2018 | 13:51 تشرين الأول 23 الثلاثاء
مصادر متابعة للقاء امس في بيت الوسط: وضع اللقاء جرعة عالية من الايجابية وايفاد مدير مكتب جعجع يعني ان المفاوضات ستتسارع حيث تم النقاش بكل الطروحات | برّي يلتقي الرياشي في عين التينة بعد ظهر اليوم موفداً من جعجع للبحث في موضوع تشكيل الحكومة | تعطل سيارة على محوّل نهر الموت باتجاه بولفار سن الفيل و حركة المرور كثيفة في المحلة | وكالة الأنباء الأردنية: الملك عبد الله الثاني يتوجه إلى السعودية للقاء الملك سلمان بن عبد العزيز | باسيل بعد لقائه امير قطر: استنتجنا ان الحاجة تولّد امّا التبعية امّا الإبداع وقد اختار لبنان وقطر الإبداع | بدء جلسة اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة في حضور وزير الطاقة لمتابعة درس اقتراح قانون الصندوق السيادي اللبناني | أردوغان: نطالب السلطات السعودية بكشف المتورطين في مقتل خاشقجي من أسفل السلم إلى أعلاه | أردوغان: اتفقت مع العاهل السعودي على تشكيل لجنة عمل مشتركة في شأن قضية خاشقجي | أردوغان: الفريق السعودي أفرغ ذاكرة كاميرات المراقبة التابعة للقنصلية السعودية التي اتصلت بجمال خاشقجي في 11:50 في 2 تشرين الأول للتأكيد على الموعد | أردوغان: فريق سعودي من ثلاثة أفراد وصل إلى اسطنبول قبل يوم من مقتل خاشقجي وزار أحراشا في المدينة كما ان بعض موظفي القنصلية السعودية ذهبوا إلى المملكة للتحضير للجريمة | "تي ار تي": خطاب اردوغان سيكشف بالوثائق والبراهين ما حصل مع الصحافي خاشقجي وتفاصيل الجريمة | وزير الطاقة السعودي يعتبر ان مقتل خاشقجي "مقيت ولا يُمكن تبريره" لافتاً الى ان "السعودية تمر بأزمة" |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 4/11/2016

مقدمات نشرات التلفزيون - الجمعة 04 تشرين الثاني 2016 - 21:49 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


من الثابت ان للبنان الآن رئيس للجمهورية ورئيس مكلف وحكومة تصريف اعمال. ومن الطبيعي القول إن هذا الوضع لا ينبغي ان يستمر طويلا. ومن الواضح أن الجميع يريد حكومة كل لبنان.

ومن المؤكد أن رئيس الجمهورية يريد هذه الحكومة أن تبصر النور في اسرع وقت اقصاه قبيل الاحتفال بعيد الاستقلال. ومن الواضح ان الرئيس المكلف سعد الحريري يريد التعاون مع الجميع خصوصا مع رئيس السلطة التشريعية نحو قانون انتخاب.

ومن البارز أن كل الكتل النيابية التي تشاور معها الحريري تريد المشاركة في حكومة العهد الأولى. ومن المفيد للبلد أن ينهض من كبوته والفرصة الدولية مؤاتية.

ومن الثابت القول ان الصورة الملتقطة للرئيسين بري والحريري معبرة عن ارادة التعاون وعن مشاعر الود. ومن الممكن القول ان الحكومة ستكون فضفاضة تضم جميع الاطياف في سياق العملية الانقاذية للبلد.

ومن اللافت أن حزب الله اوكل إلى الرئيس بري مهمة ابلاغ الموقف من التشكيل الحكومي إلى الرئيس المكلف. ومن الطبيعي أن يشيد الأمين العام لحزب الله بالرئيس ميشال عون ويتحدث عن الثقة المتبادلة.

ومن المواقف البارزة للرئيس عون بعد خطاب القسم أن يشير إلى العزم على العمل على سياسة وطنية داخلية ثم تحديد السياسة الخارجية رغم انها واضحة في القسم على التزام قرارات جامعة الدول العربية واتفاق الطائف.

ومن المؤكد أن الرئيس المكلف سعد الحريري استمع الى مواقف الكتل النيابية باهتمام وغدا ينهي استشاراته لينصرف الى التشكيل الحكومي. والاستشارات تمت هذا اليوم على مرحلتين.


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

استشارات التاليف في يومها الاول والتي اجراها الرئيس المكلف سعد الحريري في مجلس النواب حملت جملة مؤشرات ايجابية ستجد اصداءها في سرعة التوصل الى التشكيلة الحكومية والتي تعددت الاراء حول حجمها وتوزع الحقائب في داخلها.

وفي ملاحظات اليوم الاول كلام على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية في لحظة وصفها رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط بالتاريخية ومطالبة لبعض الكتل النيابية بما تريده من حقائب فيما البعض الاخر قد تحفظ مطالبا بتسريع التشكيل لان البلاد تحتاج الى خطة للنهوض على المستويات كافة.

وبانتظار استكمال الاستشارات غدا فان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اطل في احتفال تابيني متحدثا عن ملابسات الاستحقاق الرئاسي لافتا الى ان حزب الله كان متمسكا بالنائب ميشال عون كمرشح للرئاسة منذ البداية.

اما في ما خص الحكومة فاكد ان كتلة نواب الحزب لم تسم الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة ولكن حزب الله قام بكل التسهيلات الممكنة ليحصل هذا التكليف. وجدد السيد نصر الله التاكيد على عمق العلاقة مع الرئيس نبيه بري مشيدا بادارته لجلسة الانتخاب. وقال ان حزب الله لن يشارك في الحكومة اذا لم يشارك بري. واضاف انه المفاوض من قبل كتلة حزب الله وكتلة التنمية والتحرير في موضوع الحقائب الوزارية وعددها.


============================

 

* مقدمة نشرةاخبار ال "ال بي سي"

في أسبوع واحد انتخاب رئيس واستشارات تكليف فتكليف، ثم استشارات تأليف، إنه الاسبوع الاكثر انتاجية في الديمقراطية منذ 8 اعوام، لكن العبرة في الخواتيم، والخواتيم في التشكيلة الحكومية، إذ بدأت الكتل تدلي بدلوها في خصوص المطالب والحقائب.

الرئيس المكلف ينهي استشاراته غدا ليبدأ الاسبوع المقبل مرحلة الجوجلة للتأليف. بالتزامن، كان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الذي لم يسم حزبه الرئيس الحريري يتحدث عن انه فوض الى الرئيس بري التفاوض عن حصة المكونين الشيعيين أمل وحزب الله.

وفي سياق استشارات التأليف، سجل حضور رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية هذه الاستشارات فيما غاب عن استشارات التكليف.

في غضون ذلك، كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يلتقي تباعا رؤساء الأجهزة الأمنية ولفت لقاؤه اللواء جورج قرعة رئيس جهاز أمن الدولة الذي غيب في مرحلة الشغور عن الاجتمعات الأمنية في السرايا الحكومية وفي اجتماعات مجلس الأمن المركزي.

ولكن قبل الدخهول في تفاصيل يوم الاستشارات، نتوقف عند مأساة الأم فاطمة حمزة.


============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

بوضوح وصراحة حدد السيد حسن نصر الله موقف المكون الشيعي من التاليف الحكومي، فالامين العام لحزب الله اعلن ما كان يتداول به، كاشفا ان الحزب لا يمكن ان يشارك في حكومة لا تشارك فيها حركة امل، ومؤكدا ان الرئيس بري هو المفاوض المعتمد حكوميا لعدد الحقائب ونوعها، هذا الموقف يؤشر مبدئيا الى ان المهمة الحكومية للرئيس الحريري لن تكون سهلة وخصوصا اذا عمد الرئيس بري الى طرح شروط صعبة للرد على دعم الحريري وصول العماد عون الى سدة الرئاسة.

في هذا الوقت انهى رئيس الحكومة المكلف اليوم الاول من استشاراته في مجلس النواب على ان تنتهي غدا، وبعد عطلة نهاية الاسبوع سيباشر الرئيس الحريري محاولات التاليف وسط معلومات تؤكد انه سيضغط لتسريع الالية وذلك للاستفادة ما امكن من الزخم الناتج من الاصوات الـ 112 التي نالها في استشارات التكليف وحتى يؤمن للعهد الجديد انطلاقة قوية بعيدا من تقاسم الحصص. وعلى هذا الاساس تؤكد المعلومات ان الحكومة الجديدة ستبصر النور قبل نهاية السنة الحالية.


==============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

قبل أن تشكلوا حكومتكم وحتى لا يفتتح عهدكم بظلم الناس أنظروا قليلا خارج نوافذكم السياسية واستشيروا الشارع المحكوم بقوانين عفنة بالية لفظها العثمانيون وما زلنا نحتفظ بغبارها. فاطمة حمزة أم المعارك اليوم المرأة التي دفعت فاتورة عاطفتها وأمومتها أرديت سجينة بتهمة الأمومة الزائدة والحضانة التي أرادتها حضنا لطفل الأعوام الثلاثة فعلى زمن تنازع الوزارات والبحث عن حكومة تمثل شرائح المجتمع ما زال المجتمع نفسه يشكو أنظمة تقيد أبناءه وتعنف نساءه تارة عبر ضربة الزوج القاتلة وطورا عبر ذكر احتمى بشرعه فتعاظمت قدراته على الظلم. فهو مدعم بمحاكم شرعية وسلطة قضائية تمنحه حق الاستئثار وتنزع من المرأة روحها هذا واقع المحاكم الدينية في لبنان الرافضة أجراء تعديلات على قوانين ونصوص سطرها التركي المحتل قبل أربع مئة عام وتحت هذا الواقع تندرج سلطة المحكمة الجعفرية التي إذا ما قرعنا أبوابها سنعثر كما في الوزارات على مغارة علي بابا والأربعين حرامي لكن تميزهم العمامات. وخلف أبواب المحاكم الشرعية فاطمات يؤسرن وتنتهك حقوقهن لأن الدين يطبق بورق بارد بلا نص عادل وبلا قلب وليكتمل هدر الحقوق تأتي السلطة القضائية لتنفذ الأحكام الدينية الجائرة فاليوم سجنت فاطمة وبالأمس عنفت نسوة مرتين مرة بالقتل على يد الزوج وأخرى بالأحكام المخففة في حق القاتل وإذا ما أضيفت هذه الجرائم إلى حرمان المرأة إعطاءها أولادها حق الجنسية نصبح أمام مجزرة حقوق منتقصة وضائعة لا شرع ينصفها ولا دين ولا دنيا وقبل البحث عن وزارة لحقوق المرأة أو استعطاف كوتا نسائية تشبه التسول السياسي أعيدوا إلى المرأة حقها في حضانة أطفالها وامنحوها بعضا من الوجود والهوية لأبنائها وعدلوا النصوص الجافة والقاتلة وراقبوا محاكم شرعية تسرب إليها الفساد كحال معظم إدارات الدولة هذه بعض من استشارات الناس الملزمة واسألوا السيدات أولا.

أما في الاستشارات السياسية فهي لا تتعدى الفلكور غير الناظم للحكومات وفي يومها الأول أفضت الإستشارات الى مطالب لا تتسع لها حكومة حتى ولو جاءت ثلاثينية وحيالها فإن الأمين العام لحزب الله كلف الرئيس نبيه بري التفاوض باسمه وعنه تحصيلا لمواقع الثنائي الشيعي. نصرالله عظم أجر رئيس المجلس ومسعاه ورفع الجنرال الرئيس إلى مرتبة الجبل وأعطى سليمان فرنجية جائزة ترضية متضمنة مديحا للمخلصين وعبارات تكفيه ليكون رئيسا للآخرة مزودا بحور عين بعد نورها.


===========================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ان بي ان"

مضت الاستشارات النيابية لتأليف الحكومة تحيطها النيات الايجابية بتسريع التشكيل. المناخات جيدة والعناوين تقاربية كما بدا في اجواء اجتماع الكتل مع الرئيس سعد الحريري وإن كان حزب القوات رفع من سقف التفاوض بخطابه السياسي ومطالبه الوزارية. لكن التوزيع لم يبدأ بعد بانتظار الجوجلة التي سيجريها الرئيس المكلف. الرئيس نبيه بري سيبادل النيات الحسنة بمثلها وهو سيكون المعني بالتفاوض حول الحقائب والحصص عن حزب الله وحركة أمل كما قال السيد حسن نصر الله اليوم.

الأمين العام للحزب استحضر المحطات الحكومية في السنوات الماضية يوم كان الحزب والحركة يرفضان اي مشاركة في حكومة لا يشارك فيها التيار الوطني الحر، ما يعني وجوب عدم قبول التيار بالمشاركة في حكومة لا تشارك فيها الحركة والحزب.

السيد نصرالله استند الى دور رئيس المجلس الايجابي في جلسة الانتخاب للجزم بان الرئيس يثبت مرة جديدة أنه رجل دولة بامتياز وأنه الضمانة الكبرى في الزمن الصعب. التكامل ما بين الحركة والحزب سيكرس كما هو دائما لمصلحة البلد لتسهيل محطاته الدستورية وتفعيل عمل مؤسساته ويتعاون هذا الحلف مع كل الكتل السياسية في سبيل تعزيز الاستقرار في لبنان.

السيد نصرالله لم يغب كعادته عن الاشادة بالأدوار الوطنية فذكر الحليف الشريف سليمان فرنجية الرجل الذي يمكن ائتمانه على المقاومة والوطن. كلام الامين العام لحزب الله نابع من تجربة معمدة بالوطنية والشراكة في السراء والضراء بين حلفاء الامس واليوم والغد، يوسعون مروحة تحالفاتهم على قاعدة وطنية متينة لا تهزها تباينات مرحلية ولا تغير من طبيعتها ومسيرتها محطات عابرة. وعلى هذا الاساس يصبح موضوع تأليف حكومة وحده واجبا وطنيا يسعى من أجل تحقيقه الرئيس المكلف، واذا مضى التأليف على طريق النيات الايجابية سيشهد لبنان حكومة وفاق، وضع بعضهم سقفا زمنيا لولادتها قبل عيد الاستقلال.


============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

يستمر زخم التوافق المنبثق من انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، كاسحا كل العقبات والعراقيل ومذللا كل المطبات والتفاصيل... فبعد الإنجاز السريع لاستشارات التكليف، انطلقت استشارات التأليف بالسرعة والزخم نفسيهما... كل ذلك، وسط ما يشبه الإجماع اللبناني على قراءة موحدة أو متناغمة، لخارطة طريق الحلول... مثلا، التوافق بات شبه مكتمل، على أن الأولوية لحكومة ائتلافية تضم كل القوى الأساسية... والتوافق نفسه بات يشير إلى ضرورة أن تكون هذه الحكومة موسعة، بما يسمح باستيعاب الجميع... إضافة إلى توافق ثالث بدا واضحا أيضا، على عدم جعل مسألة الحقائب، لجهة تثبيتها أو مداورتها، عقدة للتعطيل أو ذريعة للتعجيز... بحيث يمكن من حيث المبدأ أن تتبدل حقائب دون أخرى... يبقى التوافق الأهم، والذي ظهر بين مختلف الكتل النيابية، على اعتماد خطاب القسم للرئيس العماد عون، عامودا فقريا للبيان الوزاري المقبل... حتى أن البعض طالب بتبنيه كما هو، بيانا تنال حكومة العهد الأولى ثقة البرلمان على أساسه... ما الذي سمح بهذا الانفراج؟ ربما لأنه قبل ثقة المجلس، حازت الدولة على ثقة شعبها... ثقة ينتظر أن يجسدها هذا الأحد، في موعد العودة إلى بيت الشعب... لكن البداية، من السؤال: أي حكومة مقبلة؟


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

هو عهد الوفاء المعمد بدماء الشهداء، ارادته المقاومة عنوانا ايمانيا واخلاقيا وانسنة للسياسة في لبنان فكان..

كرمت اليوم احد قادتها الذي وافته المنية بعد عمر من الجهاد والعطاء، فاصطفى قائدها السيد حسن نصر الله في ذكرى الفقيد القائد مصطفى شحادة عبارات تصف الواقع السياسي العام.. وبصريح الكلام قال الامين العام لحزب الله: على رغم كل التجني والافتراءات فان ما بعد الحادي والثلاثين من تشرين الاول في لبنان يوم آخر..

بلغة الثقة تحدث عن فخامة الرئيس، فمن سكن قصر بعبدا رجل صادق وشخصية وطنية لا تشترى ولا تباع، وليس بيننا سوى الثقة وهي تكفينا، ووصلنا الى ما نريد لمصلحة لبنان كما اكد السيد نصر الله.. صفة الوفاء حملها للحليف الشريف كما سماه سماحة الامين العام، النائب سليمان فرنجية، رجل الرجال الذي تستطيع ان تاتمنه على وطنك ومقاومتك.. اما المشهد الايجابي العام فما كان ليكون لولا الدور الايجابي لرجل الدولة، والضمانة الوطنية الكبرى في الزمن الصعب الرئيس نبيه بري..

في الشأن الحكومي أكد السيد نصر الله تقديم كل تسهيل، والدعوة لحكومة وحدة وطنية، مع ثابتة الا مشاركة دون الرئيس نبيه بري المفوض التفاوض باسم حزب الله وحركة امل حول الحقائب في الحكومة.. ولا يزايدن احد علينا في التسهيل للعهد الجديد..

اما جديد الاقليم الذي اجله السيد نصر الله الى يوم شهيد حزب الله، فقد أخبر بعضا منه المجاهدون في الميدان. مرة جديدة تمكن الجيش السوري والحلفاء من كسر هجمات المسلحين عند الكلية العسكرية وحلب الجديدة.. فتبددت "غزوة ابو عمر سراقب" كما سموها وتحول حلم فك الحصار عن الارهابيين شرقي حلب الى سراب..