hit counter script

- شادي عواد - الجمهورية

نظافة الأجهزة الذكية... ضرورية للسلامة الصحية

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 06:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ليس من المهم الحفاظ على شكل الهواتف والأجهزة الذكية من الخارج فقط، بل من المهم أيضاً الحفاظ على نظافتها، خصوصاً في فصل الشتاء حين تكثر الأمراض، لأنها من بين أكثر الأشياء التي تلامسها يومياً، ولاقترابها بشكل مباشر من فمك ويديك.وجدت الدراسات أنّ نسبة البكتيريا المتواجدة على أسطح الهواتف الذكية هي أكثر بعشر مرات من البكتيريا التي تغطي مراحيض الحمامات. كما اتّضح من تحليل سماعات الرأس التابعة للهواتف الذكية احتواء ما لا يقل عن ربعها على نسب عالية من البكتيريا تفوق النسب المقبولة للمحافظة على معيار السلامة الصحية للمستخدمين.

وأثبتت الدراسات أنّ أكثر من 3000 من العضويات لكل بوصة مربّعة توجد على لوحة مفاتيح الكومبيوتر، وأكثر من 166 على فأرة الكمبيوتر، ما يتسبّب بالتقاط الأمراض والتسمّم الغذائي، لأنّ الكائنات العضوية تنتقل عند لمس الفم أو العينين. وهذه عيّنة لما يمكن أن تحتويه الأجهزة الذكية.

طريقة التنظيف

للمحافظة على نظافة الأجهزة الذكية ينصح بالقيام ببعض الخطوات، منها استخدام قطعة قماش لتنظيف الشاشة بانتظام. وللحصول على تنظيف أعمق، تأكد أنّ جهازك مغلق،ثم قم بتعقيمه وإزالة الأوساخ العالقة من خلال استخدام كمية قليلة جداً من الماء أو من السائل المخصص لتنظيف الأجهزة الذكية.

وهنا نشير الى ضرورة تجنّب رش محلول التنظيف مباشرة على الشاشة، ولكن ضعه على قطعة قماش أولاً ثم قم بعملية التنظيف حتى تتفادى وصول قطرات المحلول إلى السماعات الداخلية والمايكروفون، ما قد يتسبّب بتلف الجهاز، وقم بمسح الشاشة يوماً بعد يوم. أما التنظيف العميق فيجب أن تقوم به مرة كل أسبوع أو أسبوعين، حسب كثرة استخدامك للجهاز.

ولتنظيف الهاتف من الداخل، تأكد من إغلاقه أولاً وإزالة البطارية والشريحة، واستخدم عوداً قطنياً للوصول الى الأماكن المستعصية. أما الساعات الذكية، فهي مثلها مثل الهواتف الذكية. فعندما تلمس أصابعك شاشة ساعتك، يتسبّب ذلك في انتقال الدهون والأوساخ العامة إليها، بالإضافة إلى تجمّع العرق على سوار الساعة.

ولتنظيفها إستخدم محلول الصابون المخفّف بالماء الفاتر، ونظّف سوار الساعة بعناية ودقة للتخلص من العرق والأوساخ المتجمّعة عليه، وتجنب نقع ساعة يدك الذكية في المحلول إذا لم تكن مقاومة للماء لأنّ ذلك سيتلفها.

وينصح بمسح شاشة الساعة الذكية يومياً وتنظيف سوار اليد مرة في الأسبوع، كما يجب تنظيفها بعمق كل ستة أشهر على الأقل. ومن المهم أيضاً أن تقوم بعمليات التنظيف لسمّاعات الرأس وسمّاعات البلوتوث بشكل دوري، لأنها على اتصال دائم مع أذنيك ويمكن أن تنقل اليك العدوى.
شادي عواد - الجمهورية

  • شارك الخبر