hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

انتقادات لترامب بسبب "تقارير المخابرات"

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 06:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لم يتسلم الرئيس الأميركي المنتخب منصبه بعد، لكن دونالد ترامب، لم يكسر قاعدة إثارته الدائمة للجدل حتى فيما يتعلق بتعامله مع تقارير المخابرات التي يفترض له الاطلاع عليها.
فقد قال مسؤولون أميركيون مطلعون إن ترامب يتلقى في المتوسط ملخصا بمعلومات المخابرات مرة أسبوعيا، وهو ما يقل كثيرا عن معظم من سبقوه من رؤساء.

ورغم أنه أمر غير ملزم فإن الرؤساء المنتخبين فيما سبق كانوا يرحبون بالفرصة لتلقي الملخص اليومي الذي يطلع عليها لرئيس، وهو الوثيقة الأعلى سرية في الحكومة بانتظام.

ولم يتضح بعد لماذا قرر ترامب ألا يحصل على الملخصات بمعلومات المخابرات التي يحصل عليها الرئيس باراك أوباما بمعدل أكبر.

وقال مسؤول في فريق الرئيس المنتخب المشرف على عملية الانتقال، الخميس، إن ترامب يتلقى ملخصات عن الأمن القومي بما في ذلك الملخصات الرئاسية اليومية، لكنه امتنع عن تحديد محتواها أو معدلها قائلا إن هذه أمور سرية.

وقال أحد المسؤولين إن ترامب طلب ملخصا واحدا على الأقل، وربما أكثر من أجهزة المخابرات عن موضوعات بعينها.

وامتنع المصدر عن تحديد الموضوعات التي يهتم بها الرئيس المنتخب لكنه قال إنها لم تشمل حتى الآن روسيا أو إيران.

وأثار تعامل ترامب مع ملخصات معلومات المخابرات انتقادات من النائب آدم شيف أكبر عضو ديمقراطي في لجنة المخابرات بمجلس النواب.

وقال "إنه أمر مثير للقلق أن يكون لدى الرئيس المنتخب وقت للقاءات الجماهيرية ولا يكون لديه وقت للاطلاع على معلومات المخابرات".

وفي الفترة التي سبقت انتخابات الرئاسة التي جرت في 8 نوفمبر تلقى ترامب ومجموعة من مستشاريه تلخيصا لمعلومات مخابرات مرتين على الأقل من مسؤولين بالمخابرات عن قضايا تتصل بالأمن القومي.

لكن المعلومات التي كانوا يتلقونها قبل الانتخابات لم تشمل نوعية الأسرار التي ترد في تقارير المخابرات الحالية ويطلع عليها أوباما وترامب ونائبه مايك بنس.

وتشمل هذه الأسرار معلومات عن مصادر التجسس الأميركية والعمليات السرية خارج البلاد.
"سكاي نيوز"

  • شارك الخبر