hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-36179406

الإمارات ترحب بخارطة الطريق للسلام في اليمن

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 23:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها ترحب بخطة إسماعيل ولد الشيخ المبعوث الأممي إلى اليمن التي تهدف إلى إحياء العملية السياسية لإنهاء الحرب في هذا البلد العربي. فما هي تفاصيل الخطة التي تقدم بها ولد الشيخ؟رحبت الإمارات الخميس (27 أكتوبر/ تشرين الأول) باقتراح المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ احمد التي تهدف إلى إحياء العملية السياسية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 19 شهرا في اليمن. والإمارات مشارك رئيسي في التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية ويشن حملة ضد المتمردين الحوثيين دعما لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وصرح وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش "تدعم دولة الإمارات جهود المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ مدركة أن مهمة الوسيط دائما ما تكون صعبة". وأضاف أن "خطة الطريق تمثل حلا سياسيا للأزمة اليمنية". وقدم المبعوث الأممي خطته إلى المتمردين الحوثيين في صنعاء الثلاثاء.

ولم يتم الكشف عن فحوى الخطة، إلا أن مصادر مطلعة قالت إنها تدعو إلى اتفاق على تسمية نائب جديد للرئيس بعد انسحاب المتمردين من صنعاء وغيرها من المدن وتسليم أسلحته الثقيلة إلى طرف ثالث. وبعد ذلك ينقل هادي السلطة إلى نائب الرئيس الذي سيعين رئيسا جديدا للوزراء لتشكيل حكومة يمثل فيها شمال وجنوب البلاد بالتساوي.

ولم تعلن الحكومة اليمنية بعد عن التزامها بخارطة الطريق، وقالت إنها لم تتسلم نسخة عن خارطة الطريق التي وضعها المبعوث الأممي. وأكد قرقاش أن "هدف الحل السياسي تغليب مصلحة اليمن واستقرار المنطقة، وجهود الأمم المتحدة فرصة للعودة إلى المسار السياسي بين اليمنيين" مشيرا إلى أن "الخيارات البديلة مظلمة؟

وقتل نحو 80 جنديا إماراتيا في الحرب اليمنية. وشن الحلف العربي حملته على اليمن في آذار/مارس 2015، وادى النزاع الى مقتل زهاء 6900 شخص ونزوح نحو 35 ألفا منذ آذار/مارس 2015، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

ع.ش/ ح.ع.ح (أ ف ب)

  • شارك الخبر