2018 | 10:49 تشرين الثاني 20 الثلاثاء
الرئيس عون: مبارك المولد النبوي الشريف أعاده الله على اللبنانيين والعرب بالخير والسلام وراحة البال | اشتباكات عنيفة ومتقطعة بين قوات الجيش اليمني والحوثيين في أنحاء متفرقة من محافظة الحديدة اليمنية | الحكومة الفرنسية: لا أدلة على احتيال من جانب كارلوس غصن في فرنسا | باسيل أعطى توجيهاته لسفير لبنان في طوكيو بضرورة متابعة قضية كارلوس غصن واللقاء به للاطّلاع على حاجاته والتأكّد من سلامة الاجراءات المتّخذة والحرص على توفير الدفاع القانوني له | جريح نتيجة تصادم بين فان ودراجة نارية على اوتوستراد دير الزهراني النبطية قرب محطة الامانة | الرئيس الصيني يبدأ زيارة نادرة للفيليبين | واشنطن بوست: من غير الواضح موعد نهاية مستقبل ترامب السياسي لكنه اقترب مع انتهاء الانتخابات النصفية | شركة نيسان حددت اجتماعاً لمجلس الإدارة الخميس لإقالة رئيسها كارلوس غصن | وزارة الإعلام: الحوثيون هاجموا أحياء يسيطر عليها الجيش في الحديدة | دي ميستورا: سجلنا تقدما مهما في تنفيذ اتفاق إدلب | جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا بعد قليل | وكالة عالمية: استئناف الاشتباكات في الحديدة باليمن بين الحوثيين والقوات التي تدعمها السعودية |

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 12 تشرين الثاني 2016

أسرار - السبت 12 تشرين الثاني 2016 - 07:47 -

السفير


عُرض على رجل أعمال زحلاوي منصـب نائـب رئيس الحكومة لكنه طلب التريث في الرد.

تبين أن استبدال اسم أحد الوزراء الدروز ناتج عن رغبة رئيس أحد الأحزاب في أن يشارك في الحكومة شخصياً

يعتبر معظم المعنيين بتشكيل الحكومة أن وزيراً مسلماً من حصة رئيس الجمهورية سيكون محسوباً عليهم ضمناً.

 

المستقبل


يقال


إنّ أربعة طامحين للمشاركة في الحكومة العتيدة زاروا أكثر من مرجع مطالبين بحقيبة وزارية واحدة وأقرنوا تمنياتهم بأسباب موجبة لا تختلف هي الأخرى بعضها عن بعض.

 

اللواء


يربط مصدر نيابي بين إبعاد وزير حالي عن الحكومة الجديدة، ونتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية؟!


نقلت قوى نيابية وحزبية في 8 آذار رسالة عتب لحزب بارز، على خلفية استبعادها عن التأليف الوزاري.


لاحظت مصادر نيابية أن تياراً كان متحمّساً جداً للنسبية، لم يعد مكترثاً لهذا المشروع؟!

 

الأخبار


بري يؤنّب المصارف
عبّر رئيس مجلس النّواب نبيه برّي أمام زوّاره عن امتعاضه الشديد بسبب المبلغ "الزهيد" الذي تبرّعت به المصارف اللبنانية للجيش اللبناني، الذي لم يتخطَّ العشرة ملايين دولار أميركي.
وقال برّي أمام زواره إن "هذا الأمر ليس مقبولاً، ومبلغ العشرة ملايين يمكن لمتموّل واحد أن يدفعه، وهو لا يقارن بالمسؤولية والتضحيات التي تقع على عاتق الجيش. ولو تبرّع كل مصرف بمليون دولار على الأقل، لكان المبلغ قد تخطّى الثلاثين مليون دولار، أين يخبّئون الأموال؟ لقد جنوا المليارات في الأشهر الماضية، ويبخلون على الجيش؟".


هل تُمنع المحاكمة عن عميد حمود؟
تنظر قاضية التحقيق العسكري نجاة ابو شقرا، في ادعاء ضد المسؤول الأمني السابق في تيار المستقبل، العقيد المتقاعد عميد حمود، بجرم تجنيد شبان في مجموعات مسلحة والاتجار بالأسلحة. ومن المتوقع أن يصدر قرار بشأنه خلال الأيام المقبلة، إلا أن المصادر تكشف أن هناك اتجاهاً لمنع المحاكمة عن حمود، برغم أن عشرات الشهود أدلوا بإفادات كافية لإدانته أمام القضاء.


حمّام عدلية بيروت مقطوعة "ميتو"
أصدر رئيس محاكم الاستئناف في بيروت طلباً إلى "الزملاء القضاة" في قصر عدل بيروت، "يأمل" فيه منهم المساهمة في دفع مبلغ عشرين دولارا شهريا، لملء خزانات مياه قصر العدل الفارغة. وقد أثار التعميم استياء القضاة الملزمين دفع المبلغ، بعدما تمنّع الدفاع المدني عن تعبئة الخزانات بالمياه إثر استمرار انقطاع المياه في بيروت.


البون مرشّح العهد!
يؤكد النائب السابق منصور البون، أنه كان وسيبقى مرشح العهد في كسروان، وهو عراب انطلاقة العميد شامل روكز في كسروان، وسيبقى إلى جانبه في السراء والضراء.


البحث عن الحماية
يحاول مقربون من الوزير بطرس حرب في وزارة الاتصالات، التواصل بشتى الوسائل مع فريق عمل رئيس التيار الوطني الحر، الوزير جبران باسيل لطلب الحماية، وعدم اتخاذ أي إجراءات بحقهم في الحكومة المقبلة.


مرشحون بالجملة
بدأ عدد من رجال الأعمال في عكار فجأة، حملة تسويق لأنفسهم كمرشحين إلى الانتخابات النيابية على لائحة المستقبل، عبر رفع عشرات الصور التي تجمعهم مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.


"تصريف الأعمال" يهدّد الوزارات
تسود البلبلة في أكثر من وزارة، بعد إصدار رئيس الحكومة المستقيلة تمام سلام بداية الأسبوع الماضي، تعميماً يقضي بتخفيف النفقات إلى حدودها الدنيا في ظلّ حكومة تصريف الأعمال. كذلك يسعى ديوان المحاسبة إلى التقيّد بإجراءات ظروف تصريف الأعمال، على قاعدة "عقد النفقة قبل اعتبار الحكومة مستقيلة"، لا إجراء التلزيمات فقط. وبالتالي، إذا استمرت فترة تصريف الأعمال مدّة أطول، فلن تستطيع الوزارات صرف الأموال المقرّة في موازنتها، ولا سيّما وزارة الدفاع. ويطالب عدد من الوزراء سلام بإيجاد آلية معيّنة تسمح للوزارات بتنفيذ العقود، أو إجراء التلزيمات قبل سقوط الاعتمادات نهاية شهر تشرين الثاني.


رفّول إلى الحكومة؟
بات من شبه المحسوم أنّ القيادي في التيار الوطني الحر بيار رفول، سيكون من الأسماء المطروحة من جانب رئيس الجمهورية لتولي حقيبة وزارية. ويُعد رفول من المقربين من عون، الذين رافقوه منذ أن كان رئيساً للحكومة العسكرية المؤقتة خريف عام 1988.


روكز في القصر
تمكث ابنة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، كلودين عون روكز، على نحو دائم في قصر بعبدا، وهي وفقاً للمعلومات تُتابع تسيير شؤون السيّدة الأولى ناديا عون.

 

الجمهورية


قال أحد النواب المسيحيّين إن كل الحديث عن أن حزبه حصل على هذه الحقيبة أو تلك غير صحيح لأن الحسم الحكومي لم يأتِ بعد.


كشف سفير دولة إقليمية أن الجميع سيُدرك كيف أن دولته أعادت الإعتبار لدورها في لبنان من خلال التركيبة الحكومية والأسماء التي ستتضمّنها.


أكّد وزير سيادي أن مجرّد لقائه مع سفير دولة إقليمية هو أمر إيجابي بحدّ ذاته بعد المقاطعة التي قامت بها دولته نتيجة حدث إقليمي معروف.