2018 | 06:58 كانون الأول 16 الأحد
أوساط "التيار الوطني الحر لـ"القبس" الكويتية: لضرورة التخلي عن العناد في العقدة السنية ومستائين من حرف المشكلة الرئيسية باتجاه التيار ومن خلفه عهد الرئيس عون لتحميله مسؤولية العرقلة | مصادر مواكبة للاتصالات الأخيرة لـ"الشرق الأوسط": هناك مؤشرات على أن الحزب سيتجاوز حصرية تمثيل النواب الستة بواحد منهم والقبول بوزير يمثلهم بغرض تسهيل تأليف الحكومة | قاسم هاشم لـ"الشرق الاوسط": عندما تصل الأمور إلى مستوى الحل القائل باختيار وزير يمثلنا من خارج النواب الستة فالتنازل قد يكون ممكناً لكن دون شروط، إذ إننا نرفض وضع القيود علينا | معلومات "الأنباء": الرئيس عون وافق أن يكون الوزير السني المحسوب على فريق سنة 8 آذار من حصته والحريري وافق بدوره شرط الا يكون احد هؤلاء النواب الستة | الحوثيون يعلنون تسلمهم رسالة من الأمم المتحدة تحدد موعد وقف إطلاق النار بالحديدة في 18 من الشهر الجاري | وصول الرئيس سعد الحريري الى ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري يرافقه نجله حسام | جميل السيد عبر تويتر: كان أوْلى بالنواب الذين دعموا أحد الملوِّثين أن يدعموا مصابي السرطان | حشود للقوات الاسرائيلية على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة | روسيا اليوم: 5 قتلى بإطلاق مسلح النار داخل كنيسة في البرازيل | باكستان تستدعي السفير الإيراني على خلفية مقتل 6 من جنودها في هجوم إرهابي على الحدود مع إيران | الجيش الأوكراني: مقتل طيار في تحطم مقاتلة أوكرانية في خلال تدريب | التحالف الدولي: داعش سيعيش قريبا أيامه الأخيرة في سوريا |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 11/11/2016

مقدمات نشرات التلفزيون - الجمعة 11 تشرين الثاني 2016 - 22:22 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


عاد الهدوء الى الاسواق المالية العالمية لا سيما السوق الاميركية بعد تراجع عاصفة الانتخاب الرئاسي وان كانت هناك تظاهرات قليلة احتجاجا على انتخاب دونالد ترامب ومن الطبيعي القول ان الاحتجاج صدر عن انصار الحزب الديمقراطي الذي اصبح خارج السلطة ليس في الرئاسة فقط وإنما ايضا في الكونغرس وبضعف الوجود في مجلس الشيوخ.

وينصرف ترامب إلى إختيار فريق عمله للداخل الاميركي كما للخارج ويبرز اسم بوب كوركر للخارجية. ومن الآن وحتى اكتمال فريق عمله يبدو ترامب متجها الى التراجع عن مواقف ساخنة اطلقها خلال حملته الانتخابية خصوصا ما يتعلق بنظرته الى المسلمين.

وفي غضون ذلك السفارات الاميركية في العالم ترقب الانتقال في السلطة الاميركية وتنتظر تعليمات الادارة الاميركية الجديدة اعتبارات من مطلع السنة الجديدة.
وعلى الصعيد اللبناني يتردد في بعض المحافل السياسية أن أكبر ناخب للرئيس ميشال عون كانت المعلومات الخطيرة التي تبلغها أكثر من مرجع بأن عملا ارهابيا كبيرا كان يستهدف لبنان الدولة والكيان والشعب. وان الاسراع في الإنتخاب الرئاسي وفي تكليف الرئيس سعد الحريري والتأكيد على ضرورة الاسراع في تأليف حكومة الكل يندرج تحت عنوان عمل انقاذي للوطن.

وفي التشكيل الحكومي يواصل الرئيس الحريري تشاوره مع رئيس الجمهورية والبرلمان وعدد من المراجع المؤثرة والمعنية ليأتي التشكيل رافعة للخطة الانقاذية نحو تحصين الاستقرار الأمني وتحسين الوضع الاقتصادي وبإجراء الانتخابات النيابية مع اعادة تأهيل مؤسسات الدولة بشرا وحجرا.

وقبل تفصيل الحركة السياسية التي برز فيها التحرك السعودي نشير الى جريمة نفذها أب غير سوي بحق ولديه الصغيرين وبحق نفسه في عكار.

قبل ذلك نشير الى ان محكمة عسكرية اسرائيلية اعتقلت البريطاني من اصل لبناني فايز شراري بتهمة نقل اموال وهواتف الى حركة حماس.

والآن مع جريمة قتل الوالد لولديه الصغيرين ثم انتحاره.

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

أسبوع مر على التكليف الشرعي لتأليف يمر بمخاض عسير يحول دون ولادة طبيعية لأول حكومة في العهد الجديد بسلسلة عقبات وفيتوات على مؤشر التشاور الحكومي برز التالي فإن الكتائب وبعد تمنع مدت يد المشاركة في الحكومة. المردة يطالب بحقيبة خدماتية وإلا فلن يشارك وهو رد على قول الرئيس نبيه بري بأنه يفاوض باسمه بأن تيار المردة ليس بحاجة إلى وسيط. أما القوات فأطلقت سهما أصاب عصفورين بقولها إن من عارض انتخاب عون يجب ألا يشارك في الحكومة بل ينبغي أن يكون في المعارضة وإذا كان الرئيس المكلف سعد الحريري محكوما بالتفاؤل فإن الحكومة كي تبصر النور محكومة بأمل وعلى ما يبدو فإن قائد ثورة المحرومين أعلنها ثورة من باب مالية الدولة كحق مكتسب لا من باب حرمان تلك المالية مستحقات بملايين الدولارات صبت في جيوب المنتفعين وإنعاشا للذاكرة فعشية الاستحقاق الرئاسي رمى رئيس مجلس النواب نبيه بري بورقة تلو أخرى من تعطيل النصاب الموجود في جيبه الكبير إلى الجهاد الأكبر ما بعد انتخاب الرئيس إضافة إلى التهديد بالانتقال إلى المعسكر المعارض وكلها أوراق رماها على طاولة الرئاسة ليستثمرها في المعركة الحكومية ويبدو أن بري بدأ جهاده الأكبر على جبهة تأليف الحكومة متسلحا بإمضاء سري كتب بحبر أبيض ليلة التوقيع على اتفاقية الطائف معلنا تمسكه بوزارة المال بصفتها من حصة الطائفة الشيعية اثنان وعشرون عاما بقيت وزارة المال سنية الهوية حين أعطيت حكومات الشهيد رفيق الحريري صك الاقتصاد سكت خلالها الرئيس بري عن المطالبة بها من باب المكاسب التي كان يحصلها في السياسة والاقتصاد واستفاق اليوم على عرف التوقيع وعلى خطر أبعد من التطييف وصولا إلى مذهبة هذه الوزراة التي عبرت عليها كل الطوائف اليوم وفي معركة الحكومة استبدل بري الأرانب بالثعالب واستقر به الأمر على التمسك بالوزير علي حسن خليل والتمديد له بحقيبة المالية. ولسان حال المواطن يقول" اللي بجرب مجرب بكون عقلو مخرب" فكيف بك بوزير ائتمن على مالية دولة مفتاحها بجيب الشخص يستبيح القوانين ويصدر المذكرات ويلغي رسوما وغرامات ويجمد قرارات ومعاملات تسيير أمور المواطنين لحساب منافع حزبية وبشحطة قلم يغرف من ميزانية الدولة العامة ليصبها في مصلحة المنفعة الخاصة. قد يقول قائل إن ابن الخليل "فاتح على حسابو" لكن تمسك بري به وزيرا للمال تحوم حوله الشبهات. في الطائفة الشيعية شخصيات كالوزير ياسين جابر مشهود لها بالاستقامة تناوبت على وزارات وكانت عنوان الأمانة يا صاحب الأمانة.

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

يوم أعز الوطن بجزيل العطاء، فخلده اهله كبعض وفاء.. هو يوم شهيد حزب الله، عندما فتح الاستشهادي احمد قصير ذات صباح طريق النصر الاكيد، فخطت صفحات عز بدماء مئات الشهداء، ليقرأ اللبنانيون ومعهم العالم اجمل الانتصارات.. يوم هو توأم ايار الفين، وتموز الفين وستة بإذلال العدو الصهيوني.. وتوأم ايامنا التي تذل العدو التكفيري..

يوم يحييه حزب الله واهل المقاومة عنوانا للثبات وايمانا بعظيم التضحيات التي لولاها لكان وطننا مستعمرة صهيونية او امارة تكفيرية كما قال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق.. والى اليوم لا زال الصهاينة وحلفاؤهم يقرأونه في تاريخ الفشل المرير، ويتجرعه التكفيريون واسيادهم في مدرسة الميدان الطويل..

وجديد ما افرزته التضحيات بعد مدرسة الحكمة غربي حلب، تقدم الجيش السوري والحلفاء الى منيان بعد كسر بنيان الارهابيين وضعضعة صفوفهم، رغم استخدامهم اسلحة كيميائية على ما اثبتت ادلة وزارة الدفاع الروسية..

اما في شأن الوزارات اللبنانية فلا زال العمل جاريا لترتيبها بما ينتج حكومة جديدة، حكومة الوفاق الوطني التي تجمع كل الافرقاء في سلطة إجرائية واحدة كما أكد الرئيس نبيه بري..

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

العقد الحكومية تتظهر يوما بعد يوم، والتأليف الذي كان يعتقد في البدء انه سيكون سهلا، يبدو انه سيتأخر قليلا لأسباب كثيرة، ابرز هذه الاسباب، تعمد بعض القوى وضع فيتوات على توزير قوى اخرى او نيلها حقائب معينة.

وبين الفيتوات والفيتوات المضادة ضاع الاسبوع الاول من التكليف وعادت الامور تقريبا الى المربع الاول، بحيث لم يتم حتى الان وضع قاعدة للتأليف، وهو أمر سيبحثه الرئيس المكلف مع رئيس الجمهورية في الاجتماع المرتقب بينهما.

بعيدا من السياسة، لبنان تحت الصدمة نتيجة جريمة عائلية مروعة، ففي بلدة مشتى حسن العكارية اقدم أب على قتل ولديه بإطلاق النار عليهما من بندقية صيد ثم قتل نفسها بالطريقة ذاتها.

دوليا، الانظار لا تزال شاخصة الى الولايات المتحدة الاميركية ترقب لمرحلة ما بعد انتخاب دونالد ترامب، واللافت في هذا المجال تطور الاحتجاجات الشعبية في بعض المدن الاميركية وتحولها اعمال شغب.

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

زلزال الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب ما زالت ارتداداته تضرب الولايات المتحدة والعالم، في لبنان زلزال الجريمة ضرب ضربة موجعة جدا ليظهر حجم التفلت في المجتمع، والد يقتل طفليه وابنة تبيعها عائلتها، جريمتان تظهران حجم استسهال التفلت من القوانين الرادعة ما يجعل المجتمع بين حدي الجنون والامراض النفسية.

على مستوى تشكيل الحكومة المعلن ان الامور تراوح مكانها فيما هناك معطيات لم تخرج الى العلن تشير الى ان الامور في طريقها الى الحلحلة.

ديبلوماسيا سجل تحرك سعودي في اتجاه وزير الخارجية جبران باسيل الذي تسلم من القائم بالاعمال السعودي في لبنان رسالتين، الاولى من قيادة المملكة والثانية من وزير الخارجية.

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

على الرغم من بعض التعقيدات التي تواجه العمل المتواصل لاعلان التشكيلة الحكومية فان التفاؤل لا يزال يظلل المواقف السياسية المتعددة والتي تؤكد ان الحكومة ستبصر النور في الايام القليلة المقبلة وسط ايمان بمستقبل لبنان اكد عليه رئيس الجمهورية ميشال عون مستندا الى برقيات التهنئة والدعم التي تلقاها من العالمين العربي والدولي املا ان تتمكن الحكومة والعهد من تحقيق الانجازات لتعويض ما خسره لبنان.

وفي سياق الدعم السعودي للبنان، رسالتان تسلمهما وزير الخارجية جبران باسيل من القائم بالأعمال السعودي، احداهما من السلطات السعودية، والثانية من وزير الخارجية عادل الجبيري.

وفيما ينتظر ان تتكثف في الساعات المقبلة التحركات لانجاز التشكيلة الحكومية، برزت تغريدة لرئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط على تويتر بقوله: الطفيليون يعرقلون مسيرة التأليف، لكن يجري التعامل معهم.

واللبنانيون الذين ينتظرون من الحكومة العتيدة الكثير على المستويات السياسية والانمائية فانهم يطمحون ايضا الى ان تضع حدا لفلتان السلاح الذي يتسبب بمقتل الابرياء.

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

لا يزال الامل قائما في تأليف الحكومة قبل عيد الاستقلال في ظل سباق بين مسار التشكيل الايجابي والمطبات التي تعترض طريق التأليف السريع، الرئيس نبيه بري بقي متفائلا ومستعدا لمساعدة الرئيس المكلف اذا اقتضى الامر قائلا: "عندما ترونه عندي فهذا يعني ان الدخان الابيض الحكومي يكون قد بدأ بالتصاعد"، فمتى يظهر هذا الدخان؟ سيناريوهات بالجملة حول طبيعة التشكيلة الحكومية واذا كانت الحقائب السيادية حسمت ولم تعد عائقا، فان توزيع الحقائب الاخرى لا يزال خاضعا للأخذ والرد في مسار بطيء ما يعني ان النقاش السياسي مفتوح على خط التأليف الحكومي من دون القدرة على وضع سقف زمني لاستيلاد التركيبة المرتقبة، وفي الكواليس السياسية خشية من ان يكون تأجيل ولادة الحكومة ذريعة لعدم اجراء الانتخابات النيابية في موعدها او البقاء على قانون الستين، لكن تلك الفرضيات تبقى محط جدل وتحليل ومتابعة حتى اعلان الولادة الحكومية.

الانشغال بهذا الاستحقاق لا يلغ الاهتمام بملفات حيوية كتحرك نقابات النقل البري الماضية الى الامام على درب المطالبة باعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة والثلاثاء سيكون محطة جديدة في نضال السائقين.

خارجيا اضرابات في الولايات المتحدة الاميركية احتجاجا على فوز دونالد ترامب بالرئاسة تشغل الاميركيين وسط محاولات دول اوروبية الوصول الى اتفاق مع ترامب قبل وصوله الى البيت الأبيض رسميا.

الى سوريا كانت معادلة الميدان هي الاساس في ظل تقدم الجيش في حلب وترجع المجموعات المسلحة التي اختارت الكر والفر في الايام الماضية بعد انسحاباتها المتدحرجة، تلك المجموعات اقلقها تصنيف الاميركيين لفتح الشام على انها جبهة نصرة غيرت اسمها ووضعها على لائحة المنظمات الارهابية، هذا التصنيف المتأخر يأتي قبل تسلم ترامب زمام المبادرة الاميركية فيما الآتي هو اصعب على المسلحين الذين راهنوا على وصول هيلاري كلينتون قلقا من تخلي واشنطن – ترامب عن المشاريع في الشرق الاوسط.

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

يستمر المشهد اللبناني في حركتين متباينتين... أو في التحرك وفق سرعتين مختلفتين... أولا، سرعة المؤشرات الدولية الإيجابية لجهة انتخاب رئيس جديد للجمهورية... واستمرار تدفق رسائل الطمأنة والانفتاح والمساعدة والتعاون مع بيروت... وثانيا، سرعة التأخير والتباطؤ والعرقلة والعقد المفتعلة... في ورشة تشكيل الحكومة الجديدة... اليوم بدت هاتان السرعتان أقرب إلى التناقض... ففيما يستعد لبنان لعودة العلاقات الخليجية إلى طبيعتها، وعودة المساعدات السعودية إلى لبنان ومؤسساته العسكرية والأمنية... وصولا إلى تتويج هذه الحركة بكلام عن دعوة سعودية قد توجه إلى الرئيس عون لزيارة الرياض... في هذا الوقت بالذات، يبدو مسار الحكومة الجديدة متأخرا عند فيتوات متبادلة من هنا، وشهيات متزايدة من هناك... غير أن الأخطر هو أن تكون ثمة علاقة سببية بين الاتجاهين... لناحية أن يكون معرقلو التشكيل، يهدفون إلى إحباط الإيجابيات الخارجية تجاه لبنان... وهذا ما كشفته معلومات مؤكدة للـ OTV، عن أن الكلام عن فيتوات رئاسية هو عار عن الصحة تماما... وأن عملية الاتفاق على تركيبة الحكومة متروكة لرئيسها المكلف مع باقي القوى السياسية التي يتشاور معها... غير أن هذا لا ينفي أن بعبدا تعرف كل الحقائق وكل الوقائع، عن مختلف المخالفات والارتكابات، وعلى مختلف مستويات الدولة ومؤسساتها وإداراتها... لكن قبل تطورات الحكومة ومعلومات الأسماء والحقائب، ثمة اسمان لملاكين سرقهما النوم القاتل في عكار...