hit counter script

أخبار رياضية

تعديلات جديدة على دوري أبطال أوروبا

السبت ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 08:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صادقت الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) خلال اجتماعها، الجمعة، على تعديلات في نظام دوري أبطال أوروبا.
وكان اليويفا تبنى هذه التعديلات في أغسطس الماضي، وستطبق بدءا من سنة 2018 وحتى 2021.

وتقضي التعديلات التي تؤيدها رابطة الأندية الأوروبية التي تضم النوادي البارزة، بأن تمنح البطولات الكبرى (إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا) 4 مقاعد في دور المجموعات، دون أن يخوض الفريق الذي يحل رابعا في بلاده، الدور الفاصل كما هو النظام حاليا.

كما ستحصل الأندية البطلة في بلادها، في حال خروجها من الأدوار التمهيدية لدوري أبطال أوروبا، على فرصة مواصلة مشوارها القاري في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، من خلال التواجه فيما بينها بنظام المجموعة.

وتمثل هذه الخطوة "فرصة ثانية" لم تكن متوافرة وفق النظام المعمول به حاليا، بحسب تشيفرين الذي أعلن أنه سيتم تحويل مبلغ 50 مليون يورو من دوري الأبطال لمصلحة "يوروبا ليغ".

كما زاد الاتحاد التعويض المالي لكل فريق يودع دوري الأبطال من الأدوار التمهيدية، فيما يعد محاولة لإرضاء النوادي الصغيرة.

كما عقد الجمعة اجتماع بين رئيس الاتحاد السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، ورابطة الدوريات الأوروبية التي كانت تعارض التعديلات، لأنها ترى فيها تعزيزا إضافيا للأندية الكبرى على حساب الصغرى.

ويحاول الاتحاد من خلال التعديل المتعلق بتوزيع المقاعد في دوري الأبطال، إقفال الباب أمام رغبة بعض الأندية الكبرى بإنشاء دوري مخصص حصرا لها، إلا أن منح إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا 4 مقاعد في دور المجموعات، لم تلق استحسان رابطة الدوريات التي ترى أن هذا القرار سيعمق الفجوة الرياضية والمالية بين الأندية.

وفي السياق ذاته، أدخل الاتحاد تعديلا على موعد مباريات دور المجموعات، إذ ستقام مباراتان في الساعة السابعة بتوقيت وسط أوروبا، بينما تقام المباريات الست الأخرى الساعة التاسعة (تقام المبارايات الثلاثاء والأربعاء باستثناء النهائي).

وجرت العادة أن تقام مباريات دور المجموعات الساعة 8:45 مساء بتوقيت وسط أوروبا.

  • شارك الخبر