hit counter script

أخبار محليّة

لقاء عن اذاعة لبنان قبل نصف قرن في الجامعة اللبنانية الاميركية

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 20:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم مركز التراث اللبناني في الجامعة اللبنانية - الاميركية، بعد ظهر اليوم، لقاء عن " اذاعة لبنان قبل نصف قرن" وذلك في كلية عدنان القصار لادارة الاعمال التابعة للجامعة في قريطم.

حضر اللقاء مدير عام وزارة السياحة ندى السردوك وعدد من الرعيل الاول في الاذاعة الى جانب شخصيات اعلامية وفكرية.

 

زغيب

بعد النشيد الوطني، تحدث مدير المركز الشاعر هنري زغيب، فأشار إلى "أن اول صوت صدر من اذاعة لبنان في الثلاثنيات من القرن الماضي، كان صوت الشاعر سعيد عقل الذي اذاع الاخبار".

وقرأ زغيب صفحات من كتاب "الاغاني الثاني" الذي وضعه وزير السياحة السوري السابق سعد الله القلعة والذي تضمن دور اذاعة لبنان، خلال نشأتها مع تفتح براعم الموسيقى اللبنانية، فعلمت الاصوات الجديدة اصول الغناء والتي برز منها في ما بعد نجوما كوديع الصافي ولور دكاش".

واعتبر زغيب "أن الاذاعة اللبنانية كانت فريدة في انطلاقتها حيث كانت ملتقى الادباء والفنانيين الكبار من كافة البلدان العربية".

وعرضت صورة للموسيقار محمد عبد الوهاب اثناء زيارته مبنى اذاعة لبنان.

كما كانت كلمات لكل من مدير البرامج السابق في الاذاعة نبيل غصن الذي تحدث عن "ذكرياته خلال نصف قرن من العام 1959 حتى العام 2005، قضاها في الاذاعة"، شارحا "تطور عملها وتغير اسمها من دار الاذاعة اللبنانية الى الاذاعة اللبنانية الى اذاعة لبنان".

بدورها تحدثت المذيعة السابقة في اذاعة لبنان الهام علوية الجندي مستذكرة "اربعة عقود قضتها وراء الميكرفون من العام 1962 حتى العام 2000 وما شهدته تلك الفترة من تطور في عمل اذاعة لبنان".

  • شارك الخبر