2018 | 06:59 كانون الأول 16 الأحد
أوساط "التيار الوطني الحر لـ"القبس" الكويتية: لضرورة التخلي عن العناد في العقدة السنية ومستائين من حرف المشكلة الرئيسية باتجاه التيار ومن خلفه عهد الرئيس عون لتحميله مسؤولية العرقلة | مصادر مواكبة للاتصالات الأخيرة لـ"الشرق الأوسط": هناك مؤشرات على أن الحزب سيتجاوز حصرية تمثيل النواب الستة بواحد منهم والقبول بوزير يمثلهم بغرض تسهيل تأليف الحكومة | قاسم هاشم لـ"الشرق الاوسط": عندما تصل الأمور إلى مستوى الحل القائل باختيار وزير يمثلنا من خارج النواب الستة فالتنازل قد يكون ممكناً لكن دون شروط، إذ إننا نرفض وضع القيود علينا | معلومات "الأنباء": الرئيس عون وافق أن يكون الوزير السني المحسوب على فريق سنة 8 آذار من حصته والحريري وافق بدوره شرط الا يكون احد هؤلاء النواب الستة | الحوثيون يعلنون تسلمهم رسالة من الأمم المتحدة تحدد موعد وقف إطلاق النار بالحديدة في 18 من الشهر الجاري | وصول الرئيس سعد الحريري الى ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري يرافقه نجله حسام | جميل السيد عبر تويتر: كان أوْلى بالنواب الذين دعموا أحد الملوِّثين أن يدعموا مصابي السرطان | حشود للقوات الاسرائيلية على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة | روسيا اليوم: 5 قتلى بإطلاق مسلح النار داخل كنيسة في البرازيل | باكستان تستدعي السفير الإيراني على خلفية مقتل 6 من جنودها في هجوم إرهابي على الحدود مع إيران | الجيش الأوكراني: مقتل طيار في تحطم مقاتلة أوكرانية في خلال تدريب | التحالف الدولي: داعش سيعيش قريبا أيامه الأخيرة في سوريا |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 6/12/2016

مقدمات نشرات التلفزيون - الثلاثاء 06 كانون الأول 2016 - 22:47 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


هل تولد الحكومة آخر هذا الاسبوع؟

اوساط سياسية لا تنفي إمكان حصول ذلك مستندة الى الآتي:

- اعراب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن الأمل في تشكيل الحكومة قريبا.
- تأكيد أيجابية الاتصالات الجارية رغم المواقف المعلنة.
- اشارة قريبين من الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري الى تضييق هوة الخلافات حول بعض الحقائب.
- توقع قريبين من حزب الله أن تشكل كلمة الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله يوم الجمعة اندفاعة قوية لتاليف الحكومة.
- كلام عدد من السفراء العرب والاجانب على اتصالات من الخارج تحث على تشكيل الحكومة في لبنان سريعا.

وإلى الشأن الحكومي اللبناني اهتمامات بالقمة الخليجية في مملكة البحرين وفيها كلمة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على ان المنطقة تمر بظروف بالغة التعقيد.

وفي المنطقة تصاعد الحرب في شرق حلب وتقدم الجيش النظامي بمؤازرة الغارات الجوية الروسية مسافات اضافية ابرزها حي الشعار الذي له موقع مهم في شرق المدينة. وقد اتهمت موسكو واشنطن بالتملص من التفاهم على اخراج المسلحين من شرق حلب وسط انباء عن قرار للكونغرس الاميركي بتزويد مقاتلي المعارضة السورية بصواريخ أرض - جو.

وبالعودة الى الشأن المحلي فسر رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل مواقف التيار من العلاقات مع المكونات الأخرى في البلد مشددا على التواصل والانفتاح نافيا وجود ثنائية مسيحية ومؤكدا على التوافق اللبناني الشامل.

وقبل البدء بالمواقف والتطورات السياسية نبدأ بسرقة جرت في وضح النهار مسرحها بنك الاعتماد اللبناني في المكلس.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

المحركات الحكومية عاودت عملها بعدما بدات كل القوى تشعر بخطر استمرار المراوحة، لكن هذا لا يعني ان الحكومة المنتظرة ستشكل غدا فالتفاصيل المعقدة يلزمها بعض الوقت ولا سيما ان كل تفصيل يرتبط بتوازنات المرحلة المقبلة وهو ما عبر عنه الوزير جبران باسيل في مؤتمره الصحافي بعد اجتماع تكتل التغيير والاصلاح عندما اكد ان النقاش الدائر يتخطى الحقائب الوزارية الى ارساء واقع سياسي جديد يرتكز على التوازن الوطني الحقيقي والميثاقية.

والواضح حتى الان ان حزب الله دخل على خط معالجة الوضع المتازم بين الحلفاء السابقين، لكن الامر لا يزال في بداياته خصوصا بين التيار الوطني الحر من جهة وبين حركة امل وتيار المردة من جهة ثانية، من هنا فان ثمة انتظارا لما سيقوله السيد حسن نصر الله الجمعة، وحسب المعلومات فان نصر سيشدد على ضرورة حلحلة العقد القائمة وهو ما لا يمكن ان يتحقق برايه الا من خلال اعادة توزيع الحقائب الخدماتية كلها وذلك في مسعى لاعادة الهيكلية كلها.


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

لا جديد تحت شمس التأليف الحكومي. العقدة مكانها، والأجواء الإيجابية نفسها. ولا يزال حديث قانون الانتخابات يواكب حديث تشكيل الحكومة.

كتلة المستقبل ذكرت بموقفها الثابت والداعم للصيغة المختلطة بين النظامين الاكثري والنسبي، ودعت لاعتماده. لأن من شأن ذلك تأمين عدالة في التمثيل، تشمل بشكل متوازن اغلبية الشرائح في المجتمع اللبناني.

أما الوزير جبران باسيل فدعا بعد اجتماع تكتل التغيير والاصلاح الجميع لتسريع الورشة القائمة لإنضاج قانون انتخابي بأسرع وقت وطرح فصل مسار الحكومة عنه وأعلن بدء الاتصالات لرفض الستين والتمديد وتأييد النسبية.


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

بين المولد النبوي والميلاد المجيد، العين على المولود الحكومي قبل دخول لبنان في فلك عطلة الاعياد.

مسار التشكيلة الحكومية كحلقة الدبكة الخيامية، مكانك راوح. حركة اللقاءات والاتصالات لم تسجل اي خرق في جدار التأليف ولن تؤثر على منسوب التفاؤل الموجود بإمكانية الولادة الحكومية في الايام المقبلة. رئيس الجمهورية ميشال عون يرى ان لا خوف من التأخير في التشكيل ويأمل ان تبصر الحكومة النور قريبا.

كلام بعبدا رفده تصريح من الرابية للوزير جبران باسيل الذي اعتبر ان العهد يبدأ بعد الانتخابات من جهة، ومن يؤخر ولادة الحكومة يضر نفسه من جهة ثانية، لافتا الى ان النقاش في التشكيل يتخطى الحقيبة والمقعد الوزاري الى ما هو ابعد من ذلك.

باسيل طرح في الوقت نفسه فكرة فصل القانون الانتخابي عن تشكيل الحكومة، فماذا بعد؟

على مستوى المنطقة اعلان روسي بأن اتفاق التسوية الجديد بين موسكو وواشنطن غير مرتبط بتسلم الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب مقاليد السلطة ما يعني ان هذه النسخة من الاتفاق أقوى بفعل الوقائع الميدانية السورية ولا سيما في حلب، ولن تستطيع اي ادارة اميركية ان تغير شيئا لا في البنود ولا في الوقائع.

الموقف الروسي الذي مهد له بالامس سيرغي لافروف كان اليوم أقوى عندما قال وبالفم الملآن سيتم القضاء على كل مسلح يرفض مغادرة حلب.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

على بعد صفصفة من قلعة حلب وصل الجيش السوري، وما هو الا هذا الحي الحلبي حتى يربط الجيش القلعة الصامدة بأحياء حلب الشرقية. انجازات متتالية ليس آخرها استعادة حي الشعار من الارهابيين وما سيليها لن يكون أقل من إخراج المسلحين من كامل حلب مذعنين أو مقتولين كما أكد وزير الخارجية السوري سيرغي لافروف. وعلى وقع الانجازات العسكرية ازدادت ارباكات الاميركيين وحلفائهم المحاصرين سياسيا بالفيتوات الروسية والصينية وبانهيارات جماعاتهم ميدانيا، وطالما نكث الاميركي بتعهداته التفاوضية كما قال لافروف، فما على الجميع سوى الاحتكام للقرارات الميدانية.

في لبنان، الجميع محكوم بالتفاهم والتواصل كما قال رئيس التيار الوطني الحر الوزير باسيل الذي جزم بأن الخلاف المسيحي الشيعي لن يحصل اليوم ولا في اي يوم، أكد ان من ثوابت المرحلة العلاقة مع حزب الله وحركة امل الاقرب الينا بالمانفست السياسي الذي ينطلق من قانون الانتخاب كما قال وان التفاهم القواتي العوني ليس موجها ضد أحد، أما العمل لتمثيل الجميع في حكومة وقت تشكيلها محكوم بأفق زمني لا يسمح بقتل الامل قال باسيل.

ولكي لا يقتل الحكم القضائي الذي ناصر حق المنار ضد عرب سات، طالب رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله وزارتي الاعلام والاتصالات بتحمل مسؤولياتهما ومتابعة تنفيذ الحكم، أما المتابعة لكل تطور والموقف من كل جديد فمع الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله الذي سيطل عند الثامنة والنصف من مساء الجمعة المقبل في كلمة متلفزة.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

مساء الجمعة المقبل يطل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ومن شبه المؤكد ان ملف تشكيل الحكومة سيكون من صلب ما سيدلي به بعدما تبين ان التفويض الذي منحه الحزب للرئيس نبيه بير ليفاوض في التشكيلة الحكومية لا يعني ان الحزب يقف متفرجا بل ان مسؤول وحدة التنسيق والارتباط في الحزب الحاج وفيق صفا ينشط على خط الاتصالات. وفي انتظار ما سيدلي به السيد نصرالله، فإن حركة المواقف لم تهدأ وأبرز ما سجل اليوم ما أدلى به رئيس تكتل التغيير والاصلاح الوزير جبران باسيل والذي حدد الثوابت حيال معظم الاطراف.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

يعتقد أن صوت سيرغي لافروف حلق كالسوخوي في أرجاء حلب وشكل ما يشبه أزيز الرصاص في أسماع المقاتلين السوريين أو ما تبقى منهم في المدينة المحاصرة هو أنذر ولم يعذر .. وقال إن على المسلحين الانسحاب أو سيجري القضاء عليهم ساعات على رعد موسكو وأعلن خروج أول ثلاثمئة مسلح من حلب الشرقية وعن سيطرة الجيش السوري على أحياء عدة حيث دخلت الدبابات منطقة قاضي عسكر وتربة لالا كاشفة في مشهد جوي عن مدينة محترقة.

تسارع عسكري في حلب ..تأمل حكومي في بيروت وقد علقت التشكيلة الحكومية الموعودة على شجرة الميلاد وربطت مواعيدها بولادة السيد المسيح .. إحدى علائم البشارة .. إضاءة شجرة العيد في القصر الرئاسي هذا المساء بعد غياب للسنة الثالثة لكن .. وأبعد من الضوء هو تبديد الهواجس وإعلان الرئيس ميشال عون أن لا خوف من التأخير في تأليف الحكومة التي توقعها قريبة لتحقيق الأهداف المحددة سابقا وفي مقدمها محاربة فساد ينهش قدرات الدولة.

وتحت شجرة ميلاد التيار قدم الوزير جبران باسيل هدايا الى المكونات السياسية رافضا الإلغاء والعزل معلنا أن حكومة الأربعة والعشرين وزيرا ستتسع للجميع من المردة إلى الكتائب إلى القومي وأرسلان إلى سنة الثامن من آذار وحدد باسيل الموقف من كل مكون سياسي معلنا ثبات العلاقة بحزب الله وأن الخلاف المسيحي الشيعي لن يحصل" لا هلق ولا بعدين" واقترح رئيس التيار الوطني الحر فصل قانون الانتخابات الحكومية عن المسار الحكومي. وقال إن كل من يسعى لتأخير الحكومة إنما يضر بنفسه إذا إن السقف الزمني معروف .. والتغيير آت من وراء القانون جازما بعدم التمديد وباستبعاد الستين .


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

ترقبان في الايام المقبلة، الأول لكلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله مساء الجمعة، والذي يتوقع ان يحمل دعما كاملا للعهد. اما الترقب الثاني، فللإتصالات التي لا تزال تواكب مبادرة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والخطوط التي فتحت لإجراء المساعي على اساسها، بموازاة الحديث عن خيارات جديدة لحل آخر العقد الحكومية التي لا تزال قائمة... في غضون ذلك، تبقى العين الاقليمية على حلب وما تشهده من تطورات، وتبقى العين الداخلية على شد الحبال بين إرادتين: الاولى تسعى الى اقرار قانون انتخاب جديد يؤمن عدالة التمثيل وصحته، والثانية تختبئ وراء المماطلة والتسويف للإبقاء على سكين الستين... البداية، من المستجدات الحكومية.