hit counter script

أخبار محليّة

الاحرار: مواقفنا من الرئيس العتيد ستكون نابعة من ثوابتنا

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 11:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى المجلس الأعلى لحزب الوطنيين الأحرار في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه النائب دوري شمعون، اننا "نميز بين الشغور الرئاسي الذي دعونا دائما إلى ملئه وبين الرئيس العتيد الذي ستكون مواقفنا منه نابعة من ثوابتنا ومن السياسة التي يعتمدها. فبقدر ما ندعم انتظام المؤسسات بدءا بتشكيل حكومة نريدها خاضعة للمعايير الديمقراطية وتفسح المجال امام المعارضة البناءة، بقدر ما نحن مستعدون للتصدي لأي انعطافة تخرج عن نطاق الدستور والميثاق واتفاق الطائف. وفي هذا الصدد نحذر من العودة الى نغمة الثلث المعطل إذا تم تشكيل حكومة تضم القوى التي تشاركت في انتخاب رئيس الجمهورية وذلك تحت مسمى الوفاق والوحدة الوطنية. كما نطالب بوضع قانون الانتخاب في رأس الأولويات على ان يكون قانونا حديثا يضمن صحة التمثيل بعيدا من الاتفاقات والصفقات التي ترمي الى الإبقاء على قانون الستين الذي يبقي القديم على قدمه ويؤدي الى الجمود على مستوى المجلس النيابي والحكومة على السواء".

اضاف: "نرى أن من واجبات الحكومة الجديدة التي سبقت الإشارة اليها النظر بمسؤولية الى المشكلات المطروحة والتي تثار من وقت الى آخر في الشارع ضمن ما اصطلح على تسميته الحركة المطلبية. ويأتي في الطليعة الموضوع الاجتماعي في ظل الأزمات الاقتصادية والبيئية المتفاقمة ناهيك بالمطالب المزمنة التي ستطرح بقوة مع تشكيل الحكومة والتي لم تعد تحتمل التأجيل، وفي مقدمها مطالب المعلمين والموظفين اي سلسلة الرتب والرواتب، كما نلفت الى هشاشة الحل الذي تم تبنيه بالنسبة الى النفايات والذي يجب معالجته بصورة نهائية باعتماد اللامركزية حيث دور البلديات على ان تكون قد حازت على مخصصاتها وحقوقها".

ودعا الى "إيلاء مسألة النازحين السوريين أكبر قدر من الاهتمام علما انها تلقي بثقلها على الوطن والمواطنين. وننظر بتفاؤل الى إجماع وطني على هذا الصعيد خصوصا ان عدد المقيمين الغرباء على أرض لبنان تخطى نصف عدد اللبنانيين بما يعني ذلك من تحديات على كل المستويات. من هنا أهمية التوافق لمواجهة هذه التحديات وأخذ القرارات والإجراءات للتخفيف منها. ويندرج في هذا الإطار العمل مع المجتمع الدولي لمضاعفة مساعداته للبنان ليتمكن من القيام بواجباته من جهة، والتوجه الى دول القرار ومنظمة الأمم المتحدة لضمان عودة النازحين الى بلدهم عندما يسمح الوضع الأمني بذلك من جهة أخرى. وفي انتظار إيجاد حل يوقف الحرب في سوريا من الممكن ايجاد أماكن آمنة داخل حدودها وإيواء النازحين فيها فلا ينسلخوا عن بيئتهم وتسهل عودتهم الى مدنهم وقراهم في أقرب وقت ممكن".

وتقدم الاحرار "من قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي بأحر التعازي بوفاة أمين السر العام السابق المقدم شريف فياض صاحب السيرة النضالية المميزة والدور الرائد في مجال التعايش والتفاهم والحوار. كما نتقدم بتعازينا من عائلته الكريمة سائلين الله ان يسكنه فسيح جنانه وان يلهمها الصبر والسلوان".

  • شارك الخبر