hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-36653843

ألمانيا تشيد بجون كيري وتمنحه وسام الاستحقاق

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 06:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أشاد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بوزير الخارجية الأمريكي المنصرف جون كيري واصفا إياه بـ "الصديق الحق". كلام شتاينماير جاء بمناسبة منح كيري وسام الاستحقاق الألماني.منحت ألمانيا وزير الخارجية الأمريكي المنتهية ولايته جون كيري، وسام الاستحقاق المعروف باسم "صليب الاستحقاق الاتحادي". وخلال حفل في مبنى الخارجية الألمانية في برلين اليوم الاثنين (الخامس من كانون الأول/ ديسمبر 2016)، وصف وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير نظيره الأمريكي " بالصديق الحق".

وقال شتاينماير في الخطاب الذي نشر بشكل مسبق: "جون كيري هو أكثر دبلوماسي مثابر عرفته". في الوقت نفسه، دعا السياسي الاشتراكي إلى الإبقاء على قوة الحوار بين بلاده والولايات المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن كيري (72 عاما) سينتهي عمله كوزير للخارجية في نهاية الشهر المقبل، وذلك بعد أربعة أعوام بقي خلالها في هذا المنصب. ومن غير الواضح بعد من سيخلف كيري في منصب وزير الخارجية تحت إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

يذكر أن الوسام الذي حصل عليه كيري هو ثاني أرفع وسام من بين ثمانية أوسمة تمنحها الحكومة الألمانية، حيث يقتصر منح الوسام الأعلى (وهو نسخة خاصة من صليب الاستحقاق الاتحادي) على رؤساء الدول.

دافع كيري في حفل منحه الوسام عن سياسة إدارة الرئيس باراك أوباما الخارجية التي كان هو من أحد مهندسيها. وقال كيري إن الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية العام الماضي جعل العالم أكثر أمنا رافضا إشارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب للاتفاق بأنه "كارثة" و"أسوأ اتفاق جرى التفاوض بشأنه على الإطلاق".

وأضاف كيري في حفل منحه وسام الاستحقاق الألماني "المنطقة أكثر أمنا وألمانيا والولايات المتحدة أكثر أمنا وأوروبا أكثر أمنا وإسرائيل أكثر أمنا والعالم أكثر أمنا...يتعين علينا جميعا أن نحافظ على هذا (الاتفاق)." وأضاف أن الرئيس باراك أوباما فاتح ترامب بالفعل في ذلك الأمر.

أ.ح/ص.ش (د ب أ، أ ف ب)

  • شارك الخبر