hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

حلقة نقاش مع طلاب اللبنانية في يوم حقوق الإنسان

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 16:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان وكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية في زحلة، لمناسبة يوم حقوق الإنسان، حلقة نقاش عن موضوع "دور منظمات المجتمع المدني في ضمان الحكم الرشيد وتعزيز حقوق الإنسان في لبنان". وشكل النقاش فرصة للطلاب لمناقشة دور المجتمع المدني اللبناني في تعزيز حرية التعبير وضمان إمكان ممارسة المواطنين حقهم في اختيار ممثليهم. كما تطرق إلى دور الشباب في العملية الديموقراطية.

افتتح النقاش مدير الجامعة اللبنانية فرع زحلة الدكتور أكرم ياغي، ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن، والسفير الألماني مارتن هوث. وشارك في النقاش، إلى لاسن وهوث، كل من رئيس بلدية زحلة - معلقة أسعد زغيب، وجورج غالي عن الجمعية اللبنانية للتعليم والتدريب (ألف) من المجتمع المدني اللبناني، وعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية الدكتور طوني عطاالله. وأدارت الحلقة أستاذة الحقوق في الجامعة اللبنانية الدكتورة عزة سليمان.

وهنأت لاسن في كلمتها الافتتاحية لبنان على كل العمل الذي أنجزه في مجال حقوق الإنسان، وقالت: "نود تشجيع لبنان على اتخاذ المزيد من الخطوات في تحسين احترام حقوق الإنسان. إن إلغاء المادة 522 من قانون العقوبات، التي تمنع العقوبة عن المغتصب في حال زواجه من الضحية، سيشكل بالتأكيد خطوة إلى الأمام. ونحن نرحب بقرار اللجنة البرلمانية للإدارة والعدل التي وافقت على إلغاء هذه المادة، ونأمل أن يصادق مجلس النواب قريبا على هذا القرار المهم. لقد حقق لبنان تقدما ملحوظا، ويجب ألا يسجل أي تراجع".

وذكرت بأن "حماية حقوق الإنسان ليست مسؤولية الحكومات وحدها، بل هي أيضا مسؤوليتنا، أي الأفراد والمجتمع، بعدم الاكتراث، وإدارة الظهر عن انتهاكات حقوق الإنسان. لذلك ينضم الاتحاد الأوروبي إلى الأمم المتحدة في دعوة الجميع إلى مناصرة حقوق الإنسان. فهذه مسؤولية تقع على عاتق كل منا. ويمكننا أن نستلهم من المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني التي تحمي من لا يسمع صوتهم".

  • شارك الخبر