hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

تشكيل الحكومة دخل المحظور... من سيتنازل؟

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 06:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بعد الإنفراج السياسي الذي عاشته البلاد بعد انتخاب الرئيس العماد ميشال عون وتسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة، دخلنا مرحلة جديدة من الجمود السياسي التي عانى منه لبنان في السابق، مرحلة يرفض فيها الجميع التنازل عن حصة ووزارة لمصلحة الوطن، ولا تزال المحاصصة تحكم عقلية الحكام.
واكد مصدر سياسي رفيع لموقع "ليبانون فايلز"، ان رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع يستطيع التنازل عن وزارة الاشغال وان يأخذها الرئيس نبيه بري او النائب سليمان فرنجية وبذلك يكون قد سهل الامور امام الرئيسين عون والحريري لأن جعجع حصل على وزارات اخرى وفرنجية لن يحصل الا على حقيبة واحدة، مشيرا الى ان فرنجية يطلب الكثير من عون فهو يريد دعوة الى القصر الجمهوري، والرئيس لا يدعو احدا بل تطلب منه المواعيد وقد زاره وزراء خارجية اكبر دول من دون ان يطلب منهم الرئيس ذلك.
وشدد المصدر على ان هناك استياء وتململ من طريقة تصرف الرئيس بري وفرنجية في التعامل مع عون، وسكوت حزب الله عما يحصل هو كالعثور على أجوبة المشكلة، معتبرا ان الحريري ليس خاسرا ابدا لأنه يستفيد من وقته لإحراق أي قانون انتخابي جديد والابقاء على الاكثري وتقسيماته الحالية.
ورأى المصدر أن تشكيل الحكومات يأخذ وقتا في لبنان بالعادة، وفي الماضي بقي الرئيس نجيب ميقاتي مدة 6 اشهر ليشكل حكومته، وفي ايام الوصاية السورية كانت الحكومة تبقى شهر وشهرين ومرات اكثر لتشكل.
ورأى المصدر اننا بدأنا ندخل في المحظور السياسي وبدأ البعض يتعصب بمطالبه، وبما انه يتعصب ويتشدد فإن الفريق المواجه يتعصب ويتشدد ايضا، وهذا الامر لا يبشر بالخير، سائلا: "في النهاية هناك من سيتنازل عن قسم من حصته، فهل يكون الحريري هو المتنازل عن وزارة الاتصالات لصالح بري او فرنجية، او فرنجية سيتنازل في حال دعوته من قبل الرئيس عون الى بعبدا ويبقي على وزارة الثقافة لنفسه؟ او ان جعجع سيتنازل عن قسم من حصته لمنحها لفرنجية مع ان هذا الامر مستبعد جدا؟".
 

  • شارك الخبر