج، "أكثر من 150 رسميا ومسؤولا من السلطات القضائية، وحضر عن قوى الأمن الداخلي العميد ماجد طرباي وعن الجيش العميد كلمان سعد، وجر ى البحث في رفع مستوى الوعي حول ضرورة ضمان الجودة وتوحيد الاجراءات في المختبرات الجنائية في لبنان. كما كان هناك ايضا تمثيل للجهات المانحة الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والسفارة البريطانية والسفارة الأمريكية".

وأكد سخابفيلد المشارك في رئاسة هذا البرنامج الى جانب النائب العام التمييزي اللبناني، أن "هذا البرنامج يمثل التزام جديد من قبل مملكة هولندا لتقديم الدعم المستمر لقطاعي الأمن والعدالة في لبنان".

وشكرت خبيرة العلوم الجنائية ورئيسة فريق البرنامج الهولندي دينيز عبود، "جميع النظراء الذين شاركوا في جعل هذا المؤتمر ممكنا كون هناك حاجة أساسية لنظم ضمان الجودة في الإجراءات الجنائية في لبنان"، مشيرة الى أن "جودة التحاليل والنتائج الجنائية لها آثار كبيرة على نظام العدالة، وبالتالي إن توحيد المعايير والترخيص لمختبرات العلوم الجنائية يضمن توافقها مع أفضل الممارسات في إجراءات ضمان الجودة".

وقدم الخبراء الجنائيون الدوليون من هولندا، جوس توث ودينيس بون عدة جلسات حول "سلسلة الحصانة والعهدة: موثوقية نتائج التحقيقات التقنية الجنائية واستخدام أنظمة إدارة الجودة"، "الجوانب العملية لتطبيق نظام إدارة الجودة في بيئة تقنية جنائية" و"ضمان الجودة في التحقيق في مسرح الجريمة".

وتلت هذه الجلسات مداخلات من خبراء من قوى الأمن الداخلي حول مواضيع "علم السموم والحمض النووي وبصمات الأصابع" وغيرها من المداخلات من جانب قوى الامن الداخلي وضباط الجيش اللبناني حول "إدارة مسرح الجريمة".

واختتم الحدث بلقاء تواصل حول مأدبة غداء جمع القضاة المشاركين والخبراء الجنائيين وضباط من قوى الأمن الداخلي والجيش. 

  • شارك الخبر