hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 14/ 11/ 2016

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٦ - 22:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

جو التشكيل الحكومي ايجابي وقد اكدت مصادر متابعة للتأليف ولتحرك الرئيس المكلف سعد الحريري بإتجاه بعبدا ان المسار يتقدم والكل جديون بالتشكيل ووظيفة الحكومة إجراء الانتخابات. وتابعت: زيارة الحريري اليوم هي فقط للجوجلة والمشاورات من دون تقديم مسودة. واضافت: لا فيتو من احد على احد والجميع يريد التسهيل وان لا احد يطالب بامور مستحيلة وليس هناك من عقبات لا يمكن تجاوزها بفعل التنسيق بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف.

وقال مطلعون على ورشة الرئيس الحريري للتشكيل الحكومي أن العمل دؤوب لانهاء التشكيلة في اسرع وقت وان الجهد منصب على أن تكون الحكومة جامعة تحت عناوين التوافق والوفاق وضمان العمل الحكومي المنتج في النواحي السياسية في الاطار الوحدوي، والأمنية في اطار تحصين الاستقرار، والاقتصادية في إطار رفع نسبة النمو، والخدماتية في إطار رفع المستوى بما يخفف الضيق عند الناس.

وأشار هؤلاء الى أن عيد الاستقلال سيكون الاسبوع المقبل مميزا وإلى أن الموفد السعودي الذي يعتزم زيارة بيروت سيكون هنا فور تشكيل الحكومة لتهنئة رئيس الجمهورية بانتخابه وتوجيه دعوة رسمية له لزيارة الرياض وايضا للتهنئة بولادة حكومة العهد الأولى.

وفي شأن آخر وردت معلومات من واشنطن تؤكد أن الادارة الاميركية الجديدة سترفع من نسبة الدعم للجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية. وفي معلومات مماثلة من باريس ان الرئاسة الفرنسية مهتمة بالامر نفسه وأنها ستجري الاتصالات مع الرياض لتحريك الهبة السعودية الأمنية للبنان.

وفي قصر بعبدا تداول رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع الرئيس الحريري بورشة التشكيل الحكومي واطلع منه على حصيلة اتصالاته للتأليف، كما بحث مع رئيس حكومة تصريف الاعمال تمام سلام في سير العمل الوزاري. كما شهد القصر الجمهوري تقديم اوراق اعتماد سفراء للمرة الاولى منذ 22ايار 2014.

* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

الأجواء التفاؤلية لا تزال هي الغالبة في بورصة تشكيل الحكومة. فبعد يومين من الحديث عن فيتوات متبادلة وعن صعوبات مختلفة، عاد التداول بصيغة من 24 وزيرا بدلا من 30.

الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري زار بعبدا، حيث التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وأطلعه على حصيلة مشاوراته واتصالاته الإيجابية.
لكن الثابت أن معظم الأطراف باتت مقتنعة باقتراب ولادة الحكومة. على الأقل هذا ما أعلنه الوزير علي حسن خليل، وما رشح من صالونات سياسية متعددة، أبرزها الأجواء الإيجابية التي خرج بها لقاء الرئيس الحريري بالرئيس نبيه بري.

* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

غدا الثلاثاء توزع الصورة الرسمية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون على الادارات والمؤسسات، ولكن في الموازاة متى تؤخذ الصورة الرسمية لحكومة العهد الاولى؟ لا احد يملك الجواب، فالرئيس المكلف الذي زار القصر اليوم بعدما كان زار عين التينة اول من امس، لم يقدم الى رئيس الجمهورية اي تصور اولي للتشكيلة الحكومية، وبناءا عليه فإن التشكيلات التي تملأ الصفحات والمواقع يمكن اعتبارها بالونات اختبار او امنيات او على ابعد تقدير تكهنات، اما التشكيلة الموثوق فيها فهي التي تتلى في القصر الجمهوري، اما دون ذلك حكومات افنتراضية.

بعيدا عن هذا الملف، انشغل الوسط الداخلي والدبلوماسي بالعرض العسكري الذي اقامه حزب الله في بلدة القصير السورية، فتعددت قراءاته، خصوصا لجهة توقيته، فهل هو موجه الى الداخل السوري او الى ما وراء البحار؟

* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

يمطر بعض الاعلام الناس بسيل من المعلومات المتناقضة حول تاليف الحكومة منها البريء ومنها المسموم المرسل الى اكثر من عنوان، علما ان الرئيس عون الهادئ لا يرى في الحكومة غاية بل وسيلة اولى واساسية لاسترجاع الطائف من خاطفيه من اجل استكمال تطبيقه او بالاحرى بالبدء بتطبيقه بدءا بالمداورة في الوزارات مرورا بقانون عادل للانتخابات وصولا الى اللامركزية وغيرها، واذا كان من اجحاف وجب تصحيحه فهو الاجحاف اللاحق بصلاحيات رئيس الجمهورية.

مما تقدم فان الرئيس الحريري الذي زار بعبدا بعد طول احتباس لم يحمل في جيبه اي تشكيلة اسمية للحكومة لانه حريص على التوافق المسبق مع الرئيس عون على الاساسات التي سيبني عليها تشكيلته.

ومن هنا فان الحريري وبقدر ما هو راغب في ان تضم تركيبته الجميع بقدر ما هو واعي لامرين عدم الاجحاف بحق المسيحيين في ما هو يريد انصافهم وللغاية اوفد نادر الحريري وغطاس خوري الى معراب، والامر الثاني عدم تحويل حكومته الى برج بابل يوقع الحكومة والعهد في فشل محقق حتى ولو ادى به الامر الى العزوف عن التاليف.

* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

من دون مسودة حكومية زار الرئيس المكلف سعد الحريري قصر بعبدا، فاستقبله الرئيس ميشال عون بنوايا واضحة تقدم كل تسهيل لعميلة التأليف بعيدا عن الفيتوات..
نوايا تقاطعها المصادر مع تلك التي يقدمها شتى الافرقاء السياسيين، الا ما ندر.. وعلى ندرتهم فقد حتموا المزيد من العمل وتدوير الافكار لحلحلة العقبات الحائلة دون الولادة الى الآن..

وبعيدا عن الشكل والتوقيت، فان الاكيد ان الاجابية السائدة على خط المشاورات والاتصالات، تسير كما المطلوب، تضيف المصادر، وان هدف حكومة الوحدة الوطنية يحتاج الى مزيد من الروية، طالما ان النوايا سوية..

على الاراضي السورية، وتحديدا على جبهات حلب لا تزال انجازات الجيش السوري والحلفاء الحاكمة بشتى الاتجاهات.. كسر المسلحين بزحفهم الاخير شتت جمعهم وقوة دعمهم وما زاد من شتاتهم ارباك الراعي الاميركي وضيق خياره السياسي، ما اضطر الرئيس باراك اوباما للطلب من البنتاغون ملاحقة قادة النصرة التابعة للقاعدة بعد وصفهم بالارهاب..

اما ما يرهب البعض على مسار العلاقات الدولية فهو التنسيق الايراني الصيني على اعلى المستويات، وتوقيع عميق المعاهدات الدفاعية والعسكرية لضمان السلامة الاقليمية والعالمية.. معاهدات وقعها وزير الدفاع الصيني مع نظيره الايراني في طهران، خلال زيارة للقاء كبار المسؤولين في الجمهورية الاسلامية.

* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

على مسافة اثني عشر يوما من تكليفه، وثمانية أيام من المحطة الرمزية في عيد الاستقلال، زار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري قصر بعبدا ... نصف ساعة من مشاورات التدقيق بما تحقق حتى الآن... وعرض المواقف المختلفة، واستعراض جداول المواقف وسلاسل المطالب ورزم العروض ... في النهاية، تكرس انطباع أن عملية التأليف تسير في الاتجاه الصحيح... في خطى هادئة، لكن ثابتة ... وفقا لخارطة طريق اتفق عليها رئيس الجمهورية مع رئيس الحكومة المكلف ... علما أن الصيغة التي ألمحت إليها الـ OTV أمس، بدأت تصير جدية ... أي الانطلاق من تركيبة حكومة تمام سلام، وإجراء تعديلات عليها، وفق التطورات المستجدة... بحيث تتم التبادلات بين المعنيين: حقوق بعبدا تظل لبعبدا ... كذلك حقوق السراي ... مع تبديل حصص المتبدلين، وحفظ حقوق الآحاديات المذهبية المعروفة ... وفوق كل تلك المعادلات، يظل هناك مقعد أو اثنان شاغران من التركيبة السابقة، يمكن استخدامهما للترضية أو تسيير الأمور ... هذه الصورة سمحت بطرح الانطباع، بأن زيارة الحريري إلى بعبدا هي الثانية له بعد الاستشارات ... فهل تكون الثالثة ثابتة؟ طبعا هذا مأمول ... وإن كان غير مضمون ... أصلا حتى في صندوق الضمان في لبنان، لا شيء مضمونا ... بدليل أخبار الاختلاسات والتوقيفات ... أما التفاصيل الكاملة ففي تقرير خاص ضمن نشرة الـ OTV.

* مقدمة نشرة اخبار ال "ان بي ان" 

تفاءلوا بالحكومة تجدوها ربما قبل عيد الاستقلال، عقد تمت حلحلتها توحي بامكانية ولادة الحكومة خلال فترة قريبة لا تتجاوز الايام وسط ارتفاع منسوب الحديث عن صيغة الـ24 وزيرا.

وبعد اللقاء الايجابي في عين التينة في عطلة نهاية الاسبوع توجه الرئيس المكلف سعد الحريري اليوم الى بعبدا واطلع رئيس الجمهورية ميشال عون على حصيلة اتصالاته تمهيدا لرفع صيغة التشكيلة وعرضها على الرئاسة الاولى.

الحريري الذي التزم قضاء حوائج التشكيل بالكتمان سيواصل اتصالاته مع المعنيين ولا سيما ان اجواء ايجابية توافرت نتيجة هذه الاتصالات، الولادة السلسة للحكومة قد تحمل في طياتها دلالات على سعي القوى السياسية للانخراط في مرحلة ما بعد

* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

على بابي واقف قمرين، واحد بالسما، وقد اكتمل عملاقا في ظاهرة نادرة، والثاني ينخسف سياسيا ولا يبدو ان هلاله سوف يظهر في عيد الاستقلال، القمر على دارتنا فلكيا، لكن الاقمار الصناعية الوزارية لا تزال في طور التكوين مع ضباب يحجب الرؤية، فيما بدر الحكومة المكلف سعد الحريري يشع تفاؤلا تسرب اوساطه الايجابيات وسلاسة التأليف، على ان وقائع الطلبات المستوزرة تنذر بالتريث في ظل انخفاض مستوى التمثيل عدديا، لتعود التشكيلة الى واقعها العشريني زائد اربعة بدلا من الحشو الثلاثيني، وقبل ان تبصر الحكومة النور، كانت حكومة تصريف الاعمال تغرق في تلقي اخبار الفساد من قلب صندوق يفترض انه لضمان الامان الاجتماعي للناس، لكن القضاء وجد الفساد والتزوير في صندوق الضمان بعينو، حيث الحامي هو الحرامي، ومسؤولو الدوائر وقعت عليهم دائرة الشك والظن، لا بل الاتهام بسرقة مبالغ وصلت الى ستة ملايين دولار، واذا كانت ادارة الضمان قد ساهمت بكشف وتوقيف المتهمين، فإن ذلك لا يعفي الدولة ووزير العمل الراعي الرسمي للضمان من التوسع في التحقيقات، لان المغارة اكبر من موظفين سبعة، ومثل هذه الافات وغيرها ستواجه العهد الجديد الذي عليه ان يحمل شعار الاصلاح والتنظيف وبدأ التطهير الاداري من دون ان تقف في وجهه محميات سياسية، كل ذلك وعود الى ما بعد التأليف الذي حضر في اجتماع الرئيسين عون والحريري في قصر بعبدا اليوم، وفيما غابت التصاريح عن الاجتماع، فإن دمى قراطية سوف تطلعكم الليلة على الخبر اليقين، الزميل شربل خليل وصل عالجديد، وترقبوا بدءا من اليوم فقرته الساخرة، معلقا على مواضيع الساعة، وحسب ورودها في النشرة.
 

  • شارك الخبر