hit counter script

أخبار محليّة

الرئيس عون يتسلم اوراق اعتماد عدد من السفراء العرب والاجانب

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 11:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شهد القصر الجمهوري، قبل ظهر اليوم، تقديم اوراق اعتماد ستة سفراء معتمدين في لبنان، يشكلون الدفعة الخامسة من رؤساء البعثات الديبلوماسية الذين يقدمون اوراق اعتمادهم الى رئيس الجمهورية تباعا بعدما كانوا يمارسون مهماتهم الديبلوماسية بصفة قائمين بالأعمال.

وتضمنت الدفعة الخامسة سفراء: بلجيكا Alex Lenaerts، جمهورية ألمانيا الاتحادية Martin Hurth، مملكة السويد Hams Peter Semneby، جمهورية السودان علي الصادق علي، جمهورية أستونيا Ygor Jukic، وجمهورية سلوفينيا Marin mottus.

وحضر تقديم اوراق الاعتماد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والامين العام لوزارة الخارجية السفير وفيق رحيمي والمدير العام للمراسم في رئاسة الجمهورية لحود لحود ومديرة المراسم في وزارة الخارجية السفيرة ميرا ضاهر فيوليدس.

ولدى وصول السفراء تباعا الى القصر، أقيمت المراسم والتشريفات المعتمدة، فعزفت موسيقى الجيش نشيد البلاد التي يمثلها السفير في الوقت الذي رفع فيه علم دولته على سارية القصر الجمهوري الى جانب العلم اللبناني.

بعد ذلك، حيا السفير العلم ثم عرض سرية من لواء الحرس الجمهوري، دخل بعدها الى صالون 22 تشرين وسط صفين من الرماحة، ومنه الى صالون السفراء حيث قدم اوراق اعتماده الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وقدم له اعضاء البعثة الديبلوماسية.

ولدى مغادرة السفير، بعد تقديم اوراق الاعتماد، عزفت موسيقى الجيش النشيد الوطني اللبناني.
ونقل السفراء الى الرئيس عون تحيات رؤساء دولهم وتمنياتهم له بالتوفيق في مسؤولياته الوطنية، مؤكدين له "العمل من أجل تعزيز العلاقات التي تجمع بين لبنان وبلدانهم". وحمل رئيس الجمهورية السفراء تحياته الى رؤساء دولهم متمنيا لهم "التوفيق في مهمتهم الديبلوماسية".

وفي ما يأتي نبذة عن السفراء الجدد:

سفير بلجيكا Alex Lenaerts
حائز إجازة في العلوم السياسية وديبلوما في علم الاجتماع،الجائزة الأولى في الامتحان الديبلوماسي في بلجيكا. تقلب في مناصب عديدة بحيث عمل مراسلا إذاعيا وصحافيا وملحقا إعلاميا في مكتب وزيرة الدولة لشؤون الصحة العامة في بلاده، قبل أن يتدرج في وزارة خارجية بلاده ويعين مستشارا في سفارة بلجيكا لدى المغرب ورئيس بعثة في المكتب الديبلوماسي لبلاده في البوسنة، وأخيرا مستشارا ديبلوماسيا لنائبة رئيس الحكومة قبل أن يعين سفيرا لدى لبنان.

سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية Martin Hurth
تقلب في مناصب ديبلوماسية عدة بحيث عين رئيس قسم حقوق الإنسان في وزارة خارجية بلاده، ثم المستشار القانوني لبعثة بلاده الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، ومستشارا لدى بعثة بلاده إلى الأمم المتحدة في جنيف. تنقل أيضا في سفارات بلاده لدى إيران واليمن وبيروت التي كان فيها مستشارا بين 2002 و2006. يتقن الإنكليزية والفرنسية والعربية والفارسية.

سفير مملكة السويد Hams Peter Semneby
تخرج من معهد جون كينيدي التابع لجامعة هارفرد في اختصاص الإدارة العامة، وهو حائز شهادة في الاقتصاد والعلوم المالية من جامعة استوكهولم. انتسب إلى وزارة خارجية بلاده وتدرج في مناصب ديبلوماسية عدة في سفارات بلاده لدى الاتحاد السوفياتي السابق، أوكرانيا، ألمانيا وبروكسيل. تولى مناصب إدارية معنية بمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وعين موفدا خاصا للاتحاد الأوروبي في جنوب القوقاز. يتكلم الانكليزية والفرنسية والالمانية والروسية والكرواتية إلى جانب لغته الأم.

سفير جمهورية السودان علي الصادق علي
تولى إدارة أقسام عدة معنية بالشؤون الإنسانية والعربية والتدريبية وبالتخطيط لدى وزارة خارجية بلاده. وتولى ايضا إدارة الإعلام والعلاقات العامة فيها، قبل أن يكون الناطق الرسمي باسمها. عين مستشارا في عدد من سفارات بلاده في كل من نيروبي، لاهاي، أمستردام، اليونان وقبرص، وعين مسؤولا في سلسلة اجتماعات للجنة الإعلام التابعة للأمم المتحدة وفي دورات الجمعية العمومية للأمم المتحدة لأعوام عدة.

سفير جمهورية أستونيا Ygor Jukic
حائز إجازة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية. تقلب في مناصب عدة في كل من وزارتي الدفاع والخارجية في بلاده، قبل أن يعين سكرتيرا أول في بعثة بلاده إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف، ويتولى إدارة أقسام العلاقات الخارجية والأمن في وزارة خارجية بلاده. يتقن الإنكليزية والفرنسية والألمانية.

سفير جمهورية سلوفينيا Marin mottus
حائز إجازة في الفلسفة والآداب من جامعة سلوفينيا، وماستير في العلاقات الدولية من المعهد الديبلوماسي في مدريد. تقلب في مناصب عدة بحيث تولى رئاسة بعثة أستونيا الخاصة إلى كل من إسرائيل والبرتغال، وتولى إدارة قسم آسيا وافريقيا وأوستراليا وأميركا اللاتينية في وزارة خارجية بلاده. عمل في حقل التدريس والترجمة. يتقن الإنكليزية والألمانية والروسية والفنلندية.

الى ذلك، استقبل الرئيس عون رئيس الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري يرافقه وكيل الشؤون الادارية الدكتور محمد حراجلي ونائب الرئيس التنفيذي للشؤون الصحية الدكتور محمد صايغ ومحامية الجامعة الاستاذة رندة ابو سليمان والمستشار الاعلامي ابراهيم الخوري.

وهنأ الوفد الرئيس عون بانتخابه رئيسا للبلاد ووضعوا امكانات الجامعة الاميركية بتصرفه للمساعدة في المرحلة الراهنة ولا سيما في مجالات الابحاث والشؤون الاكاديمية والتربوية.  

  • شارك الخبر