hit counter script

أخبار محليّة

محمد قباني: الحلحلة الحكومية بمبادلة الحقائب

السبت ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 16:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أشار عضو "كتلة المستقبل" النائب محمد قباني الى ان "تشكيل الحكومة لم يعد بعيداً، والعقد المتبقية تنحصر بحقيبة أو اثنتين ومن المتوقع أن يتم تذليلها وتبصر الحكومة النور قبل عيد الميلاد".

ولفت في حديث لـ"المركزية" الى أن "الواضح من مواقف نصر الله المسهّلة لتشكيل الحكومة وزيارة الرئيس المكلف سعد الحريري الى الرئيس نبيه بري، ان لا نية سياسية تمنع تشكيل الحكومة، وبالتالي الحلحلة قريبة ربما عن طريق المبادلة بالحقائب، حيث يتركز البحث حول حقيبتي الاشغال والتربية"، داعيا الى "تغليب القراءة الايجابية على السلبية والتركيز على النصف الممتلئ من الكوب".

واعتبر أن "الحقائب ليست ملكا لأي طرف، ومن حق أي فريق أن يطالب بأي حقيبة يريد"، مذكرا بشعار رفعه الرئيس تقي الدين الصلح سنة 1973 عندما شكل حكومته "كل الوظائف لكل الطوائف".

وعن علاقات العهد الخارجية، لفت قباني الى أن "الرئيس ميشال عون يتبنى سياسة خارجية متوازنة، سياسة مختلفة عن تلك التي انتهجها عندما كان رئيسا للتيار الوطني الحر، فهو يتصرف كرئيس لكل اللبنانيين".

وفي موضوع قانون الانتخاب، شدد على أن "قانون "الستين" ظالم، وفي الامكان التوصل لقانون المختلط الذي يشكل حلا وسطا بين النسبي والاكثري"، مضيفا "على المدى البعيد، الحل الانسب في لبنان في اعتماد نظام المجلسين، مجلس خارج القيد الطائفي، ومجلس شيوخ يمثل الطوائف كما لحظ اتفاق الطائف سنة 1990، وبذلك نتمكن من بناء وطن بدل مجموعة "كانتونات" طائفية".
 

  • شارك الخبر