2018 | 13:04 أيار 24 الخميس
اسعد حردان من بعبدا باسم الكتلة القومية الاجتماعية: قلنا للرئيس عون ما عندنا ووضعنا اسم الرئيس المكلف تشكيل الحكومة عنده | بولا يعقوبيان: لم أقبل السفير السوري علي عبد الكريم علي أمس ولا اليوم ولا غدا لأنني ببساطة لم أقابله في حياتي ولا معرفة شخصية بيننا | جان عبيد من بعبدا باسم الكتلة الوسطية: نرشح الحريري لتشكيل الحكومة | الرئيس عون يلتقي "الكتلة القومية الاجتماعية" | باسيل يلتقي في هذه الاثناء السفير الايطالي في لبنان | وزير الخارجية الروسي: يجب إجراء انتخابات رئاسية في سوريا على أساس الإصلاح الدستوري | لجنة تحقيق: الصاروخ الذي أسقط الطائرة الماليزية في أوكرانيا عام 2014 أطلق من الجيش الروسي | "الوكالة الوطنية": تحليق للطيران الحربي الاسرائيلي على مستوى متوسط في اجواء القطاعين الغربي والاوسط وطائرة استطلاع من دون طيار تحلق في اجواء قرى قضاء صور | 56 صوتاً من 70 للرئيس الحريري حتّى الساعة | تيمور جنبلاط باسم كتلة اللقاء الديموقراطي: نسمي الحريري لرئاسة الحكومة وعلينا تشكيلها سريعا للبدء بورشة الاصلاح الحقيقي | فيصل كرامي: كتلة التكتل الوطني تسمي الحريري لتشكيل الحكومة باستثناء جهاد الصمد الذي امتنع عن التسمية | محمد رعد باسم كتلة الوفاء للمقاومة: لم نسم أحداً لرئاسة الحكومة ونؤكد استعدادنا للمشاركة في الحكومة المقبلة |

العندليبة السمراء وحكاية شمس المغارب

ميديا - الأربعاء 11 كانون الثاني 2017 - 06:17 - روبير فرنجية

في أربعين منی مرعشلي قررت أحياء الذكری بتحية علی طريقتي. دققت بأرشيفها المحدود كمية والغني بنوعيته فجاءت التحية بأربعين تحية.
كيف تغيب شمس منی مرعشلي وهي أكثر مطربة دللت الشمس؟ من يا شمس عمري غيبي الی شمس المغارب، وفي اشراقة كل شمس حرارة حب تسطع حتی استحقت لقب مطربة الشموس. غابت منی كثيرا قبل الغياب. عتبت كثيرا وما نفع العتاب؟ العتب عندنا نكتبه بقلم رصاص. العتب عندنا متل "الكلمي بتكتبني وبتمحيني". وعدتنا كثيرا بعودة قريبة تأخرت بل لم تحصل. في كل مرة كانت تعد وكنا نصدق وننتظر ولا نتعب من الانتظار. هذه المرة لن ننتظر ولن نصدق لان الواعدة رحلت بل أبحرت وسافرت دون أن تودع .
وضعت امامي في تحضير حلقة الوفاء مقابلة أجريتها معها في برنامج قديم كنت أقدمه من "صوت الغد" واسمه "مبارح بكرا " سجلت وقائعها في تاريخ 2001/ 2/ 5 وشهادات سجلتها مع نجوم استديو الفن 1973 من امال طنب ووليد توفيف، وعبد الكريم الشعار، وعبدو ياغي. حاولت أستصراح شريكها في الشهرة المؤلف الموسيفي نور الملاح الذي قدم لها ثلاثة ألحان هي: شمس المغارب، وسألت كل مسافر، وقد وضعهما لها علی مقام النهوند، وأغنية ثالثة لم تبصر النور سجلتها منی من كلمات الشاعر الراحل توفيف بركات واسمها "جمال الاسمر" خص بها حلقتنا لنذيعها لاول مرة.
عدت الی منی مرعشلي ومشوارها مع الاغنية اللبنانية في برنامج "ساعة وغنية" التلفزيوني وتجربتها مع الاخوين رحباني ومع زياد الرحباني الذي غنت له تيتر مسرحية "فيلم أميريكي طويل". استعرضت كل ما غنته من "مالي ومالك يا هوا" و"تركني نسالي اسمي" وتألق صوتها في القلب من جديد تنشد: "أيديك البشتوية فيهن ايديي بتدفی لا عبقدر انساهن ولا عبقدر أغفى". تذكرت ايضا "لك شوقة عندنا" التي عرفت نجاحا وشهرة .
نور الملاح الذي أعتبر رحيل منی المبكر خسارة قال ان عنادها لم يجعلها تسامحه حين سمح لمطربة صاعدة اسمها ذكری البشير ان تغني "يا شمس عمري غيبي" ( كلمات والده الشاعر سامي الملاح ) مع ان ذلك من ابسط حقوقه. حاول كثيرا ان يقنعها بالعودة الی الساحة المشتاقة لصوتها الكلثومي لكنه فشل. كانت تدخن كثيرا وتمتلك روحا مرحة وتحب المزاح. كانت تخاف من اجراء عمليات تخفيض الوزن وتعتقد انها قد تقضي علی جمال خامتها الصوتية. أهملت صوتها في السنوات الاخيرة ونذرت همتها لخدمة والدتها هذه الخدمة جعلتها أسيرة المنزل.
كانت منی تعتبر ان الشكل هو العائق لكي لا تقدم أغنية متلفزة. كثيرا ما شعرت بالقرف وتساءلت: "لمن أغني والناس باتت تستمع بالارجل وليس بالاذن؟". يقول نور الملاح بانه "حرام" ان لا تقدم منی أغنية الديو مع المطرب عبد الكربم الشعار. حرام ان لا تستمر بلون "شمس المغارب". شمس المغارب التي كتبها محمد العجمي ووضع موسيقاها ملاح الاغنية العربية ليؤديها العندليب الاسمر وكانت مدتها 13 دقيقة فأصبحت من نصيب منی مرعشلي نجمة استديو الفن 1973 وهي ابنة الـ15 ربيعا. غنتها منی رغم ان طلعات الاغنية للرجل وليست طلعات بنت. عدل نور الملاح ما يجب ان يعدله في "شمس المغارب" لتليق بمنی وتصبح فيها :"العندليبة السمراء".
ويبدو ان هذه الاغنية كانت اولا للفنان عبد الكريم الشعار الذي عشقها الا انه لم يتقبل ملاحظة تدعوه ليكون نسخة تقليد عن العندليب. واليوم ثمة فكرة ان يعيد تقديمها وتسجيلها الفنان وليد توفيق وقد فاتح الملاح برغبته على هامش تقديمهما واجب العزاء بالموسيقار ملحم بركات بعد مرور 38 سنة علی ولادتها. منی مرعشلي التي شاهدتها تغني بثنائية طربية رائعة وتسلطن مع سلطان الطرب جورج وسوف "أنا في انتظارك" علی ضفاف نبع مار سركيس اهدن صيف 1991 وهي صديقة قريبة لعائلة أبو وديع وزوجته شاليمار نعاتب أنفسنا اليوم كيف لم نسجل فنؤرخ تلك الثنائية.
بعد كل ما استعرضناه وأسلفناه ان كان بامكاننا توصيف حالة او مأساة منی بتشبيه نقول: "انها سعاد محمد الثانية التي ظلمها البيت والعائلة ولم تنصفها الظروف لا في حياتها ولا في موتها أيضا" .