hit counter script

أخبار محليّة

اتصالات ناشطة حول الانتخابات الرئاسية... وما بعدها

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 06:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قالت مصادر معنية بالاستحقاق الرئاسي لـ«الجمهورية» إنّ «الكلام العام الدائر حوله لا يلغي حالَ الانتظار في الأيام السابقة للجلسة الانتخابية، فالاتصالات ناشطة على مستويات عدة حول الانتخاب في جانب، وحول ما بعد الانتخاب بالدرجة الاولى. فالعبرة هي في ما بعد انتخاب الرئيس وليس في ما قبله. والجميع يتطلع الى الخطوة التالية، وهي كيف يمكن المعنيين ان يزيلوا جبال التعقيدات من الطريق والسبل التي يمكن استخدامها لهذه الغاية».

وأضافت هذه المصادر: «إنّ المعنيين بالاستحقاق، وعلى رأسهم بري، ينتظرون تطوّر الأمور في الساعات والأيام المقبلة، وفي ضوئها سيبنون على الشيء مقتضاه. وفي رأي هؤلاء انّ احتفال «التيار الوطني الحر» المسبَق بالفوز المتوقع فيه شيء من المبالغات ونوع من استباق الأمور، بحيث انّ «التيار» يحتفل قبل الاحتفال الكبير».

وإزاء الجلسة، تسود في بعض الأوساط مقترحات من مِثل تأجيل الجلسة لثلاثة ايام لاستكمال الاتصالات، وأن يدعو بري طاولة الحوار لتظهير التسوية من خلالها بشِبه إجماع عليها، لكنّ هذه المقترحات لم يؤخَذ بها حتى الآن، والبعض اعتبرها اقتراحات غير ناضجة، لكنّ ذلك لا يمنع من وصفِ ما هو جارٍ بأنّه سياسة المياومة، على ان تكون تطورات الساعات الاخيرة التي تسبق جلسة الانتخاب هي الحاسمة.

إذ لا يمكن القول الآن «فول قبل ما يصير بالمكيول»، فالتحضيرات اللوجستية والسياسية للجلسة قائمة على قدم وساق، لكنّ أحداً لا يمكنه ضمان عدم حصول مفاجآت. وبين القوى السياسية من يسأل: أين هو الحريري؟ هل التقى أحداً من المسؤولين السعوديين أم لم يلتقِهم؟.

وفي وقتٍ انتقلَ من الرياض الى باريس، فإنّ الإيجابيات المشاعة حول تأييد سعودي للتسوية المطروحة تأسيساً على مبادرته لا أحد يؤكدها إلّا محيطه، ما يجعل الأنظار متّجهة إلى الرياض في ظلّ تساؤل عن إمكان صدور موقف سعودي علني أو عبر قنوات معيّنة.

ويبدو أنّ هذا الموقف السعودي سيكون تجديد التأكيد على عدم التدخّل في الشأن الداخلي اللبناني وأنّ المملكة تدعم ما يتفق عليه اللبنانيون، وهي تتمنى للبنان الخروج من الأزمة. ولم تستبعد مصادر واسعة الاطّلاع ان يحمل هذا الموقف الموفد السعودي وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان الذي سيصل الى بيروت في أيّ وقت.

على أنّ جهات سياسية فاعلة ومؤثّرة في الاستحقاق أكّدت لـ«الجمهورية» أنّ انعقاد جلسة الانتخاب في موعدها بلا أيّ تأجيل سيكون مؤشراً على وجود «قوى خارقة» تحصّن هذا الاستحقاق، وبهذا سيُسجَّل للحريري أنّه أحسن في أداء دوره في ضوء المعطيات التي شجّعته على إطلاق مبادرته.
"الجمهورية"

  • شارك الخبر