2018 | 04:52 حزيران 18 الإثنين
النائب سليم سعادة: أميون عاصمة القرار السياسي الحر فقد ولى زمن المتصرفية ولن يعود أبدا | تعادل بين البرازيل وسويسرا ضمن المجموعة الخامسة بنتيجة 1 - 1 في اطار الدور الأول من كأس العالم 2018 | وسائل إعلام سعودية: إصابة شخص إثر سقوط صاروخ أطلقه الحوثيون على منطقة جازان | الجيش اليمني: قواتنا سيطرت ناريا على معسكر الدفاع الجوي | المنتخب السويسري يعدّل النتيجة مسجلا هدفه الأول في مرمى نظيره البرازيلي ضمن المجموعة الخامسة من الدور الأول في كأس العالم 2018 | انتهاء الشوط الأول بتقدم البرازيل على سويسرا بنتيجة 1 – 0 | المنتخب البرازيلي يسجل الهدف الأول في مرمى نظيره السويسري ضمن المجموعة الخامسة من الدور الأول في كأس العالم 2018 | انطلاق مباراة البرازيل وسويسرا ضمن المجموعة الخامسة من الدور الأول في كأس العالم 2018 | جريح نتيجة تصادم بين مركبتين على اوتوستراد طرابلس باتجاه بيروت عند مفرق البالما | إيدي معلوف للـ"ام تي في": جنبلاط هو من فاجأنا بهجوم يوم العيد ونحن دائما كنا في موقع الدفاع لا الهجوم والمشكلة مع الحريري سببها النازحون والمفوضية | آلان عون للـ"ام تي في": الهجوم المفاجئ لجنبلاط على العهد انقلاب على مواقفه السابقة وهذا يدفعنا للتساؤل عن الخلفيات ومدى ارتباط الأمر بتشكيل الحكومة أو زيارته السعودية | فوز المنتخب المكسيكي على نظيره الألماني بنتيجة 1-0 ضمن المجموعة السادسة من الدور الأول في كأس العالم 2018 |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 9/12/2016

مقدمات نشرات التلفزيون - الجمعة 09 كانون الأول 2016 - 22:57 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان" 


ثلاثة وتسعون في المئة من مناطق حلب باتت تحت سيطرة الجيش السوري وحلفائه بمؤازرة الطيران الحربي الروسي. أكدت ذلك وزارة الدفاع الروسية في وقت حذرت كندا من أن سكان حلب جياع يبحثون عما يمكن أكله بين القمامة داعية الأمم المتحدة الى التدخل الإنساني.

وغدا يعقد إجتماع تشاوري بين وزيري الدفاع الروسي والأميركي لبحث آلية لوقف الحرب في سوريا وسط توقعات بإنتقال المعارك الى ادلب بعد إنهاء السيطرة على حلب كلها.

محليا يتردد في المحافل السياسية أن تشكيل الحكومة بات قريبا وأن البرلمان سيكون بين التمديد والتمديد بمعنى أن الإنتخابات في أيار ستمدد تقنيا الى تشرين الأول على قاعدة قانون الستين كما هو أو معدلا وبين عدم إجراء الإنتخابات والتمديد للمجلس سنة أخرى. وتأسيسا على ذلك يمكن القول إن التشاور لم يعد في التشكيلة الوزارية المنجزة وإنما هو في تخريج موضوع التمديد للمجلس أو التمديد لموعد الإنتخابات.

في أي حال وفي سياق التشاور في الشأن الحكومي لقاء هذا المساء بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الاجواء الايجابية التي ترافق الكلام عن تشكيل الحكومة الجديدة، اتبعت مساء بلقاء ما يزال منعقدا في عين التينة بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، فيما ينتظر ان يطل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الليلة ليتحدث عن التطورات الداخلية وما يتصل بالشأن الحكومي الى جانب الاوضاع الاقليمية.

وفي عز الكلام عن تاثيرات تاخير تشكيل الحكومة على اجراء الانتخابات النيابية أعلن تكتل التغيير والاصلاح انه سيبدأ جولة الأسبوع المقبل على المرجعيات الوطنية من أجل فصل مسار تأليف الحكومة عن إقرار قانون الإنتخاب.

امنيا، برز اليوم الانجاز الذي حققته شعبة المعلومات، بعدما تمكنت من توقيف لبنانيين وسوريين ينتمون إلى تنظيم داعش، كانوا يخططون لعمليات إنتحارية تستهدف الجيش ومراكز أمنية.

سوريا من المنتظر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا ووصول قوافل المساعدات الإنسانية على ان تشهد جنيف غدا اجتماعا لخبراء روس واميركيين للبحث في وضع مدينة حلب.


============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

العهد الرئاسي الجديد والحكومة المقبلة وقانون الانتخاب المنشود، تمهيدا لانتخابات نيابية طال انتظارها، ثلاثية تملأ البلد تكهنات، وتشغل الناس توقعات وتخيلات... الأجواء الإيجابية لا تزال وازنة... وترقب ولادة ممكنة في أي لحظة، لا يزال أمرا منطقيا ومعقولا... في كل الأحوال، الأكيد أن دفعة جديدة من الدعم الإيجابي لمسيرة الوفاق الوطني، التي انطلقت مع انتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية، ستسجل بعد قليل من الآن... ذلك أن الأمين العام لحزب الله يطل الليلة، في خطاب مخصص في قسمه الغالب، للمسائل اللبنانية... وتشير المعلومات، إلى أن السيد حسن نصرالله سينطلق بعد تناول سريع للأحداث في سوريا، لعرض أوضاعنا الداخلية... فيكرر دعمه المطلق لرئيس الجمهورية... ويسقط كل الأوهام والشائعات، حول أي تباين مع جبل بعبدا، كما سماه... ثم ينتظر أن يعرض السيد بالتفصيل لما آلت إليه مسألة تشكيل الحكومة... فيطرح الأمور بصراحته المعهودة، ويشدد على ضرورة الحل، كما على وجوب إقرار قانون جديد للانتخابات، بحيث لا يتخطى عمر المجلس النيابي الحالي تاريخ 20 حزيران المقبل، ولو ساعة واحدة... قانون، بدأ الكلام حول تواريخ سقوطه ومهل تطيير الاستحقاق... فماذا عن صحة هذه المقولات؟


===========================



* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

إلى حين قيام الساعة بعد أقل من ساعة.. وبكلام السيد حسن نصرالله المنتصر في حلب والمنتظر في بيروت.. ترتفع فوق لبنان غيوم حكومية وفوق نيويورك كتل حلبية باقتراح كندي تجري مناقشته في مجلس الأمن. على المعطى الحكومي زيارة قام بها هذا المساء الرئيس المكلف سعد الحريري لعين التينة للبحث في آخر المخارج مع الرئيس نبيه بري.. التي يرجح أن يكون قد جرى تداولها في اجتماعه أول من أمس مع النائب سليمان فرنجية. أجواء عين التينة قالت على شرفة اللقاء أن لا شيء واضحا إلى الآن لجهة تأليف الحكومة وتوزيع الحقائب فيما أطلق بري النفير العام بشأن قانون الانتخاب الذي يستنفد المهل لكن ما علاقة القانون الانتخابي بسير الحكومة؟ فليس هناك من ترابط بين الاستحقاقين سوى تمسك القوى السياسية بطرف تمديد وشراء المهلة المشرفة على فصل الربيع تاريخ الانتخابات النيابية. حجة الزمن تستدعي فصل المسارين الحكومي عن الانتخابي.. والشروع في جلسة عامة لمجلس النواب تطرح من القوانين ما يتلاءم والدستور وتصرف النظر عن القوانين المتراكمة التي إذا ما وضعت على طاولة النقاش لن ينتهي جدلها بعد ولاية انتخابية كاملة وعلى طاولة شبيهة فإن مجلس الأمن يخرج من قرار حول سوريا ليدخل في قرار من دون أن تنتهي الحرب إلا عسكريا تأسيسا لبدء التفاوض السياسي فالجمعية العمومية للأمم المتحدة صوتت على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في حلب قبل قليل وسط نقاشات حادة على الاقتراح الكندي الذي عارضته سوريا وروسيا وإيران.. لكونه يحمل صيغة منفصلة عن الواقع ويتبنى وجهة نظر التطرف والإرهاب على حد ما قال مندوب إيران في الأمم المتحدة لكن لا الجمعية العمومية ولا مجلس الامن ولا سائر الدول ستحسم مصير بلد قراره بين يدي روسيا وأميركا وتحديدا في محادثات كيري لافروف التي وحدها ترسم مستقبل حلب.. ومن بعدها بقية مدن خطوط النار على أن تتحدد خطوط التحرير في كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله هذا المساء.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

التشكيلة الحكومية المعقدة على موعد مزدوج اليوم، الأول بدأ وهو اللقاء المنعقد بين الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري منذ أكثر من ساعة، الأجواء في عين التينة تشير الى سيناريو محتمل يرتكز على تخلي بري عن حقيبة الاشغال لمصلحة كتلة المردة، فإذا حصل هذا الامر تصبح الكرة في ملعب القوات اللبنانية، إذ عليها هي أن تتخلى عن الحقيبة المذكورة التي وعدها الحريري بها، فهل هذا الأمر ممكن ام ان القوات ستصر على ما وعدها الحريري به؟

الموعد الحكومي الثاني سيحل بعد 45 دقيقة من الان مع الكلمة المتلفزة للسيد حسن نصرالله، وفي المعلومات فإن نصرالله سيدعو في الشق اللبناني من كلمته الى الاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة لا تستثني احدا، ما يؤشر الى رغبة في العودة الى صيغة الثلاثين وزيرا. كما سيرفض تحميل الثنائية الشيعية مسؤولية تعطيل التأليف. أما بالنسبة الى قانون الانتخاب، فإنه سيجدد موقف حزب الله الداعي الى انتخابات على اساس النسبية.


============================



* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

ليست بالكيلومترات تحتسب انجازات الجيش السوري في حلب، بل بالاميال الاستراتيجية والسياسية التي ضاقت على المسلحين ورعاتهم الاقليميين والدوليين، حتى استقر قرارهم مذعنين بالتفاوض لاخلائهم من مساحة سبعة في المئة من حلب بعد تقدير وزارة الدفاع الروسية سيطرة الجيش السوري على ثلاثة وتسعين في المئة من المدينة..

عشرات المسلحين استبقوا الاجراءات، سلموا انفسهم للجيش الذي يعمل على تسوية اوضاعهم، فيما تعمل الاجهزة الحكومية لترتيب اوضاع الآلاف من المدنيين الذين عادوا الى حضن الدولة بعد طرد من كان يتخذهم دروعا بشرية على ما اقرت المنظمات الاممية..
فيما فروعها السياسية مصرة على كسب أي ورقة ولو شكلية عبر قرار غير ملزم من الجمعية العامة للامم المتحدة، طالما ان ابواب مجلس الامن مقفلة بالفيتو الروسي الصيني امام المحاولات الغربية لنصرة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة واخواتها من الجماعات الارهابية.. اما اجماع الجيش السوري والحلفاء فلا زال على قرار قتال الارهابيين حتى طردهم من كامل احياء حلب كما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف..

في لبنان لا اقوال جديدة على خط التشكيلة الحكومية، فيما المساعي مستمرة بوتيرة تسارعية يؤمل ان تكون خواتيمها ايجابية..

اما الايجابية المرسومة من الميدان الحلبي وتطوراته، الى المسعى الحكومي وتشعباته، فستكون محور اطلالة الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله بعد نحو ساعة من الآن..


============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

لا صوت للذين لا صوت لهم بعد رأس السنة، صحيفة السفير ستقفل نهائيا لتطوي صفحات 42 عاما حولتها مدرسة في فن الخبر والنبش عن الحقيقة، بإقفالها يتهاوى أحد أعمدة لبنان وتتراجع القراءة والسياسة والثقافة. فهل يقف لبنان عند حد إقفال السفير أم تتدرج القرارات المشابهة عند باقي الصحف؟ الازمات اللبنانية تضيق الخناق على الصحافة اللبنانية من دون حلول، فيما تلوح حلول الأزمة السياسية في الأفق من دون الوصول الى خواتيم سعيدة بعد في موضوع الحكومة.

لقاء في عين التينة بين الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري الان، فيما رئيس المجلس يرفع الصوت محذرا من عدم إجراء الانتخابات ما يتطلب الالتزام بالمهل الدستورية في اتخاذ خطوات واصدار المراسيم الحكومية، وفي حال لم تولد الحكومة حتى مطلع السنة الجديدة، يتعذر حينها تعيين هيئة الاشراف على الانتخابات، ما يعني تعطيل الانتخابات حتى وفق قانون الستين. فهل ينتبه السياسيون الى تداعيات سقوط المهل؟ 

المعطيات تفرض السرعة في انجاز تشكيلة حكومية والتدرج بخطوات اقرار قانون انتخابي جديد وبت ملف الانتخابات، فيما المتغيرات الاقليمية سريعة تبدل من المشهد في المنطقة، فالجيش السوري اصبح يسيطر على 93% من حلب، ويواصل التقدم الى الأمام في كل اتجاه، وهو ما سيكون في صلب حديث الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الليلة.

في عين التينة يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.


===========================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

غرد النائب وليد جنبلاط في مضاعفات قضية كامل امهز بما يلي: "أعيدوا الاعتبار للرائد نزار ضو، كفى غرفا سوداء تحمي الفساد على حساب الشرفاء"، قد ينطبق الجزء الثاني من التغريدة على كثير من الملفات حيث هناك علاقة عضوية بين الفاسدين وحماتهم، وبين غرف سوداء تفبرك لتضييع التحقيقات وتضليلها، وهكذا يبقى الفاسد والفاسدون متربعين على عروش نهب المال العام الذي له عدة اوجه، فالهدر فساد والتنفيعات فساد والتلزيمات بالتراضي وجه من اوجه الفساد، يحصل ذلك في التهريب في المطار وفي الازمة بين المالية ومؤسسة كهرباء لبنان وفي عقود الوكالة الوطنية للاعلام ومديرية الدراسات في الوزارة وفي الضمان الاجتماعي.

يندر ان تكون هناك ادارة رسمية لا ينخرها الفساد الذي لا يطفو على السطح الا بعد خلافات داخل الادارة الواحدة، وهذا ما حصل في الوكالة الوطنية للاعلام بعد الخلاف بين المدير العام للوزارة ومديرة الوكالة، وهذا ما حصل في الكهرباء بعد الكباش الحاصل بين وزارة المال ومؤسسة كهرباء لبنان، والسؤال الكبير، إلى اين سيصل الفساد؟ وما هي الية مواجهته في ظل تفشيه مستفيدا من الوقت الضائع بين حكومة تصريف الاعمال والحكومة المتعثرة التشكيل؟

وفي هذا السياق افادت معلومات ان الرئيس المكلف يبحث في عين التينة هذا المساء في سيناريو اعادة توزيع الحقائب، وفي الانتظار يبدو الترقب سيد الموقف الى ما سيقوله الامين العام لحزب الله حسن نصرالله عند الثامنة والنصف من هذه الليلة.