hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

اطلاق صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار لانشاء منطقة اقتصادية نموذجية

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 14:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

برعاية اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان وبالتعاون مع المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "ايدال" بنك مصر ولبنان وجامعة بيروت العربية، اطلق اليوم المنتدى الاقتصادي في اقليم الخروب برئاسة احمد محيي الدين علاء الدين "صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار"، الذي يهدف لانشاء منطقة اقتصادية نموذجية في الاقليم توفر التسهيلات للمستثمرين والتمويل المدعوم للمشاريع والاعفاءات الضريبية، وذلك في قاعة عمر حوري في جامعة بيروت العربية، في حضور النائب محمد الحجار، ماجد ترو ممثلا النائب علاء ترو، حامد الجوزو ممثلا مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو، رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح، مدير عام غرفة بيروت وجبل لبنان ممثلا رئيس الغرفة محمد شقير، رئيس جامعة بيروت العربية عمرو جلال العدوي، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار، اللواء ابراهيم بصبوص ممثلا بالعميد حسين شعبان، مدير الادارة والمال في تيار المستقبل في منسقية جبل لبنان الجنوبي وليد سرحال ممثلا الامين العام للتيار احمد الحريري، زياد الخطيب ممثلا مدير عام شركة خطيب وعلمي سمير الخطيب، وفد من اللقاء الروحي، رجال اعمال ورؤساء بلديات وفعاليات المنطقة.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد جامعة بيروت العربية، وترحيب من راشيل سعد، ثم القى رئيس الملتقى الاقتصادي علاء الدين كلمة اشاد فيها بمشاركة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان ممثلة برئيسها المهندس نبيل عيتاني الذي رعى منذ اليوم الاول الصندوق التنموي الاستثماري الذي سيطلق اليوم والذي اضاف اليه وبمبادرة شخصية منه المنطقة الاقتصادية النموذجية التي تعتبر نموذجا فريدا تسعى من خلال تعميمه في مختلف المناطق اللبنانية، عاملا مهما في اعادة صياغة علاقة وطنية متينة ومستدامة بين المغتربين اللبنانيين ومناطقهم وشركائهم في الوطن.

وأكد علاء الدين اننا نهدف من هذا الصندوق الى خلق منطقة اقتصادية واعدة توفر التحفيزات والتسهيلات للمستثمرين، تجذب الاستثمارات على اختلافها والمبادرات الشابة وكذلك خلق فرص العمل والاعمال واستقطاب اليد الماهرة والعاملة، ما يمهد لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في الاقليم.
اضاف علاء الدين: اليوم نرى بأم العين كم كانت استراتيجيتنا الاقتصادية صحيحة، فها هي الغرف والهيئات الاقتصادية من صيدا والجنوب وطرابلس والشمال وزحلة والبقاع وبيروت وجبل لبنان حاضرين جميعا بيننا، شاكرا كل من ساهم بانجاح هذا المشروع وقدم للاقليم فرصة تاريخية تسمح لقيادته ونخبه الاقتصادية بالاستفادة منها والبدء بمشروعهم التنموي الاقتصادي الطليعي.

والقى رئيس مجلس ادارة صندوق لبنان للتنمية والابتكار مارسيل داوود شرح فيها عمل الصندوق وقال: نتمنى ان يكون هذا الصندوق لمساعدة الشباب للبقاء في لبنان بدلا من السفر خارج البلاد عبر مساعدته من خلال خبراتنا لنساهم معا في بناء البلد.

ثم كانت كلمة المدير العام التنفيذي لبنك مصر لبنان فادي الداعوق اعتبر فيها "ان منطقة الاقليم من اجمل المناطق اللبنانية، لذلك وجب الاضاءة عليها وعلى طبيعتها"، شارحا طبيعة عمل البنك من خبراته وفروعه العشرين الموزعة على كافة المناطق اللبنانية، وقال: "هذه الشراكة بين بنك مصر لبنان والملتقى هي مشروع لإنشاء المدينة الإقتصادية والقطاع الخاص في منطقة إقليم الخروب الذي سينعكس إيجاباً على إنطلاقة عدد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة إذ أن ذلك يعزز دور رواد الأعمال ويعطي فرص عمل للشباب. ذلك كله بالتعاون مع شركاء متميزبن وعلى رأسهم كفالات"، معتبرا "اننا نعمل لخلق مشروع زراعي سياحي متكامل لتنمية المناطق الريفية".

ثم تحدثت عميدة كلية الاعمال في جامعة بيروت العربية الدكتورة نهال فريد مصطفى فقالت: نحتفل اليوم باطلاق صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار الذي سيكون نموذجاً يحتذى به، الهدف منه تدعيم ما يعرف بالمشروعات المتوسطة والصغيرة، وتحقيق القيمة المضافة والعمالة والابتكار والثروة للمجتمع ككل، فان معظم العمالة تتم عبر هذا النوع من المشروعات، وهي تعمل في مجال الخدمات والادارة والزراعة وفي التصنيع البسيط، وبعضها اتجه نحو الكمبيوتر، وهي تعتمد على الموارد المحلية وتساعد على تنمية فكر ريادة الاعمال. واعتبرت ان 99% من المشروعات في العالم هي من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وان النمو الاقتصادي والاجتماعي يعتمد على هذا النوع من المشروعات، وهي خطوة رائدة ومميزة في هذا الاطار.

وعبّر مدير عام المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار "ايدال" المهندس نبيل عيتاني عن فرحته للمشاركة في هذا الحدث الريادي المهم وهو اطلاق صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار المنبثق من صندوق التنمية والابتكار، بمبادرة مميزة تساهم حتما في تحقيق نمو اقتصادي واجتماعي لمنطقة اقليم الخروب، هذه المنطقة التي تختزن في طياتها الكثير من المقومات الاقتصادية التنافسية والتي تؤهلها للعب دور ريادي في الاقتصاد الوطني اللبناني اذا ما اتيحت لها الظروف الملائمة والامكانات المدعومة بالرؤية والاستراتيجيات. هذه المبادرة المميزة تحقق العديد من الاهداف ليس اقلها تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة وانعكاسها الايجابي على التنمية الاجتماعية مع الحرص على حسن استثمار الموارد والثروات الطبيعية. ويتم تحقيق هذه التنمية عبر تهيئة بيئة الاعمال التي تشجع الشباب على ريادة الاعمال واقامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير التسهيلات الادارية وسبل التمويل لها.
وختم: ان منطقة الاقليم تتمتع بالعديد من المقومات والقدرات التنافسية التي تؤهلها للسير على طريق التنمية المستدامة، مشددا على ضرورة استنهاض الامكانيات والطاقات المتوفرة لدى القوى البشرية في المنطقة.

كلمة رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير القاها ممثله مدير عام الغرفة ربيع صبرا فاشاد بالجهود التي يبذلها رئيس الملتقى الاقتصادي احمد علاء الدين كي يبصر هذا المشروع النور، فمنذ المتلقى الاقتصادي في اقليم الخروب منذ تشرين الاول 2014، أحمد لم يكل ولم يمل، ولم يهدأ الى ان وصلنا الى هذا الانجاز الرائع الذي يعود بالخير والفائدة على أهل الاقليم وشبابه وشاباته.
وتابع شقير: ان انشاء صندوق الأقليم للتمنية الاقتصادية يعتبر فكرة رائدة، خصوصا انها تهدف لانشاء منطقة اقتصادية متكاملة محددة المشاريع والاهداف، يتولى إدارتها مجلس ادارة، يقع على عاتقه تسويق المشاريع للراغبين بالاستثمار في مختلف القطاعات والاحجام، مع توفير التسهيلات اللازمة ان كان للحصول على التراخيص والقروض المدعومة من كفالات عبر بنك مصر ولبنان، أو لحصول المشاريع على سلة الحوافز من المؤسسة العامة للاستثمار "ايدال".
وقال "فعلا انها شراكة متكاملة، ومن المؤكد ان هذه المنطقة ستكون واحة للاستثمار، ستجذب بالتأكيد المبادرات الشابة والمشاريع الكبيرة، خصوصا ان الاقليم يعتبر موقعا ممتازا للاستثمار".
اضاف شقير "نحن اليوم امام نموذج يحتذى به، كأتحاد غرف لبنانية ندعمه بقوة، لأن البلد بحاجة لأفكار تجذب رؤوس الاموال، وتحفز الاستثمار والأهم تخلق فرص العمل والاعمال لشبابنا وشابتنا، وهذا يقود الاقليم بالتأكيد، لسلوك طريق النمو والازدهار والاستقرار الاجتماعي".
وقال شقير "بالفعل انه يوم مبارك، ومن ايام مباركة تفوح منها رائحة العطر والغار والياسمين، وملونة بأجمل الازهار والورود، ومضاءة بالأمل بقيامة لبنان وخروجه بإذن الله من النفق المظلم الذي وضعوا اللبنايين فيه قسرا لسنوات.
وختم: اننا على بعد ايام من انتخاب رئيس جمهورية لبنان، وكل المؤشرات والمعطيات تؤكد انه سيكون لنا رئيس في 31 هذا الشهر، فعلا انه حلم ويمكن وصفه بمعجزة حلت علينا لخلاص لبنان، لهذا نقول من هذه الارض الطيبة شكرا سعد الحريري صاحب المبادرات الوطنية التي لم يجرؤ عليها الآخرون، شكرا لهذا البيت الوطني العريق الذي لم يبخل مهما غلت التضحيات من أجل لبنان.

بعد توقيع الاتفاق بين عدوي وداوود، القى عدوي كلمة رحب فيها بالجميع في حرم جامعة بيروت العربية، شاكرا كل من يساهم في استنهاض المنطقة.

بعدها قدّم مدير عام صندوق لبنان للتنمية والابتكار الدكتور عماد حمدان "صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار" مقدما شرحا وعرضا وافيا لعمل الصندوق وللمدينة الاقتصادية النموذجية.

والقى رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي المهندس زياد الحجار كلمة فقال: يأتي مؤتمر اطلاق صندوق الاقليم للتنمية والاستثمار متناسقا مع برنامج العمل الذي تم تقديمه لمجلس الاتحاد والذي اعتمدناه كأساس للتنمية في المنطقة خاصة لجهة جذب الاستثمارات وتمويل المشاريع، من خلال رؤيا مستقبلية للمنطقة، معتبرا ان الاتحادات البلدية تشكل نطاقا اداريا معنويا يجمع القضايا المشتركة للبلديات ويشكل فرصة تنموية ولها دور داعم للعمل البلدي على كل الصعد، شارحا لرؤية الاتحاد وللمشاريع المنوي اقامتها في الاقليم، املا ان يكون هذا التعاون بين هذه المؤسسات له دور مع الاتحاد في التخطيط في المنطقة والمساعدة في دراسة المشاريع.

وشرح المحامي طارق نحاس الاطار القانوني للصندوق والشركات العقارية التي ستبنى عليها المنطقة.

واعتبر مدير عام شركة "صن تراست" المتخصصة في ادارة الاصول والصناديق الاستثمارية ايلي غانم ان النهضة الاقتصادية تبدأ من الحكومة التي تضع السياسة الاقتصادية، معتبرا ان الشركة تقدم المساعدة عبر الدخول الى الصندوق وخلق صناديق صغيرة وبالتالي منع الشباب من الهجرة.
وفي ختام الحفل كانت مداخلات لعدد من الحضور، ثم اقيم حفل كوكتيل للمناسبة. 

  • شارك الخبر