hit counter script

باقلامهم - سعد حسامي

هذه هي "طبخة" ترامب السورية

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٦ - 06:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 

بعدما اكد خلال حملته الانتخابية ان هدفه القضاء على تنظيم "داعش" في سوريا وعدم الإطاحة بالرئيس بشار الاسد لان مواجهته ستؤدي الى صدام مع روسيا التي ترفض التخلي عنه، يبدو ان استراتيجية الرئيس المنتخب دولاند ترامب في سوريا تبدو واضحة في الشكل لكنها غامضة في المضمون.

يقول متابعون ان "ترامب سيترك للروس مهمة القضاء على "داعش" و"جبهة النُصرة" وغيرهما من الجماعات الارهابية، وهذا ما بدا واضحا بعد الاتصال بين ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين حيث استانف النظام السوري قصفه حلب ونفذت روسيا الطلعات الأولى في تاريخها من حاملة الطائرات "الأميرالكوزنيتسوف" قاصفة ادلب وحمص لتليهما لاحقا حلب". ويضيف هؤلاء أن "الهجوم المقبل سيكون الاخير على حلب بحيث ستنقض عليها روسيا وتطرد المعارضة منها"، مشددين على أن "هذه المرة سيكون الهجوم بضوء اميركي "يسطع كالشمس"، خصوصا بعد ورود معلومات عن "بدء التواصل بين روسيا وفريق ترامب حيال سوريا وتاكيد وزير الخارجية الروسية لافروف ان الاتصال بين ترامب وبوتين اظهر وجود تفاهم سياسي بينهما".

وتشير المصادر نفسها الى ان "هذه المرة الاولى منذ بدء الحرب السورية التي يتفق فيها الروس مع الاميركيين على الا وجود لمعارضة سورية يمكن الاعتماد عليها، وهو ما سيؤدي الى نتائج اسوأ من تلك التي ظهرت مع الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما"، موضحين أن "هذا سببه ان التخلي عن المعارضة مثلما يريد ترامب سيدفع حتما جميع المسلحين في "المعارضة المعتدلة" للانتقال الى "داعش" و"النُصرة".

وتابعوا: "لن تتمكن حينها روسيا وحلفاؤها من السيطرة لوحدهم على الوضع والقضاء على هذه الجماعات الارهابية".

غير أنّ هؤلاء المتابعين لفتوا إلى أنّ "هذا السيناريو سيكون كارثة على محورالممانعة لانه سيُعقّد الامور عليه في سوريا، فهل هذا هو مخطط ترامب؟".

هل ترامب يرغب في الانسحاب كليا من سوريا لتركها لروسيا التي تواجه مازقا بسببها وسيزداد هذا المازق سوءا بعد أن تدفع التطرف والارهاب الى اقصاه عبر قصفه اكثر فاكثر؟. البعض يعتقد ان ترامب يريد ان تنزلق روسيا في فخ سوريا بنحو اعمق، والدليل ان مجلس الدوما (البرلمان الروسي) صوت على مشروع قانون يتيح للمواطنين توقيع عقود محدودة الزمن للمشاركة في عمليات عسكرية خارج روسيا."

لا يمكن التنبؤ بنيات عهد ترامب ونتائجه، لكن المؤشرات تدل على ان روسيا ستستفيد من مواقف ترامب لبسط نفوذها اكثر في سوريا بالقوة في وقت ستستلم "الدفة السورية" بنفسها من دون اي شريك على الارض وتستنفر نفسها عبر تصفية الجماعات المعارضة، ومحاولة ايجاد حل للازمة السوريةالتي ستطول كثيرا.

  • شارك الخبر