hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

جماعة Mission de Vie في حديقة البطاركة للعناية بالعجزة

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 13:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

باشرت رابطة قنوبين للرسالة والتراث بأشغال بناء بيت سكن رهبان وراهبات الجماعة الرهبانية المارونية المكرسة Mission de Vie في موقع حديقة البطاركة، عملا بميثاق الشراكة والتعاون الذي وقع بين الجهتين في 2 ايلول الماضي في الكرسي البطريركي في الديمان.

ويقضي الميثاق الذي باركه وأبرمه البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بأن تتولى رابطة قنوبين البطريركية بناء بيت لسكن 10 رهبان وراهبات من الجماعة المذكورة للقيام بخدمة المسنين والعجزة الذين يستضيفهم المركز المنوي تشييده في الموقع نفسه، وللقيام بتشغيل المشغل الحرفي أيضا في الموقع المذكور.

وبيت سكن الرهبان الذي بوشر ببنائه، يقع متصلا بكنيسة مار اسطفان عند مدخل الحديقة، ما يتيح للرهبان الخدمة الروحية في الكنيسة المذكورة، مساحته حوالي 400(م2) مجهز لمواجهة عوامل الطبيعة القاسية شتاء، ومعد لاستيعاب أعداد اضافية من الرهبان والراهبات خلال فصل الصيف، حين تتوسع رسالتهم لتشمل مجمل رعايا منطقة الجبة والجوار. وقد تبرع بكلفة هذا المبنى عضو الهيئة الفخرية في رابطة قنوبين باخوس ناصيف.

وتحدث رئيس عام Mission de Vie الاب وسام معلوف فقال:"انها نعمة الهية ان تسهل ظروف خدمتنا الروحية والراعوية في هذه المنطقة. وقد شاءت العناية الالهية وبمباركة أبينا البطريرك الكردينال الراعي، ان نتعاون مع رابطة قنوبين للرسالة والتراث المسؤولة عن ادارة أحد أهم المواقع الروحية الثقافية في كنيستنا المارونية، موقع حديقة البطاركة، فوقعنا ميثاق شراكة لنتولى الاهتمام بالعجزة والمسنين في الواحة المعينة لهم في موقع الحديقة، وقد قمنا باحصاءات أولية لاعداد هؤلاء المسنين مع عناوينهم، وسوف نؤمن سيارة نقل عصرية لنقلهم من منازلهم الى واحتهم، وسوف يكون برنامج العناية بهم موزعا بين غذائي وطبي وترفيهي ورياضي، اذ سنؤمن لهم وجبات غذائية منظمة وكشوفات طبية دورية ومحطات ترفيهية ثقافية متصلة بتراث الوادي المقدس وتاريخه، الى تمارين رياضية".

ثم وصف النائب البطريركي المشرف على رابطة قنوبين المطران مارون العمار الخطوة "بالانجاز الجديد الذي تحققه الرابطة لاستكمال مجمل الابعاد التي يمثلها موقع حديقة البطاركة. وشكر المتبرع باقامة مبنى سكن الرهبان باخوس ناصيف، الذي وقعنا معه اتفاقية حول تنفيذ اشغال المشروع".

وتوقع "انطلاق عمل الرهبان والراهبات في الصيف المقبل حين يرتقب انجاز الاشغال المطلوبة"، مشيرا "الى ان تمويل مبنيي العجزة والمشغل الحرفي متوفر، وسوف نعلن عنه قريبا مع انجاز تحضيرات تنفيذ الاشغال بصورة متوازية بين الابنية الثلاثة".

وحيا العمار "مبادرة رابطة قنوبين الى هذا المشروع الحيوي لافتقار منطقة الوادي المقدس والجوار اليه"، لافتا الى انه "مشروع يحقق بعد الخدمة الاجتماعية لموقع حديقة البطاركة من خلال العناية بالمسنين، والبعد الانمائي من خلال تدريب السيدات والشباب على حرف ومهن تراثية مهددة بالانقراض". 

  • شارك الخبر