2018 | 06:41 تشرين الثاني 18 الأحد
مصدر مطلع للـ"الأنباء" الكويتية: بسبب العقوبات على إيران وحزب الله ارتبك الوضع السياسي في لبنان حيث الحكم يحتضن حزب الله لكنه لا يجرؤ على تحديه أو فرض سلطته علي | معلومات "السياسة": حزب الله أبلغ من يعنيهم أمر تأليف الحكومة أنه لن يقبل بولادتها إلا إذا حصل على تعهد واضح بأنه سيصار إلى توزير أحد النواب السنة المستقلين | طوني فرنجية: نحتاج إلى الحكمة والقوة لإنقاذ لبنان من الغرق من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية ولإظهار وجه آخر للبنان يرتكز على العمل الاجتماعي والعلمي والسياسي | وكالة الإعلام الروسية: امرأة تفجر نفسها قرب مركز للشرطة في غروزني عاصمة الشيشان | رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي: كل شيء يشير إلى أن ولي عهد السعودية هو من أمر بقتل جمال خاشقجي | المرصد السوري: قوات النظام السوري تسيطر على آخر جيوب تنظيم داعش في جنوب البلاد | "التحكم المروري": حادث صدم على طريق عام المتين عند مفرق مدرسة المتين نتج منه جريح | علي بزي: كل يوم تأخير في تشكيل الحكومة ندفع أضعافا من الثمن الذي يسرق منا أي فرصة لتطوير البلد | "صوت لبنان(93.3)": البطريرك الراعي يغادر بيروت غداً متوجهاً الى روما | الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني: مخططات واشنطن وبعض الدول في المنطقة لزعزعة العلاقات الودية مع بغداد لن تؤدي إلى نتيجة | أردوغان: تم توجيه الرد لمن حاولوا أن يجعلوا من تركيا حديقة لهم بدءا من معركة "جناق قلعة" وحرب الاستقلال وصولا إلى محاولة الانقلاب في 15 تموز | محكمة النقض المصرية تؤيد إدراج عبد المنعم أبو الفتوح و6 من عناصر الإخوان على قوائم الإرهابيين |

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 22 تشرين الثاني

أسرار - الثلاثاء 22 تشرين الثاني 2016 - 08:04 -

السفير - عيون:
علق مرجع غير مدني على إمكان إسناد حقيبة الدفاع الى حزب مسيحي بالقول: "ماذا سيقول وزير كهذا لأهالي الشهداء العسكريين عندما يتظاهرون رفضا لإعدام أولادهم مرتين"؟
تعامل وزير الخارجية المصري والنائب وليد جنبلاط مع اللقاء الذي جمعهما بوصفه لقاء مصالحة، برغم عدم تطرقهما إلى سوء التفاهم الذي نشأ على خلفية استضافة باسم يوسف في مهرجان بيت الدين.
يسعى تنظيم إسلامي وسطي للاستفادة من ملابسات إطلاق رجل دين كان موقوفا لأسباب أمنية من خلال تنظيم لقاءات شعبية له في أكثر من منطقة لبنانية.

البناء - خفايا:
لاحظت أوساط متابعة أنّ التيارات السلفية المحسوبة أو المقرّبة من بقايا "قوى 14 آذار" والتي دأبت على الزعم بأنها مضطهدة ويزجّ بها في السجون ضمن مخطط لتحجيم دورها وإسكاتها، لم تبدِ أيّ موقف يستنكر إقدام سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" على منع رفع الآذان في فلسطين المحتلة، وكأنّ هذا الأمر لا يعنيها ولا يمسّ معتقدها، علماَ أنّ بعض هذه التيارات السلفية يقاتل في سورية والعراق إلى جانب التنظيمات الإرهابية. 

الأخبار - علم وخبر: 

القزي عاتِب
يسجّل وزير العمل سجعان القزي عتباً كبيراً على التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية اللذين يتجاهلانه بالكامل في مشاورات تأليف الحكومة، رغم رفضه قرار حزب الكتائب بالاستقالة من حكومة الرئيس تمام سلام قبل أشهر، مقارناً بين وفاء حزب الله للوزير السابق عدنان السيد حسين وأداء التيار والقوات معه.
غسان شربل يغادر "الحياة"
تداولت الأوساط الإعلاميّة اللبنانيّة والعربيّة، أمس، نبأ استقالة الإعلامي اللبناني غسّان شربل من منصبه كرئيس تحرير لجريدة "الحياة" السعوديّة التي تصدر من لندن والرياض وبيروت. رفض شربل التعليق على الخبر الذي تثبتت "الأخبار" من صحّته، مؤكداً علاقاته الوطيدة بالمؤسسة وناشرها خالد بن سلطان بن عبد العزيز. لكن يصعب عدم ربط هذه الخطوة بالأزمات المتتالية التي تواجهها "الحياة" التي يتوقّع وقف طبعتها الورقيّة، وصرف عدد من العاملين فيها، والاكتفاء بالموقع الإلكتروني في دبي. وسينتقل غسان شربل إلى مؤسسة سعوديّة أخرى أكثر ثباتاً وانتشاراً هي جريدة "الشرق الأوسط" التي تصدر من لندن. وكان شربل قد تركها ليلتحق بـ "دار الحياة" قبل أكثر من عقدين، مساعداً لجورج سمعان في رئاسة تحرير مجلّة "الوسط" الصادرة عن الدار، ثم ترأس تحرير هذه الأسبوعيّة التي توقّفت عن الصدور، خلفاً لجورج سمعان، ثم عاد وخلفه أيضاً في رئاسة تحرير "الحياة" قبل ?? عاماً.
دفعة على الحساب لا حلّ للأزمة
تبلغ الموظفون في قطاع الاغتراب في تيار المستقبل، أمس، أنهم سيبدأون بتقاضي رواتبهم خلال شهرين، على أن يتضمن ذلك أيضاً منحهم رواتبهم المجمدة منذ نحو سنة. وعلمت "الأخبار" أن الوعد جاء بعدما علم المسؤولون داخل القطاع بسلسلة تحركات ينوي العمال البدء بها للمطالبة بتحصيل مستحقاتهم. لكن هذا القرار لا يعني حل الأزمة المالية التي تعاني منها مؤسسات التيار، إذ أكّدت مصادر متابعة للملف غياب أي حل قريب للأزمة. وقالت المصادر إن تدخل المملكة العربية السعودية لحلحلة أزمة شركة "سعودي أوجيه" مرتبط بالوضع الاقتصادي السعودي الداخلي، ولا ينسحب على مؤسسات تيار المستقبل في لبنان. وبحسب المصادر، فإن السعودية بدّلت من استراتيجيتها، وهي تركّز على شؤونها الاقتصادية الداخلية وتعطيها أولوية على ما عداها. 

المستقبل - يقال:
إن زوّار مرجع رسمي كبير نقلوا عنه تشديده على أنّ الموضوع الحكومي منتهٍ بالنسبة إليه والتأليف ينتظر حلحلة المطالب الخاصة ببعض الأفرقاء السياسيين. 

الجمهورية - أسرار:
أصرّ رئيس حزب في لقاء مع مقرّبين على أنّ مسألة تأليف الحكومة ما زالت في بداياتها.
عمّم مرجع روحي قبل سفره إلى الخارج على زعماء ومرجعيات في طائفته عدمَ اعتماد منطق الكيدية والإلغاء في المرحلة المقبلة.
يستعدّ سفير سابق لتوَلي مهمّة استشارية ديبلوماسية في رئاسة الجمهورية. 

اللواء - أسرار:
همس
لاحظ مصدر دبلوماسي أن رسالة الإستقلال الأولى، شكّلت بداية افتراق عن خيار حكم العلاقة مع جهة نافذة!
غمز
قطعت الإتصالات الجارية من أكثر من طرف شوطاً متقدّماً لإزالة الخلاف بين نائب شوفي وحزب سياسي..
لغز
لاحظ نائب وسطي أن الإنفعالية تؤثّر سلباً على تأليف الحكومة، وتُعيق إنجاز تشكيلة نهائية!