Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 27/11/2016

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تأليف الحكومة يبدو كأنه في المربع الأول، فلا جواب بعد على العرض المقدم ل"المردة" بتوليها حقيبة التربية، ولا جواب أيضا من "القوات اللبنانية" على ترك حقيبة الأشغال. وإذا ما استمر الوضع على ما هو عليه، فإن عملية التأليف ستبدأ من جديد عند الرئيس المكلف سعد الحريري، وثمة من يتعلق بالأمل في ولادة الحكومة السبت المقبل على أبعد تقدير، كما قالت أوساط سياسية معنية، وإلا فالمسألة ستطول.

وفي غياب التحركات السياسية، برز انتهاء المؤتمر الثاني لتيار "المستقبل" لانتخاب 18 عضوا في المكتب السياسي للتيار، على ان يعين الرئيس الحريري 11 عضوا آخرين.

وعلى صعيد آخر، قال مطلعون أن التحقيقات مع مسؤول "داعش" أحمد أمون، لم تبدأ بعد بسبب وضعه الصحي الناشىء عن جروحه البليغة، متمنين على أهالي العسكريين المخطوفين المزيد من الصبر.

وفي المنطقة، تطورات متسارعة أبرزها في حلب التي أعلن الجيش السوري تقدمه في عدد من النقاط في شرق المدينة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

لا جديد سياسيا في الداخل، ليبقى الانتظار عنوان المرحلة. لكن تطورات سوريا الميدانية جذبت الأنظار إلى حلب، وستترك تداعيات عابرة لحدودها الجغرافية.

حلب تعود تدريجيا إلى حضن الدولة السورية. أحياء المسلحين تتساقط بعد تهاوي خطوط الدفاع، والمدنيون يخرجون بالمئات، دفعات دفعات، إلى مساحات الجيش السوري آمنين، مطمئنين، يودعون مرحلة امتدت لسنوات خمس، بدءا من حي هنانو، أول الخارجين على الدولة السورية في حلب الشرقية.

الصاخور، جبل بدرو، مناطق استراتيجية تفتح الطريق على منطقة الباب، بعد تأمين مسرح العمليات. سريعة تأتي الانجازات العسكرية في حلب، معطوفة على فشل المسلحين في جبهة الجنوب، وخروج المجموعات من مناطق ريف دمشق تدريجيا، وتوسيع دائرة المصالحات.

التطورات الميدانية تسقط شعارات التقسيم ومصطلحات "سوريا المفيدة"، فيما يترجم العراق خطوات تشريع "الحشد الشعبي"، بعد انجازاته المتواصلة ضد تنظيم "داعش".

هذا التنظيم نفسه الذي قبض الجيش اللبناني على أميره في جرود عرسال أحمد أمون، ينتظر اللبنانيون ان يفرج عن خبايا اختطاف العسكريين وأمكنة تواجدهم. لا صحة للأخبار التي وردت اعلاميا عن اعترافات أدلى بها أمون حول المخطوفين، بانتظار استجوابات لم تبدأ بعد بسبب وضعه الصحي، كما قال مصدر أمني للـ NBN.

أما خطوط التفاوض والتوسط مع العواصم الخارجية لحل أزمة المخطوفين العسكريين، فهي مفتوحة. وهو ما أكد عليه اللواء عباس ابراهيم للـ NBN، قائلا إن العمل جدي وحثيث والأجواء ايجابية.

طقس لبنان السياسي بارد، لكن مناخه سيكون عاصفا في الأيام المقبلة، مع وصول المنخفض الجوي الذي يحمل معه أمطارا غزيرة وفيضانات، من تركيا حتى مصر، مرورا بلبنان.

عاصفة باربارا ستصل إلى بيروت ليل الثلاثاء، مصحوبة بعواصف رعدية وسيولا تستوجب الحذر، إذا ما تكرر مشهد فيضانات قطر اليوم.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

سريعا جدا يتقدم الجيش السوري والحلفاء في الأحياء الشرقية لحلب. وأسرع من ذلك تتهاوى معنويات الارهابيين ومن يراهن عليهم. بعد مساكن هنانو، لا مسكن للارهاب في حلب.

واليوم قطار التحرير عبر جبل بدرو، ثم الصاخور، ويواصل إلى بعيدين، فالحيدرية وغيرها. الهدف قطع مساحة الارهابيين إلى نصفين، وشد الخناق عليهم في مجموعتين منفصلتين، وبالتالي تضييق الخيارات أمامهم.

في مقياس الوقت ومعايير الجغرافيا الحلبية، انكسار الارهاب يحمل نتائج مدوية في العسكر والسياسة، يزيد من وقعها خروج مئات المدنيين من الأحياء الشرقية إلى ضفة الدولة رغم رصاص القنص والاستهداف.

المشهد الذي واكبه اليوم موفد "المنار"، وثق بسالة عناصر الجيش وثورة الأهالي على حكم الارهابيين واتخاذهم المدنيين دروعا بشرية. ومن يستمع إلى الأهالي الناجين، يتيقين حجم الضربة التي تلقاها ستيفان دي مستورا ومشروعه للسيطرة الذاتية، وكذلك مخطط كل من مول وسلح لفرملة اندفاعة الجيش الوطنية لاستعادة الشهباء وانجاز التحرير الكامل.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

الأسبوع الطالع يفترض ان يكون حاسما في ملف تشكيل الحكومة. في الظاهر العقد القليلة المتبقية، توحي ان حظوظ إمكان التوصل إلى التأليف مرتفعة، وان التوقيت يتعلق بعودة الوزير جبران باسيل من رحلته إلى اميركا الجنوبية. هذا إذا كان الأمر يتعلق بتشكيل الحكومة فقط، أما إذا كان تشكيل الحكومة هو الجزء الظاهر من جبل الجليد، وان الواقع أعقد من هذا بكثير، فإن الأسبوع الطالع سينتهي من دون حكومة، ما يمكن أن يؤدي إلى أزمة حكومية مفتوحة.

وفي الوقت المستقطع حكوميا، برزت انتخابات تيار "المستقبل" لاختيار عشرين عضوا جديدا للمكتب السياسي. وينتظر ان تشكل الانتخابات الداخلية ل"المستقبل" انطلاقة جديدة للتيار، وخصوصا انها تجري في مرحلة مفصلية عنوانها انتخاب رئيس جديد للجمهورية وتكليف الرئيس الحريري تشكيل الحكومة.

توازيا، لا تزال العملية العسكرية التي نفذها الجيش اللبناني وأدت إلى القاء القبض على الارهابي أحمد أمون، تتفاعل. جديدها تأكيد مصدر أمني ان كل ما نشر عن اعترافات لأمون بخصوص العسكريين المخطوفين عار من الصحة تماما.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

يراوح التأليف مكانه، ويدور في حلقة العقد المفتعلة والأحجام المصطنعة والتبريرات الضعيفة. ظاهريا تبدو المشكلة مرتبطة بالحقائب والمطالب. وفي الشكل أيضا ثمة ايحاء بأن المشكلة تقتصر على المعسكر المسيحي، وتحديدا ما اصطلح على تسميته بالأقطاب الأربعة، وقد أصبحوا ثلاثة بعد ان صار العماد عون رئيسا للجمهورية.

في المضمون، تتكشف الأمور عن صراع أحجام واعادة تحديد أوزان وخلط أوراق، بعد الانقلاب السياسي في المشهد الداخلي إثر انتخاب الرئيس عون، والذي أنتج بدوره توازنا سياسيا جديدا وواقعا جديدا لم يعد بالامكان تخطيه والتعامل معه كما لو ان شيئا لم يتغير، وهو ما بدأ اللبنانيون يلمسونه في قواعد تأليف الحكومة التي باتت تخضع لمنطق الشراكة من دون الانتقاص من صلاحيات رئيس الحكومة، وباتت محكومة بروح الميثاقية من دون انتقائية.

التأليف يراوح مكانه، والأيام المقبلة ستكون لمواصلة الاتصالات وإزالة العثرات، وتوسيع الأرضية المشتركة للتفاهم، وتضييق هوامش التباين. وهو ما قد يجد ترجمته في موقف متجاوب من بنشعي، معطوفا أو موصولا بتأكيد من عين التينة، للعمل على تذليل عقدة "المردة"، من ضمن سلة الاتفاق الكامل الذي سيوصل إلى ولادة غير قيصرية لحكومة سعد الحريري الذي مضى على تكليفه أقل من شهر، وفاز بالتزكية رئيسا لتيار "المستقبل" بساعات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

الرئيس نبيه بري و"حزب الله" يتبادلان كرة تأخير تأليف الحكومة، وإن بدا ان في الصورة آخرين. اليوم، النائب في كتلة بري أيوب حميد ينتقد عدم القبول بالسلة قبل الانتخابات وهذا ما يسبب التأخير اليوم. أما "حزب الله"، وبلسان نائب الأمين العام الشيخ نعيم قاسم، فأوحى بانه غير مستعجل، معلنا لسنا ممن يسعون لاستحقاقات تعويضا عن خسائر مالية أو سياسية. وهكذا يكون "حزب الله" قد ضيق هدف عودة الرئيس الحريري إلى رئاسة الحكومة، إلى حد تعويض خسائره المالية، ما يعني اتهاما لاحقا له بعدم النزاهة.

في المقابل، فإن سعد الحريري، وفي خلال مشاركته في اليوم الثاني لمؤتمر تيار "المستقبل"، أوحى بأن الأمور جيدة من دون ان يدخل في التفاصيل.

وفي قصر بعبدا لا سياسة في يوم العطلة، أما إعادة تشغيل المحركات بقوة، فتنتظر عودة الوزير جبران باسيل من البرازيل يوم الجمعة المقبل، وكذلك عودة مدير مكتب الحريري نادر الحريري من الخارج.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

مع تأكيد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، أن الأجواء في البلاد تميل إلى الايجابية، وما قاله نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، عن ان عقبات تأليف الحكومة ليست جوهرية، حيز لمسار تفاؤلي يترك انعكاساته على مختلف الصعد في البلاد.

أما اليوم الثاني من انعقاد المؤتمر الثاني لتيار "المستقبل"، فشكل نقطة مضيئة في مسيرة التيار، الذي ينظر إلى الأمام، وفق تأكيد الرئيس الحريري الذي لفت إلى انه كان داعما لكل المرشحين لعضوية المكتب السياسي.

ومنذ بعض الوقت، بدأت عملية فرز الأصوات لعضوية المكتب السياسي، بعد نهار طويل بدأ بجلسة عن التقرير التنظيمي، وجلسة عن النظام الداخلي، على ان يختتم المؤتمر بإعلان المقررات الختامية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

أشرقت شمس حلب من مساكن هنانو إلى جبل بدرو. أحياء بالجملة سقطت من أيدي المسلحين اليوم، وأصبحت تحت مرمى الجيش السوري وحلفائه، في أسرع حسم عسكري منذ بدء الحرب السورية حتى اليوم.

سيطرة الجيش على جزء كبير من مساحات حلب الشرقية، ترافقت ومغادرة عدد وافر من المسلحين مع عائلاتهم، حيث اختلط المدني بالعسكري، واستعدت مناطق محررة إلى إستقبال سكانها بالتنسيق مع أجهزة الدولة.

حلب تتقدم نحو الحسم العسكري، وفرنسا تجري تأهيلا سياسيا لدخول عصر فرانسوا فيون، المرشح الرئاسي الذي صاغ بيانه السياسي على عزف روسي- سوري منفرد، وذهب أبعد من دونالد ترامب في تأسيس علاقة جديدة مع موسكو ودمشق.

كانت فرنسا اليوم على موعد مع الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية، لإختيار مرشح يمين الوسط الفرنسي في انتخابات الرئاسة العام المقبل. وإذا ما حصل فيون على نسبة أصوات تقارب الستين في المئة على منافسه آلان جوبيه، فإنه سيخوض المنافسة في وجه اليمين المتطرف في نيسان وأيار المقبلين، مع ترجيح كفة اليمين التقليدي المعتدل الذي يمثله فيون، الرجل القادم من انقلاب على سياسة ساكوزي وهولند معا. فهو ومنذ ما قبل اعتداءات باريس الارهابية، يطرح تعاونا مع الجيش الروسي ومع كل من يحارب الارهاب، بمن فيهم الجيش النظامي في سوريا.

فيون الممانع، على ترامب الصاخب الرافض لسياسات أسلافه، على واقع عسكري بدأ يحسم في الميدان انطلاقا من حلب، كل هذا سيضع المنطقة أمام معادلة جديدة. لكن هذه المعادلة لن تغير مسار المعركة على وزارة الأشغال محليا. تلك الوزارة التي أصبحت محدلة، باتت تنبىء بترحيل الحكومة الجديدة إلى العام المقبل، لاسيما مع الولع الساسي الطارىء حيالها، وما يمكن ان تحدله من زفت على طريق الانتخابات النيابية، إذا حصلت. 

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

24-11-2017 22:40 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 24/11/2017 23-11-2017 23:05 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 23/11/2017 22-11-2017 22:52 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 22/11/2017 21-11-2017 22:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 21/11/2017 20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017
14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017
الطقس