hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-36177506

الاتحاد الأوروبي يبدأ تدريب حرس الحدود الليبيين على ملاحقة مهربي البشر

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 23:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن الاتحاد الأوروبي البدء الفعلي لمهمته في تدريب حرس السواحل الليبيين بغرض مساهمتهم في مطاردة مهربي المهاجرين في وسط البحر الأبيض المتوسط، وذلك في إطار عملية صوفيا البحرية الأوروبية.جاء الإعلان الرسمي عن بدء تدريب حرس السواحل في ليبياعلى لسان وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الخميس(27 تشرين أول/أكتوبر) في الوقت الذي عزز فيه الحلف الأطلسي تعاونه مع الاتحاد الأوروبي في ملف الهجرة من خلال تقديم دعم لوجستي ووسائل استخباراتية لعملية صوفيا.

وقالت موغيريني لدى وصولها إلى اجتماع الحلف الأطلسي في بروكسل الذي يفترض أن يضفي الطابع الرسمي على هذا التعاون، "اسمحوا لي (..) أن أقول لكم أننا تحديدا اليوم بصدد بدء تدريب حرس السواحل الليبيين (..) وهي مرحلة بالغة الأهمية".

وسيتم تدريب مجموعة اولى من 78 من حرس السواحل على بارجتين للاتحاد الاوروبي تشارك في العملية في المياه الدولية قبالة ليبيا، بحسب بيان للاتحاد. ويبدأ التدريب بتأخير من عدة أسابيع بالنسبة للجدول الأصلي، حيث أن حكومة الوفاق الوطني لم تقدم لائحة المرشحين للتدريب إلا بداية تشرين الأول/أكتوبر.

وتقررت عملية صوفيا في حزيران/يونيو 2015 بعد سلسلة من حوادث الغرق المأساوية، ودخلت مرحلة التنفيذ في تشرين الأول/أكتوبر 2015 حيث شاركت سفن العملية ومقر قيادتها في روما، في توقيف 96 مهربا وإحالتهم إلى السلطات الايطالية وفي ضبط 337 مركب تهريب.

يذكر أن المانيا تشارك في برنامج تدريب الليبيين بطاقم تعليمي يتألف من خمسة خبراء إلى جانب وضع سفينتين حربيتين تحت تصرف البرنامج.

وعلاوة على ذلك أوضح البيان أن العملية أتاحت إنقاذ "أكثر من 29300 شخص من خلال 200 عملية إنقاذ". ومع إضافة عمليات المنظمات غير الحكومية التي دعمتها عملية صوفيا يصبح عدد من تم إنقاذهم 41200 مهاجر.

ع.ش/ح.ع.ح (أ ف ب)

  • شارك الخبر