hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

النسخة الثالثة لـ"مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال" في 3 و4 و5 تشرين الثاني

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 12:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ينظّم مصرف لبنان مؤتمره الدولي السنوي الثالث حول الشركات الناشئة BDL Accelerate 2016 على ثلاثة أيام: من الخميس 3 تشرين الثاني إلى السبت 5 تشرين الثاني 2016 في الـ "فوروم دو بيروت". ويعتبر هذا الحدث الأكبر والأكثر تأثيراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول حوض المتوسط.
يحمل المؤتمر العنوان التالي: "الابتكار: ريادة الأعمال من داخل الشركات الكبيرة وريادة الأعمال عموماً"(Innovation: Intrapreneurship vs Entrepreneurship)، إذ يتناول الابتكار بشتّى أشكاله وأحجامه، داخل الشركات الكبيرة والشركات الناشئة. كما سيعرض هذا التنوّع في "مسرح الابتكار" The Innovation Theater، وهو مساحة ديناميكية تفاعلية جديدة تضمّ مئات الشركات الناشئة والشركات الكبيرة القادِمة من كافة أنحاء العالم لتقديم ابتكاراتها الرائدة. ومن قلب "مسرح الابتكار"، يسمح مدرّج مصمّم خصيصاً للمؤتمر بفتح آفاق المستقبل أمام الحاضرين من خلال سلسلة من الخطابات والنقاشات الملهمة.

وهذه السنة، يستضيف المؤتمر باقة من أهم المبدعين في عالم التكنولوجيا، بينهم المتحدث الرئيسي ستيف وزنياك الملقّب بـ"ووز" ، وهو الشريك المؤسس لشركة آبل Apple وصديق الراحل ستيف جوبز، فضلا عن طوني فاضل اللبناني الأصل الذي كان وراء اختراع الآي بود والآي فون ومؤسس شركة Nest التي اشترتها منه غوغل بالمليارات. ومن المتوقع ان يسجل المؤتمر أرقاماً قياسية في منطقة حوض المتوسّط، بحيث يستقبل مديري شركات وشخصيات مؤثّرة وأصحاب نفوذ وخبراء في عالم التكنولوجيا والابتكار من 195 مدينة عالمية في 52 بلداً. كما سيستقطب أكثر من 20000 زائر، بينهم ما لا يقلّ عن3000 مشارك أجنبي و4000 مهنيّ و3000 رائد أعمال و2000 طالب، على ان يشارك الحضور في حلقات عمل ونقاشات ومداخلات ممتدّة على أكثر من 9 منصّات تواصل.

وفي هذا السياق، تقول السيدة ماريان حويك، مديرة المكتب التنفيذي لحاكم مصرف لبنان والمسؤولة عن تنظيم هذا الحدث، ان مصرف لبنان أطلق في آب 2013 سياسة لتحفيز المصارف التجارية على الاستثمار في الشركات الناشئة اللبنانية، فأصدرَ التعميم 331 المتعلق بدعم اقتصاد المعرفة. وسعيا لإنجاح التعميم والتعريف بأهمية هذه الشركات، ينظّمُ مصرف لبنان هذا المؤتمر الدولي والمعرض المرافق له. وتضيف السيدة حويك ان المؤتمر يهدف إلى جمع رواد الأعمال وكبار المستثمرين وإلى تعزيز النشاطات الداعمة وتوفير فرص الاستثمار، بحيث يعرض عشرات المتحدثين اللبنانيين والأجانب مخططات النجاح ووجهات نظرهم حيال إنجاح الشركات الناشئة. كما أن جهود البنك المركزي تتخطى تأمين التمويل للشركات الناشئة لتشمل تنشيط إقتصاد المعرفة وحثّ المصارف على مشاركة خبراتها ودعم الشركات الناشئة في مجال الارشاد والتدريب ومساعدتها عبر تسهيل اللوجستيات.
وأصدر مصرف لبنان التعميم 331 في العام 2013 ليتيح للمصارف أن تشارك وتستثمر حتى نسبة 3% من رأسمالها في شركات ناشئة، علما أن المركزي يضمن 75 % من هذا الاستثمار. وقد خصص المركزي الضمانات المالية للاستثمارات المحصورة بالشركات اللبنانية والصناديق الاستثمارية اللبنانية، لكون الهدف هو إيجاد قطاع تكنولوجي رقمي في لبنان.

  • شارك الخبر