hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

وفد من الحوزة العلمية وجامعة المصطفى في قم زار تجمع العلماء

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 13:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زار وفد من لجنة الدراسات والعلاقات السياسية في الحوزة العلمية وجامعة المصطفى في قم برئاسة كاظم سيد باقري، تجمع العلماء المسلمين، حيث استقبله المجلس المركزي في التجمع وأولم على شرفه.

وتحدث خلال اللقاء رئيس الهيئة الإدارية الشيخ حسان عبد الله الذي لفت الى "اننا نعمل في مجال الوحدة الإسلامية، وميثاقنا يحتوي الدعوة للاسلام المحمدي الأصيل ووحدة الأمة الإسلامية، الوحدة بين السنة والشيعة، ولا ينسينا هذا أن ندعو لوحدة سياسية بين كل مكونات المجتمع اللبناني، لذلك لدينا لقاء تشاوري بين مرجعيات المسلمين والمسيحيين يعقد هنا في تجمع العلماء المسلمين".

كما اكد على "نصرة المقاومة في كل العالم، وأقصد هنا بالمقاومة المقاومة الأعم وليس المقاومة بالمعنى الأخص التي يقصد بها حزب الله، وإنما أقصد المقاومة بعنوان مناهضة الاستكبار العالمي هي أيضا مقاومة".

ثم تحدث رئيس مجلس الأمناء القاضي الشيخ أحمد الزين الذي اعتبر ان "ولاية الفقيه تمثل القيادة الشرعية للأمة الإسلامية، وولاية الفقيه تمثل القيادة والحامية لشرع الله في إيران أولا وفي العالم الإسلامي ثانيا، فإلتزامنا بولاية الفقيه هو إلتزامنا بإسلامنا متجاوزين الفرقات المذهبية"، مؤكدا "أننا بحاجة للوحدة لمواجهة المشروع الصهيوني الأميركي في العالم وبفلسطين خصوصا حماية للمسجد الأقصى".

وفي الختام تحدث لرئيس الوفد كاظم باقري الذي قال: "نحن من الحوزة العلمية من قم، هذه الجمعية تأسست منذ اثني عشر عاما وهي تضم 250 عالم من العلماء في الحوزة يحملون درجة الدكتوراه والماجستير من العلوم السياسية، ومن أهم أهداف هذه الجمعية هي إيجاد الروابط وتمتين العلاقات مع الإخوة العلماء، ومن جملة الأهداف أيضا طرح النظريات والأفكار في الفكر السياسي مع علماء الإسلام، هذه النظريات والطروحات والمطالب والمباحث أيضا من جملة الأهداف هي إقامة العلاقة فيما بينهم وبين العلماء المسلمين في العالم الإسلامي، ومن أهدافنا هو تقديم الطرح السياسي ورفع الشبهات وإقامة علاقات طيبة مع اللجان والمؤسسات والجمعيات الإسلامية الأخرى. وعندنا في الحوزة أكثر من مئتي أختصاصي بالنحو وأحدها هي مختصة بما له علاقة بطرح الفكر السياسي للامام الخميني. وأيضا من جملة أهدافنا نشر بعض الكتب وإيصالها إلى العالم بعنوان السياسة المتعالية".

وختم: "لدينا أكثر من 12 مجلة فصلية باللغة الفارسية ، ويوجد في المجمع 12 لجنة وجناب السيد هو معني بأحد هذه اللجان هو رئيس لجنة. من الكتب: الفقه السياسي، الفلسفة السياسية، والتفسير القرآني، الصداقة العالمية، الثورة الإسلامية، مسائل العالم الإسلامي، نقد الفكر التكفيري". 

  • شارك الخبر