hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

اللجنة الفرعية للاتحاد الأوروبي ولبنان تنظر في تعزيز العلاقات التجارية

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 16:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

انعقد اليوم في بيروت الاجتماع الخامس للجنة الفرعية للاتحاد الأوروبي ولبنان المعنية بالتجارة والصناعة والخدمات لمناقشة سبل تعزيز العلاقات التجارية والتعاون الصناعي بين الطرفين وتطوير القطاع الخاص اللبناني. وترأس اللجنة الفرعية ممثلان عن كل من المديرية العامة للتجارة في المفوضية الأوروبية ووزارة الاقتصاد والتجارة، وحضر الاجتماع مسؤولون من الاتحاد الأوروبي ومن الوزارات اللبنانية المعنية.
وقيّم الطرفان تقدم العمل والعوائق في مختلف المسائل المتعلقة بالتجارة، على غرار الإحصاءات التجارية، والقدرة التنافسية والتكامل التجاري، وانضمام لبنان لمنظمة التجارة العالمية، والأنظمة الفنية، وسلامة الغذاء. كما تمّت مناقشة التعاون الصناعي، وتعزيز القدرة التنافسية لقطاع الخدمات اللبناني وبرامج الاتحاد الأوروبي لتنمية القطاع الخاص في لبنان. وتم عرض أفكار حول تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين الاتحاد الأوروبي ولبنان لتسهيل التجارة.
وأشارت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن في كلمتها الافتتاحية إلى أن الاتحاد الأوروبي يعلّق أهمية كبيرة على تسهيل التجارة أكثر بين الاتحاد الأوروبي ولبنان. وقالت: "نحن على استعداد لتقديم المزيد من المساعدات للبنان لتمكينه من الوصول بشكل أفضل إلى سوق الاتحاد الأوروبي، لاسيما بالنسبة إلى منتجات الصناعات الغذائية". كما شدّدت على أن "الاتحاد الأوروبي يشجّع لبنان على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وسيدعمه في هذه العملية".

التجارة واحدة من ركائز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ولبنان والتي تخضع لاتفاقية الشراكة بموجب السياسة الأوروبية للجوار. وتزداد أهمية التعاون التجاري مع أولويات الشراكة الجديدة التي ستوجّه العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ولبنان في السنوات المقبلة.
وتعقد اجتماعات اللجان الفرعية للاتحاد الأوروبي ولبنان بصورة منتظمة وهي تشهد على التزام الطرفين بعلاقة قوية ومنفتحة.
 

  • شارك الخبر