hit counter script

أخبار محليّة

اجتماع للجنة ادارة الكوارث في الشمال: لتفعيل التنسيق وحماية المواطنين

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 13:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد اجتماع للجنة ادارة الكوارث والازمات في محافظة الشمال، برعاية المحافظ رمزي نهرا في سراي طرابلس، تم خلاله البحث في سبل تفعيل عملها واعداد هيكلية اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الاساسية لتكون على اهبة الاستعداد عند وقوع اي كارثة طبيعية.

حضر الاجتماع العميد سعد الدهيبي ممثلا قيادة الجيش في الشمال، رئيس مكتب امن طرابلس العقيد احمد العمري، الرائد عمر الشريف عن قيادة سرية طرابلس لقوى الامن الداخلي، امين سر اللجنة ايمان الرافعي، مستشارة مشروع ادارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء سوسن بو فخر الدين، منسق اللجنة في الشمال مع اللجنة المركزية في بيروت ماهر تميم، رئيسة قسم المحافظة ربى شفشق وفاعليات.

وشرح تميم الخطوات العملية التي من شأنها تعزيز عمل اللجنة، ولفت الى اهمية الاستعداد لحالات الكوارث قبل وقوعها، وقال:"اهمية وجودنا هنا اليوم يتمثل بالتحضير الجدي لادارة ومواجهة اي كارثة قد تقع، لذا علينا التنسيق والاستعداد التام في ما بيننا لتجنب او التخفيف من آثار الكوارث والتمكن من حماية المواطنين قدر المستطاع".

واكدت الرافعي "ان اجتماع اليوم هو استكمال لاجتماعات سابقة اسفرت عن تشكيل لجنة ادارة الكوارث والازمات في المحافظة عبر غرفة عمليات مجهزة في سراي طرابلس"، وقالت:"غرفة العمليات المشتركة في السراي وجدت من اجل التنسيق بيننا ولتسهيل التواصل بين الوحدات والدوائر والاجهزة بصورة فورية، اضافة الى استعدادنا لمواجهة اي نوع من الكوارث والازمات التي قد تحصل، والتي سيتم تطويرها خلال الاجتماعات التي نعقدها دوري. ونحن نعمل ضمن الاطار العام لخطة الاستجابة الوطنية خلال الكوارث والازمات بتوجيهات من وحدة ادارة المخاطر لدى رئاسة مجلس الوزراء، والحاجة اليوم ضرورية لتفعيل عمل الغرفة وتجهيزها بشكل نتمكن فيه من التصدي لأي كارثة قد تقع، وهذه اللجنة لها دور بوضع خطة عملية تشمل تحديد المسؤوليات والمشاكل التي قد تطرأ وجمع المعلومات واعطاء الانذارات المبكرة والتنسيق في غرفة عمليات الاستجابة".

وتابعت:"نأمل من اجتماعنا اليوم الانتهاء من تشكيل اللجان الفرعية ثم سنستكمل في اجتماعاتنا اللاحقة عمل لكل لجنة وفقا للدور المنوط بها"، مشددة "على اهمية الاداء الجماعي لمختلف الاجهزة الامنية والادارية والعمل على اتخاذ الاجراءات المسبقة وكيفية التنسيق والتواصل في حال حدوث كوارث واجراءات ما قبل وبعد الكارثة".

بدورها شرحت بو فخر الدين الاسباب الموجبة لدى الحكومة اللبنانية لتشكيل لجنة وطنية لادارة الكوارث ضمت ممثلين من المؤسسات المدنية والعسكرية كلها، مشيرة الى "ان لبنان معرض لشتى انواع الكوارث سواء اكانت طبيعية ام امنية او مفتعلة من الانسان".

وأعلنت "ان الاطار العام لخطة الاستجابة الوطنية خلال الكوارث والازمات يلخص وجهات الحكومة واستعدادها لمواجهة الكوارث والازمات من خلال الادارات الامنية والمدنية الرسمية"، وأوضحت انه "استنادا الى الاطار العام سيتم تشكيل لجنة منبسقة عن اللجنة الرئيسية لوضع خطة لمواجهة الكوارث والازمات في محافظة الشمال وتحديد الاولويات والخطوات الواجب اتخاذها والجهات المعنية في الخطة اعدادا وتنفيذا مع تحديد الادوار لكل طرف مشارك في ادارة الكوارث ".

وختمت:"عملنا يتضمن اجراءات الاستعداد قبل وقوع الكوارث واجراءات التدخل خلال الكوارث ومن ثم معالجة ذيول الكارثة واعادة الوضع على ما كان عليه".

بعد ذلك، كان نقاش حول مختلف الامور التي طرحت وكيفية معالجة التباين بين الافرقاء وتوزيع أدوار أعضاء اللجنة كل في اختصاصه وتم الاتفاق على عقد لقاء آخر في الاسابيع المقبلة. 

  • شارك الخبر