hit counter script

باقلامهم - سعد حسامي

روسيا لترامب: سيُحاولون اغتيالك وسنكون بالمرصاد

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٦ - 09:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إستحالٓ دونالد ترامب الذي أثارٓ خلال حملته الانتخابية جدلاً غيرٓ مسبوق، رئيساً لاقوى دولة في العالم. وطوالٓ تلك الحملة، أبقت وسائل الاعلام الأميركيّة ضغطاً مستمرّاً عليه، بسبب خطاباته التي يرى كثيرون انها عنصريّة الى حٓدّ كبير، ما أثارٓ مخاوف من السياسات التي قد يعتمدها خلال ولايته الرئاسيّة.

وما يجمع ترامب والرئيس الأميركيّ المنتهية ولايته باراك أوباما، هو أنهما شخصيّتان مثيرتان للجدل. فانتخاب أوباما الذي يتحدّر من أصول افريقية شكّلٓ قبلٓ سنواتٍ مفاجأةً سياسيةً من العيار الثقيل، وسرٓت شائعاتٌ عن محاولات جماعات متطرفة كالـ"كو.كلوكس.كلان" لاغتياله، بسبب كره هذه الجماعات لايّ شخصٍ لا يؤمن بمعتقداتها أو يخدم مصالحها.

وترامب نفسُهُ ليسٓ في منأى عن محاولاتٍ لاغتياله، لكن ليس بسبب لون بشرته، بل على خلفيّة الجدل الاستثنائيّ الذي لا يزال يُثيره قطبُ العقارات الميلياردير.

وبدأت تسري قبلٓ فترةٍ وجيزة تقاريرٌ عن أنّ ترامب هو الهدف المقبل لتلك الجماعات المتطرّفة، في وقتٍ يعتقد مراقبون انّهُ يجب ألّا يٓتمّ الاستخفاف بهذا التهديد.

وأحدُ أسباب هذا الاعتقاد هو أنّ ترامب الرئيس يخطط لتحسين العلاقات مع موسكو، مثلما اكد مراراً، وهذا ما يُعتبر في نظر أولئك المراقبين خطوةً في منتهى الخطورة قد تدفع جهاتٍ متطرّفة الى تصفيته.

ولا يؤمن عددٌ كبيرٌ من الاميركيين أيضاً بأنّ الولايات المتحدة الاميركية تحتاج رئيساً مثلٓ ترامب، وذلكٓ خصوصاً بسبب نياته وتصرّفاته وقراراته التي لا يُمكن توقّع مدى خطورتها على الداخل الاميركيّ.

وتُريد غالبيةٌ من الاميركيين إبقاءٓ الولايات المتحدة والعالم في نظامٍ عالميّ يحكمه اقتصادٌ صلب ومستقر. فافكار ترامب ستأخذ، في نظر هؤلاء، الاقتصادٓ الى مستوى مغاير كلياً، الامر الذي يؤدي الى الانحراف عن المعايير التي اعتُمِدٓت خلالٓ عقود.
وقد حذّرٓ مسؤولٌ روسيّ كبير من انّ ترامب سيصبح هدفاً لعملية اغتيال، موضحاً ان "الاشاعات عن اغتياله بلغت حدّاً كبيراً ومخيفاً، إذ قيلٓ إنّهُ يضع سترةً مضادةً للرصاص كل مرة يطل امام الجماهير".
وتابع: "في احدى حملاته الانتخابية في لاس فيغاس، نُقل عن شهود ان رجلاً في العشرين من العمر حاول انتزاع مسدس شرطي لقتل ترامب".
وسواءٌ أكانٓ ترامب محبوباً ام لا، فقد حذّر مسؤولون روس من خطر ظهوره علناً، خصوصاً أنّه انتُخِبٓ رئيساً لاربعة سنوات. وبالتالي فإنّ الجدل سيبقى خلال فترة رئاسته، واميركا ستشهد حكومة لم تشهدها في تاريخها، والاخطار المحيطة بالرئيس الاميركيّ المنتخٓب لن تزول بل ستزداد.
واستناداً الى تقارير عن تقارب بين ترامب والرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين، فمن غير المستبعد ان تبذل روسيا بنفسها جهوداً لإحباط ايّ محاولة او خطر يُهدّد ترامب. 

  • شارك الخبر