hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

وفدان من مؤسستي النورج و SOS chretiens d orient الفرنسية تفقدا منطقة عكار

السبت ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 15:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قام وفد من مؤسسة النورج برئاسة الدكتور فؤاد أبو ناضر، يرافقه وفد من مؤسسة "SOS chretiens d orient" الفرنسية برئاسة شارل دو ميير، بجولة تفقدية تنموية على عدد من القرى والبلدات الحدودية في محافظة عكار كمحطة اولى، في سلسلة من الزيارات التي سيقومون بها، وتشمل مختلف المناطق اللبنانية الحدودية على مدى 4 ايام في اطار رسالتها لتثبيت المواطنين في قراهم، خصوصا في الشريط الحدودي اللبناني من الشمال والشرق وحتى الجنوب.

وكانت المحطة الاولى في بلدية عندقت، حيث كان لقاء مع رئيس البلدية عمر مسعود، في حضور أعضاء المجلس البلدي ومخاتير وفاعليات، وجرى استعراض واقع البلدة من مختلف الجوانب وأبرز المشاريع الحيوية الممكن تنفيذها، ثم كانت جولة على عدد من المواقع الاثرية المكتشفة حديثا في البلدة.

أما المحطة الثانية، فكانت في دير ومدرسة الاباء الكرمليين في القبيات، حيث كان لقاء مع رئيس الدير وادارة المدرسة، في حضور العميد المتقاعد جورج نادر، ومدير مكتب مؤسسة "اوكسيليا" في عكار غازي الياس. ثم زيارة لمتحف الطيور والحيوانات والفراشات المحنطة في حرم الدير، واطلاع على أهميته.

تلى ذلك زيارة لدار بلدية القبيات حيث كان في استقبال الوفد رئيس البلدية عبدو مخول عبدو، الذي رحب بالحضور وشرح واقع البلدة والمشاريع المنوي تنفيذها على مختلف الصعد، وقدم الوفد الفرنسي لعبدو هدية تذكارية وشرح أهداف الزيارة إلى عكار.

بعدها، كانت جولة على بلدات رماح، العوينات وكفرنون، وكانت لقاءات مع رؤساء البلديات والمخاتير.

وختام الجولة كان في دير سيدة القلعة الاثري في بلدة منجز، حيث عقد لقاء موسع جمع كل رؤساء البلديات والمخاتير وممثلين عن المؤسسات الانسانية والخيرية والاجتماعية وهيئات المجتمع المدني في البلدات التي تمت زيارتها.

ورحب رئيس الدير الاب لويس سماحة بالوفد، وقدم لمحة عامة عن الدير وكنيسته الاثرية والمشاريع الخدماتية والتربوية والانسانية التي يسعى الى تحقيقها على غير صعيد في هذه المنطقة.

وبدوره، قدم دو ميير ملخصا عن اهداف جمعية "SOS chretiens d orient" وانشطتها، ولفت إلى أن "زيارتها الى لبنان تمت بالتنسيق مع جمعية النورج التي تسعى الى تحقيق العديد من المشاريع في هذه المناطق". ثم كان نقاش مع الحضور عن مجمل الشؤون التي تهم المنطقة والسبل الكفيلة بتحقيق مشاريع إنمائية تساعد الاهالي على النهوض ببلداتهم وقراهم.

من جهته، أكد أبو ناضر أن "الزيارة تهدف إلى اطلاع الوفد الفرنسي على اوضاع هذه القرى الحدودية وعلى احتياجاتها الانية، واثرها سيتم دراسة بعض المشاريع الحيوية والمحددة من قبل المرجعيات المعنية في كل قرية تمت زيارتها ليتم دراستها وتنفيذها لاحقا".


وأشار إلى أن "مؤسسة النورج تعتمد في نشاطاتها على تحفيز الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية الناشطة للمشاركة والتنسيق في ما بينها بهدف الوصول الى نتيجة عملية وايجابية".

وتشارك سماحة، ابو نضار ودوميير بغرس شجرة أرز في حرم دير سيدة القلعة.
 

  • شارك الخبر