2018 | 09:13 كانون الأول 16 الأحد
الولايات المتحدة تحث ألمانيا على إلغاء بناء "التيار الشمالي-2" | حزب العمال الكردستاني: سنرد بقوة في حال استهدفت تركيا الأكراد في سوريا | مقتل سبعة عمال في حادث في منجم للفحم في جنوب غرب الصين | قوى الامن: توقيف 64 مطلوباً بجرائم مختلفة وضبط 1078 مخالفة سرعة زائدة أمس | "التحكم المروري": 3 قتلى و27 جريحاً في 19 حادثاً خلال الـ 24 ساعة الماضية | مصادر مواكبة للاتصالات الأخيرة لـ"الشرق الأوسط": هناك مؤشرات على أن الحزب سيتجاوز حصرية تمثيل النواب الستة بواحد منهم والقبول بوزير يمثلهم بغرض تسهيل تأليف الحكومة | قاسم هاشم لـ"الشرق الاوسط": عندما تصل الأمور إلى مستوى الحل القائل باختيار وزير يمثلنا من خارج النواب الستة فالتنازل قد يكون ممكناً لكن دون شروط، إذ إننا نرفض وضع القيود علينا | معلومات "الأنباء": الرئيس عون وافق أن يكون الوزير السني المحسوب على فريق سنة 8 آذار من حصته والحريري وافق بدوره شرط الا يكون احد هؤلاء النواب الستة | الحوثيون يعلنون تسلمهم رسالة من الأمم المتحدة تحدد موعد وقف إطلاق النار بالحديدة في 18 من الشهر الجاري | وصول الرئيس سعد الحريري الى ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري يرافقه نجله حسام | جميل السيد عبر تويتر: كان أوْلى بالنواب الذين دعموا أحد الملوِّثين أن يدعموا مصابي السرطان | حشود للقوات الاسرائيلية على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة |

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 18 تشرين الثاني 2016

أسرار - الجمعة 18 تشرين الثاني 2016 - 07:27 -

السفير

تفضل مراجع رسمية إسناد وزارة الزراعة الى فريق "8 آذار" من أجل تسهيل التواصل بين الحكومتين اللبنانية والسورية.

قال مرجع نيابي إن حقيبة "الطاقة" طرحت عليه في إحدى مراحل التأليف، لكنه رفضها.

لوحظ غياب معظم النقباء السابقين للمحامين عن عشاء لجنة المحامين في "التيار الحر" اعتراضا على الترشيح المعتمد لعضوية النقابة من قبل "التيار". 

المستقبل 

يقال 

إنّ زائراً لأحد مخيمات النازحين السوريين في لبنان نقل عن عائلة من أهالي القصير قولها تعليقاً على وصف أرضها بأنها "محرّرة" خلال الاستعراض العسكري لـ"حزب الله": هل أصبحنا مثل فلسطينيي عكا وحيفا ويافا؟ 

اللواء 

يؤكّد قيادي مسيحي أن حسابات قُطب وسطي لا تتعلّق بأصوات الناخبين من غير طائفته، بل باعتبارات أخرى، منها تداعيات المنطقة. 

تحوّلت عمليات التوزير، لنكايات سياسية حول الحقائب، بين فيتو وآخر. أكثر منها حسابات شعبية أو انتخابية.. 

خلافاً لأجواء إغترابية تشجعت في الأيام الأولى لملء الشغور الرئاسي، عاد متموّلون يضربون أخماساً بأسداس في ما خصّ عودة رساميلهم إلى لبنان.. 

الأخبار 

انزعاج في القومي
يسود استياء كبير في قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي بسبب إصرار القوى المسيحية البارزة على احتكار كل المقاعد المسيحية في التشكيلة الحكومية العتيدة، ما يحرم الحزب التمثّل بوزير مسيحي.
وينسحب هذا الاستياء على ما يعدّ "إهمالاً" من الثنائي الشيعي لحليفه الاستراتيجي. ولَم يحسم الحزب ما إذا كان سيُصدِر بياناً قاسياً بحق حلفائه قبل خصومه على خلفية الملف الحكومي، وسط مطالبة كوادر حزبية بالخروج من تحالف السلطة والوقوف في جبهة المعارضة للنظام وقواه أيضاً. 

كرامي لم يُفاتَح
نقل مقربون من الوزير السابق فيصل كرامي أن أحداً لم يفاتحه في شأن توزيره في الحكومة الجديدة منذ طرح اسمه في التداول الإعلامي كمرشح للتوزير من حصة الرئيس ميشال عون، علماً بأن كرامي زار عون في بعبدا أمس. 

تساؤل "مردي"
تساءلت مصادر في تيار المردة عمن يقف وراء إشاعة أجواء سلبية في وسائل الإعلام في شأن مشاركته في الحكومة، وعمّا إذا كانت هذه الأجواء صادرة عن قيادة التيار الوطني الحر أو رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أو جناح "عوني" آخر. 

ريفي يكرّم كالداس
تبيّن أن وزير العدل المستقيل أشرف ريفي بعث درعاً تكريميةً إلى المحقق الأوسترالي من أصل مصري نجيب كالداس "تقديراً لجهوده" أثناء عمله في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، علماً بأن كالداس، الذي تولى منصب مدير قسم التحقيق في مكتب المدعي العام، تبنّى باكراً اتهام حزب الله باغتيال الرئيس رفيق الحريري. خطوة ريفي، التي لم تتم بالتشاور مع أحد، هدفت أيضاً الى تعزيز حضور أحد أقربائه من المهاجرين في أوستراليا. 

عفو عام؟
تتدارس جهات معنية إمكانية التقدم باقتراح لرئيس الجمهورية لإصدار عفو عام عن جرائم يمكن وضعها في خانة الانعكاسات الطبيعية لحالة الترهل السياسي والاقتصادي في البلاد، على أن يترافق العفو مع حملة قاسية ضد المخالفات الجديدة. ويأتي الاقتراح في ظل تعاظم المخاوف من لجوء المطلوبين الى منظمات إجرامية أو إلى التنظيمات الإرهابية، وخصوصاً في المناطق الحدودية كالبقاع والشمال. 

مصروفو "المستقبل": لا جواب
علمت "الأخبار" أن المدير العام لجريدة "المستقبل" سعد العلايلي لم يتلقّ رداً على أكثر من كتاب أرسله إلى المعنيين بضرورة سداد مستحقات المصروفين تعسفياً من الصحيفة، أو على الأقل إعطاء تعهد بكيفية صرف المستحقات قبل انقضاء مهلة آخر الشهر التي وعَد بها المصروفين. ونُقل عن العلايلي أنه إذا بقي الوضع على ما هو عليه، فإنه سيسحب يده من القضية، وسيترك للمصروفين حرية التحرك لتحصيل حقوقهم بالطرق التي يرونها مناسبة. وكان العلايلي قد اتصل بأحد الصحافيين المصروفين، مستنكراً التسريب الإعلامي
لمحضر الاجتماع الذي عقد في وزارة العمل على خلفية دعوى جماعية تقدم بها المصروفون. 

انتقادات واسعة لجمعية المصارف
تتعرض جمعية المصارف، ولا سيما رئيسها جوزيف طربيه، لانتقادات واسعة. وتعزى هذه الانتقادات إلى ربط الجمعية الخطوات الانفراجية بتشكيل الحكومة، في ما بدا رسالة سلبية الى رئيس الجمهورية ميشال عون. كذلك تُعزى الى تبرع الجمعية بمبلغ زهيد لدعم الجيش، مقابل نحو خمسة مليارات دولار ربحتها المصارف خلال أقل من شهرين.
يشار إلى أن مصرفيين كباراً أكدوا لمراجع رسمية أن طربيه يتصرف في كثير من الأمور من تلقاء نفسه. 

حيث يكون نديم تكون الكتائب!
سُئل النائب نديم الجميل عن التحضيرات للانتخابات النيابية المقبلة في دائرة بيروت الأولى، فقال إنّ ترشيحه للانتخابات حُسم بمعزل عن التحالفات السياسية، "وحيث أكون تكون قيادة حزب الكتائب". 

الجمهورية 

شهد اجتماع أحد المجالس المذهبية نقاشاً كبيراً حول رفع سقف المطالب باتجاه مطالبة الطائفة بالحصول على حقيبة سيادية. 

أبدى مرجع حزبي رفيع إمتعاضه من نشر صور عرض عسكري جرى في القُصير، وقد أبلغ ذلك الى المراجع المعنية. 

قال أحد المراجع أنه كان ينتظر إنجاز استحقاق حسّاس قبل يومين، ولكنه فوجئ ببروز بعض المعطيات التي أخّرت هذا الإنجاز ولم تكن متوقعة.