hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الحواط شارك في مؤتمر الحوار العربي الأوروبي في باريس

السبت ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 19:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت بلدية جبيل، في بيان، أن رئيسها زياد الحواط شارك في مؤتمر "الحوار العربي الأوروبي- التواصل مع الآخر المختلف دينيا"، الذي نظمته منظمة الأونيسكو في باريس.

واعتبر الحواط في مداخلة له ضمن حلقة عن "دور البلديات في الحوار مع الآخر"، أن "موضوع الارهاب أو التطرف يأتي نتيجة بيئة حاضنة تنمو بغياب الدولة وتقاعسها عن تقديم خدمات اجتماعية وتربوية لأبنائها"، مشددا على "أهمية دور البلديات في خلق تنمية متوازنة مبنية على التواصل مع مواطنيها، ومعرفة حاجاتهم، وخلق فرص عمل تمكن الشباب من الانخراط في مجتمعهم بدل الانحراف نحو الجماعات المتطرفة التي غالبا ما تستخدم الدين وسيلة لضرب ثقافة المجتمع".

وتحدث عن "دور الأنظمة العربية في خلق بيئة مؤاتية للتطرف كون بعضها مبنيا على أسس قمعية اسكتت الصوت الآخر، وسجنت في سجونها معظم مثقفيها، ولم تفسح في المجال أمام شبابها للانخراط في الشأن العام والعمل السياسي من خلال مسار ديموقراطي لتبدل السلطة".

كما تحدث عن "المبادرات التي يجب ان تقوم بها البلديات لمواجهة الأزمة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط"، معلنا عن "الخطة الاستراتيجية التي وضعتها البلدية بالتعاون مع مؤسسة روكفيلير، لكي تكون مدينة جبيل مدينة ممانعة، تستطيع مواجهة الأزمات من أية طبيعة كانت، وتملك سبل التصدي لها ومكافحتها من خلال تبني محاور استراتيجية تخلق نموا متوازنا في المدينة، وتشرك الاهالي والسكان في انشطتها وتتواصل معهم".

كذلك تحدث عن "انفتاح المدينة على المدن الأخرى، العربية والأوروبية، اذ تنشط جبيل في عدد من الشبكات المدنية، حيث وقعت اتفاقيات تعاون متعددة حول مشاريع نفذ قسم منها وحاليا يتم تنفيذ القسم الآخر، ومنها مشروع المسار السياحي الموجه للأطفال الذي يتم تنفيذه مع منطقة الاود الفرنسية، ومشروع مكتب التنمية السياحية الذي ينفذ مع جمعية رؤساء المدن الفرانكوفونية". وتطرق أيضا الى "المشاريع التي تنفذ مع الاتحاد الاوروبي، حيث حصدت مدينة جبيل ثلاثة مشاريع تم تمويلها من المفوضية الاوروبية في اطار برنامج الشراكات الأورو متوسطية، ومنها مشروع لفرز النفايات، مشروع عرض ثلاثي الأبعاد لتنشيط المعالم السياحية ومشروع طريق الأمويين الذي سوف يختتم تنفيذه الأسبوع المقبل بافتتاح متحف للمدن التي مر بها الأمويين". 

  • شارك الخبر