hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

وَصفَة إنجِيليَّة "مطبوخة" بالحُبّ

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 12:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

"طبخة" من الحب بطعمة الشعر إستوَت على نار الإنجيل بالحلقة التاسعة من برنامج "جيل الإنجيل" الّذي يعرض كل نهار إثنين الساعة 9:30 مساء على شاشة الـ"او تي في" مع كبار الطبّاخين:شيف ريتشارد خوري، شيف أنطوان الحاج وشيف شادي زيتوني، مع نخبة من الممثلين وهم:الممثلة كاميليا بيضون، المخرج والممثّل إيلي لطّوف، والممثَّلة مارسيل جبّور.
في مطلع الحلقة، أطلق الأب جوزف سويد قنبلة شعريّة وطنيّة للشّاعِر موريس عوّاد وألحانه " تطَلُّعو ببعضكُن" ممزُوجة بالحُب، داعيًا الجميع إلى قراءة علامات الأزمنة والأزمة الّتي نعاني منها منذ قرابة الأربعين عامًا، مخاطبًا رئيس الجمهوريَّة قائلا: " فَخامة الرَّئيس، لبناننا بحاجة إلى وزير دولة متخصَّص بأعمال الرَّحمة،وَ وزير دولة متخصّص بالتَّخطِيط، وزير دولة مُتَخَصِّص بإكتِشَافِ المَوَاهب الشَّبابِيّة ودَعمِها".
مع هذه الصّرخة إنطلقت الحلقة مع الفقرة الأولى والعهد القديم. أسئلةٌ تمحورت حول النَّبيّ حزقيال، شكّلت منافسة حادّة بين الفريقين وخصوصًا فريق "خبز الحياة" الّذي لم يحالفه الحظ في العهد القديم. وعلى ألحان "نشيد المخلوقات" الّتي غزفها الفنَّان والمُبدِع أندريه سويد، إنتهت الفقرة الأولى بفوز فريق "طيور الحب".
 في الفقرة الثَّانية، تناول المشتركين يسُوع كلّ على طريقته، فالشِّيف أنطوان أكّد انّه يتناول كلمة الرَّب كي تباركه نظرًا إلى أنّ هدف الإنسان هو الإضطّلاع على تعاليم يسوع المسيح وعليه تطبيقها كي يصل إلى الآب في النهاية. أمّا الشيف شادي، فقدّم قلبه ليَسوع كي يتناوله مشيرا إلى أنّه يجب تخصيص وقت أطول للصَّلاة. لكن الشيف ريشارد، قدّم ليسوع طعامًا كان يتناوله وتلاميذه بإستمرار وهو السَّمك، لكن على الطريقة الحَديثَة أي الـ"سوشي".
إستكملت الحلقة مع الفقرة الثَّالثة وتصريحات الممثِّلين الّذين عبّروا عن حبِّهم ليسوع كلٌّ على طريقته. فمن جهتها، أكّدت كاميليا أنّها مرّت بفترة صعبة من حياتها لكنّ يسوع لم يتخلّى عنها، لذلك هي تشكُره يوميًّا على وجوده في حياتِها وتلجأ إليه في أوقات حزنها وفرحَها. هذا ما أثنى عليه زميلها إيلي مشيرًا إلى قصّة حياة القدّيسة بربارة الّتي أثرت في حياته كثيرًا، كما قدّم محبّته ليسوع المسيح. أمّا مارسيل فتوجّهت إلى السِّياسيّين داعيةً إياهم إلى الصَّلاة، مشيرة إلى يسوع الثَّائر الّذي يساعدنا للتغلّب على الطّغيان الّذي أثقل كاهلَه.
ولأنّ الحُبّ كان محور هذه الحلقة، رسم الرسّام غسّان محفوظ "ملكة أعمال الرّحمة والمَحَبّة" القدّيسة الأم تيريزا الّتي غمرت الفقراء بحبِّها وإبتسامَتِها.
إنتهت الحلقة على أنغام سريانيّة بصوت الشِّيف ريتشارد مع فوز فريقه "خبز الحياة".
 

  • شارك الخبر