2018 | 08:15 شباط 19 الإثنين
"التحكم المروري": تدهور مركبة على أوتوستراد البترون | حركة المرور كثيفة من قصقص باتجاه البربير وصولا الى بشارة الخوري بيروت ومن المدينة الرياضية باتجاه الكولا وصولاً الى نفق سليم سلام | نقولا تويني لـ"صوت لبنان (93.3)": هناك امكانية جدّية لانجاز الموازنة لأنّ الاصرار موجود لدى الرئيس الحريري والحكومة |

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 19 تشرين الثاني 2016

أسرار - السبت 19 تشرين الثاني 2016 - 07:50 -

 

السفير


قال مدير فرع أحد المصارف لموظف رسمي كبير كان يسحب النقود: عندكم في الوزارة كلما علا الشأن قلّ الحساب.

لوحظ أن "التطهير" في مقر رسمي يتخذ طابعاً سياسياً ـ طائفياً، بدليل وضع أحد الضباط الأكفاء في الساعات الأخيرة بتصرف قيادته.

قال مرجع نيابي إن تخلّيه عن وزارة أساسية كان من باب تسهيل وصولها إلى أحد حلفائه لا تسييلها باتجاه آخر.

 

المستقبل


يقال


إنّ الدفعة الأولى من الذين عيّنهم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب معروفة بتشدّدها إزاء سياسات إيران والنظام السوري والمهاجرين في الولايات المتحدة الأميركية.

 

اللواء


دور لغط واسع في محافل سياسية حول إشراك رئيس لجنة نيابية في استقبال مرجع كبير رئيس هيئة رقابية فاعلة..


يجزم مصدر مطّلع ألّا يكتفي حزب بارز بمحاولة تبريد السخونة بين حليفين، ويتّجه لدعم الحليف اللصيق به تكوينياً!


يُتابع أحد الوزراء بعناية التعثّرات الحاصلة في الحكومة، آملاً في أن يستمر في تصريف الأعمال، لوقت غير قصير.

 

الأخبار


خالد الفيصل إلى لبنان
علمت "الأخبار" أنّ الموفد السعودي الذي سيزور لبنان في الأيام المقبلة هو خالد الفيصل، أمير منطقة مكة، ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز. ومن المتوقع أن تكون للفيصل جولات على الرؤساء الثلاثة.


ريفي "يقسّم" طرابلس
كشفت مصادر في فريق عمل الوزير المستقيل أشرف ريفي عن وجود نيّة لديه "لتقسيم طرابلس إدارياً إلى ستّ مناطق وإعادة إحياء لجان الأحياء في المناطق". الهدف من ذلك هو "تنظيم العمل البلدي"، لمواكبة المجلس البلدي الذي يرى ريفي أنه عجز عن تقديم تجربة ناجحة في عاصمة الشمال.


إقالة ضاهر بعد قهوجي؟
يؤكد مقربون من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه يرغب في تغيير مدير استخبارات الجيش اللبناني العميد كميل ضاهر، فور تعيين قائد جديد للجيش خلفاً للعماد جان قهوجي. ويزور ضاهر قصر بعبدا ليضع رئيس الجمهورية في صورة الأوضاع الأمنية، وسبق أن زار الرابية أكثر من مرة حيث كان يلتقي عون قبل انتخابه رئيساً. وتعود العلاقة بين ضاهر والجنرال إلى ما قبل 13 تشرين الأول 1990، يوم أصيب ضاهر بجروح أثناء قتاله بإمرة عون.


سعيد وفرنجية وحركة جديدة!
يستعدّ منسّق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد، والنائب السابق سمير فرنجية، لإطلاق إطار سياسي جديد يهدف إلى ترسيخ ما يعتبرانه "مصالحة وطنية" في وجه المصالحة الحزبية التي حصلت على أساسها التسوية الرئاسية. ويجري العمل ليضم هذا الإطار مجموعة من الشخصيات السياسية التي وجدت نفسها خارج التسوية، أو غير معنية بها. ويرى هؤلاء أن التسوية يجب أن تكون بشروط جميع اللبنانيين وقائمة على الدستور واتفاق الطائف. وتستند هذه الحركة التي سيعلن عنها قبل عيد الميلاد إلى "مراجعة" تجارب عسكرية وسياسية شهدتها البلاد في العقود الخمسة الماضية، أبرزها: تحالف الأحزاب الوطنية مع منظمة التحرير الفلسطينية، وتجربة بشير الجميل، وصولاً إلى تجربة حزب الله.

 

الجمهورية


طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من قيادة الجيش أن تشارك مجموعات من كل الوحدات العسكرية فضلاً عن القوات الجوية والبرية والمدرعات والمدفعية في عرض الإستقلال بعدما كان القرار أن يكون الإحتفال رمزياً.


أكّد أحد الوزراء أن رئاسته لتكتل نيابي ثابتة ومؤكدة بعد التغيّرات التي عاشتها البلاد بعد انتخاب رئيس الجمهورية.


قال مرجع سياسي إن ما كان يشكو منه البعض من إلغاء وتهميش، يمارسونه اليوم في حق سواهم.

 

البناء


اتفق أكثر من مصدر سياسي على أنّ مسار تشكيل الحكومة لن يتأثر سلباً بالتباين الذي عاد إلى الظهور مجدّداً بين رئيسي الجمهورية ومجلس النواب، وتالياً بين البطريرك الماروني ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، ذلك أنّ المعوقات التي تحول دون إنجاز التشكيلة الحكومية كانت موجودة قبل بروز هذا التباين، وهي نفسها تقريباً مستمرّة بعده، حيث يجري العمل على حلحلتها بغضّ النظر عن التباين المشار إليه…