hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

هزيمة لليمين المتطرف في الانتخابات الرئاسية النمسوية وترحيب أوروبي بفوز فان دير بيلين

الأحد ١٥ كانون الأول ٢٠١٦ - 23:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 تصدر المرشح المدافع عن البيئة والقيادي السابق في حزب الخضر الكسندر فان دير بيلين، الانتخابات الرئاسية في النمسا، بحصوله على 53,3 في المئة من الأصوات مقابل 46,7 في المئة لنائب رئيس البرلمان والقيادي في حزب الحرية اليميني المتطرف نوربرت هوفر.

وبالرغم من ان النتيجة الرسمية لن تعلن قبل يوم غد، أقر الأمين العام لحزب الحرية هربرت كيكل، بهزيمة حزبه، وقال مرشحه الخاسر في بيان: "أنا حزين للغاية لعدم فوزي. أهنئ الكسندر فان دير بيلين بفوزه، وأدعو جميع النمسويين إلى البقاء متضامنين والعمل سوية".

من جهته أكد الفائز انه سيدافع عن "قيم المساواة والحرية والتضامن"، وقال للتلفزيون النمساوي العام: "منذ البداية خضت المعركة ودافعت عن نمسا تشكل جزءا من أوروبا".

ولاقت هذه النتيجة ردود فعل أوروبية مرحبة، إذ اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ان الشعب النمسوي "اختار أوروبا والانفتاح".

وقال وزير خارجية إيطاليا إن فوز فان دير بيلين "هو حقا خبر جيد لأوروبا". كما رأى نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير ان نتيجة الانتخابات النمسوية "فأل خير لأوروبا". واعتبر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، انه "رسالة واضحة مؤيدة لأوروبا".

وهنأ رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، فان دير بيلين، بفوزه "باسم الاتحاد الأوروبي وباسمي شخصيا". وقال في بيان: "في وقت نواجه تحديات عدة وصعبة، فإن استمرار المساهمة البناءة للنمسا، سعيا إلى حلول نتشاطرها في أوروبا وللحفاظ على الوحدة الأوروبية، سيظل أمرا حيويا".

  • شارك الخبر