hit counter script

أخبار محليّة

اللقاء الأرثوذكسيّ: نرفض إجراء الانتخابات المقبلة على أساس الستين

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 14:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت الهيئة الإدارية للقاء الأرثوذكسيّ اجتماعها الدوريّ في مقر اللقاء-الأشرفيّة خصص للبحث في ثلاث نقاط أساسيّة وعلى أثرها أصدر البيان التالي:
-أوّلاً: بادر اللقاء الأرثوذكسيّ في خضم المداولات الدائرة حول تأليف الحكومة المنتظرة على تظهير خصوصيّة التمثيل الأرثوذكسيّ، فتشرّف اللقاء بزيارة فخامة رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة العماد ميشال عون، وخلالها أوضح أمين عام اللقاء النائب السابق مروان أبو فاضل باسم وفد كبير رمزيّة نيابتيّ رئاستيّ المجلس النيابيّ والحكومة، المخصّصتين للطائفة الأرثوذكسيّة، وقد أسندت لها تثبيتًا للميثاقيّة والمناصفة في ظلّ عدم وجود رئاسة رابعة عندما أثبت العرف بتوزيع الرئاسات الأولى للموارنة والثانية للشيعة والثالثة للسنّة. وعلى هذا يصرّ اللقاء الأرثوذكسيّ على اختيار من يمثّل فعليًّا البعدين السياسيّ والوجدانيّ للطائفة الأرثوذكسيّة في موقع نيابة رئاسة الحكومة، بمنأى عن المقايضات الرضائيّة في مسرى التأليف. وثمّن اللقاء كلام فخامة رئيس البلاد في احتضانه لكلّ اللبنانيين وتفهّمه العميق لهواجس الأرثوذكس مؤكّدًا على مناعة وحدة الموقف في بعده المشرقيّ.
-ثانيًا: يرفض اللقاء الأرثوذكسيّ إجراء الانتخابات المقبلة على أساس "قانون الستين"، ويؤكّد على أهمية إجراء الانتخابات النيابيّة على أساس مشروعه، وهو الوحيد الذي أقرّ في اللجنة النيابيّة التي خصصت لدرس قانون الانتخاب وقد أحيل منذ سنة إلى المجلس النيابيّ للتصويت عليه. وإن حصلت الانتخابات النيابيّة المقبلة ولو لمرة واحدة، على أساس اقتراح اللقاء لتحوّل المجلس النيابيّ المرتقب إلى مجلس تأسيسيّ يحافظ على خصوصيّة التمثيل المتوازن والسليم للمكوّنات اللبنانيّة كافّة، فيتيح الفرصة أمام تطوير فعليّ للنظام السياسيّ في لبنان وقد أثبتت التجارب التي مررنا بها الحاجة الاستراتيجيّة لهذا التطوير بغية الحفاظ على سيرورة المؤسسات الدستوريّة من أجل حماية الكيان اللبنانيّ وتأمين المصلحة العليا للشعب اللبنانيّ.
ثالثًا: إطّلعت الهيئة الإدارية للقاء الأرثوذكسي على مبادرة مجموعة المؤسسات التابعة للأستاذ جمال دانيال، تقدّم بها عضو الهيئة الإدارية للقاء الأستاذ رامي دانيال، تهدف إلى تعزيز انشطة اللقاء بما يتناسب وحجم الانتشار الأرثوذكسيّ على كامل الأراضي اللبنانيّة بمرحلة أولى ومن ثمّ على الأبرشيات الأنطاكية بمرحلة ثانية تهدف إلى رعاية واحتضان صمود أبناء الكنيسة الأرثوذكسيّة الأنطاكية بشكل خاص، ومجمل مسيحيي المشرق بصورة عامة. وبناء على ذلك أقرّت الهيئة الإدارية وضع خطة عملانية اقتصادية اجتماعية وسياسيّة لتتمّ دراستها ومناقشتها بغية إقرارها في الاجتماعات المقبلة للهيئات المختصّة في اللقاء الأرثوذكسيّ.
 

  • شارك الخبر